السلوك المعجمي المتبنى من طرف الحبيسي في موقف فقدان الكلمة: مظاهر ونمذجة

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

نفيسة بوريداح أوناس

الملخص

يهتـم النظـام المعجمي بتمثيـل مختلـف الآليات المتدخلة في أنشـطة لغويـة مثـل التعبيـر، الفهـم التكـرار و القـراءة المجهورة.
تتعلــق التلغيــة بالمرحلة المركزية للإنتاج اللغــوي الشــفوي أيــن يسترجع الفـرد التمثيلات الدلالية والفونولوجيـة الخاصـة بالكلـمات الهـدف. ُتميـز اضطرابـات النظــام المعجمي أو الاضطرابات المعجمية بوضــوح الإنتاج الشــفوي للمرضى الحبســين وترتجــم باضطــراب فقــدان الكلمــة الــذي يرجــع لتلــك الصعوبــة أو الاستحالة التــي يتلقاهــا الفــرد الحبــي في إيجــاد البطاقــة اللفظيــة المحددة والملائمة للموقــف اللغــوي الماثل فيــه .
تلاحظ مظاهـر فقـدان الكلمـة في الممارسـة العياديـة مـن خـلال اللغـة الموجهة مـن طـرف الفاحـص بواسـطة اختبـار معجمـي يتمثـل في اختبـار التسـمية الشـفاهية للصـور الـذي يعتـبر بالرجـوع إلى النمذجـة المعجمية، وسـيلة أساسـية لتحديـد طبيعـة المعالجة المعجمية المسئولة عـن فقـدان الكلمـة. تسـجل هـذه الوجهـة في إطـار المقاربة المعرفية التـي تسـمح بالتعـرف عــى السيـرورات المتدخلة في التلغيــة لــدى الفــرد الحبســي و ذلــك بهــدف كشــف الى جانــب الصعوبـات، المعارف المعجمية المحافظ عليهـا و بالتـالي الإحاطة بأهـم العناصر التـي يرتكـز عليهـا عـلاج الاضطرابات المعجمية لـدى الفـرد الحبسـي.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بوريداح أوناسن. (2018). السلوك المعجمي المتبنى من طرف الحبيسي في موقف فقدان الكