تشخيص عسر القراءة في المدرسة الجزائرية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

حدة زدام

الملخص

يرى المختصين في علم النفس المعرفي ، أن هناك مسلكين لمعالجة الكلمات المكتوبة و هما: *المسلك الفونولوجي و هو طريقة غير مباشرة، تعمل وفق آليات تحويل الحروف إلى أصوات و ترتكز على قدرات ما قبل فنولوجية و تسمى بطريقة المعالجة عن طريق الوساطة الفنولوجية أو بالتجميع. *المسلك المعجمي و هو طريقة مباشرة تسمح بالوصول سريعا إلى المعنى، يطلق عليها المعالجة عن طريق العنونة. إن استعمال إحدى المسلكين أو كلاهما عند القارئ المعسر يكون سيئا ، فلا يسمح بجعل التعرف على الكلمات المكتوبة آليا وصحيحا. استنادا إلى النموذج النظري للقراءة بالمسلكين لـ Coltheart (2001) سمحت الدراسات في علم النفس العصبي بتحديد أشكال مختلفة من عسر القراءة التي تحدث نتيجة إصابة أحد المسلكين أو كلاهما ، فإصابة مسلك التجميع ينتج عنه عسر قراءة فونولوجي ، أما إصابة مسلك العنونة فيؤدي إلى عسر قراءة سطحي .إصابة المسلكين معا يؤدي بدوره إلى عسر قراءة عميق . بناء على ما سبق تسعى الدراسة الحالية إلى الكشف عن اضطراب هذين المسلكين عند الطفل الجزائري المعسر قرائيا الذي يتراوح سنه ما بين 8 إلى 12 سنة 

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
زدامح. (2018). تشخيص عسر القراءة في المدرسة الجزائرية. AL-Lisaniyyat, 24(1), 201-231. https://doi.org/10.61850/allj.v24i1.77
القسم
Articles

المراجع

بعيبع، ناديــة (2002، جوان). عســر القــراءة أو فشــل مــدرسي. مجلــة العلــوم الإنسانية. جامعــة قســنطينة (العدد17)، ص ص 157-164 .
بوفلاح كريمة.(2006). دراسـة وتحليـل اسـراتيجيات التعـرف عـى الكلمـة المكتوبة عنـد الطفـل. رسـالة ماجستير منشـورة. جامعـة الجزائـر .الجزائـر
تعوينـات عـلي.(1992). صعوبـات تعلـم اللغـة العربيـة المكتوبة في الطـور الثالـث مـن التعليـم الأساسي. الجزائـر: ديـوان المطبوعات الجامعيـة.
الرسطـاوي عبــد العزيــز، و عورتــاني طيبــي سـناء، والغــزو عــاد محمــد، ومنصــور، ناظــم . )2009 .)مقدمــة في صعوبــات القــراءة (ط.1 .).الأردن: دار وائــل للنشــر.

السرطاوي عبـد العزيـز، و عورتـاني طيبـي سـناء، والغـزو عـاد محمـد، و منصـور ناظم.(2013). تشــخيص صعوبــات القــراءة وعلاجهــا .(ط.2.). الأردن: دار وائل للنشر.
صادقي رحمة.(2012). مسـاهمة انظمـة الذاكـرة العاملـة في تحديـد ميكانيزمـات التعـرف عـى الكلـمات المكتوبة لـدى تلاميذ الطـور الابتدائي. أطروحـة دكتـوراه غـير منشـورة . جامعـة الجزائـر2 . الجزائـر.
لصايـغ - حـداد إليانـور .(2008). مهارات أساسية في اكتساب القراءة والكتابة : التصور الفكري للفحص. تمت مراجعة في 12-05-2015 على الرابط :
http//:cms.education.gov.il/NR/rdonlyres/DCBE2E90-9535-4886-843F51554F5D1067/150296/Mivdak_Kita_A_arab.pdf
عبيـدات محمـد، و أبـو نـاصر محمـد .(1997). منهجيـة البحـث العلمـي: القواعـد والمراحل والتطبيقـات. الأردن: دار وائـل للنشر
العروسي ســمية . (2012). التعــرف عـلـى الكلمــة المكتوبة عنــد الطفــل المصاب بصعوبـات تعلـم القـراءة. رسـالة ماجستير غـر منشـورة .جامعـة الجزائـر 2 .الجزائـر

Alegria, J.(1997). Métaphonologie, Acquisition du langage écrit et problème connexes .InTouzin, M. (2012). Lecture orthographe, Rééducation Orthophonique, Numérospécial. Isbergues: Orthoédition.
- Carbonnel S., Gillet P., Martory M., Valdois S., (1996) . Approche cognitive des troubles de la lecture et de l’écriture chez l’enfant et l’adulte .Marseille. Solal.
Chevrie Muller,C. , Narbona,J.(1996). Le langage de l’enfant (1ér édition). France : Masson
Coltheart, M. , Rastle,K., Perry,C., Langdon,R., Ziegler,J.(2001,January). DRC :A Dual Route Cascaded Model of Visuel Word Recognition and Reading Aloud. Psychological Review.Vol 108. No1. pp204-256
Ehri, L. C., Nunes, S. R., Willows, D. M., Schuster, B. V., Yaghoub‐ Zadeh, Z., & Shanahan, T. (2001). Phonemic awareness instruction help schildren learn to read: Evidence from the National Reading Panel’s meta‐analysis. Reading research quarterly, 36(3), 250-287.
EhriIL.,Nunes S.,stahl S, Willows D., (2002) Systematic Phonics Instruction Helps Students Learn to Read: Evidence From the National Reading Panel’s Meta-Analysis . Journal of Direct Instruction Vol. 2, No. 2, pp. 121–166.
Feyfant, A. ,Gaussel, M.(2007,Novembre). Méthodes de lecture et difficultés d’apprentissage. Consulté le 26/07/2013 .Disponible sur :http// www.inrp.fr/vst.-
Launay, L.(2007,19 Mars). Approche cognitive des dyslexies et des dysorthographies développementales. ppt. Conférence CEPEC. Consulté
le 8/11/2015. Disponible sur: www.collegechampagnat.fr/files/confrencesurladyslexiecepec.ppt
- Morais, J. (1994). Reasons to pursue the study of phonological awareness. Reading and Writing, 6(3), 219-220.
Morais, J., Cluytens, M., & Alegria, J. (1984). Segmentation abilities of dyslexics and normal readers. Perceptual and motor skills, 58(1), 221- 222.
Perfetti, C. A. (1985). Reading ability. Oxford University Press
Perfetti, C. A., Rieben, L. , Fayol, M. (1997). Learning to spell. Research, theory, and practice accross languages. Mahwah: LEA.UK . 1 editions Routledge
Rieben, L., Liberman, I. Y., Peris, J. L., Perregaux, C., Meyer, A., & Perfetti, C. A. (1989).L’apprenti lecteur:[recherches empiriques et implications pédagogiques]. Delachaux et Niestlé.
Roman, A. A., Kirby, J. R., Parrila, R. K., Wade-Woolley, L., & Deacon, S. H. (2009). Toward a comprehensive view of the skills involved in word reading in Grades 4, 6, and 8. Journal of experimental child psychology, 102(1), 96-113
Share, D. L. (1995). Phonological recoding and self-teaching: Sine qua non of reading acquisition. Cognition, 55(2), 151-218.
Stanovich, K. E. (1986). Cognitive processes and the reading problems of learning disabled children: Evaluating the assumption of specificity. Psychological and educational perspectives on learning disabilities, 87-131.
Stanovich, K. E. (1992). Speculations on the causes and consequences of individual differences in early reading acquisition. In P. B. Gough, L. C. Ehri, R. Treiman (Eds.), Reading acquisition (pp. 307342-). Hillsdale, NJ, US: Lawrence Erlbaum Associates, Inc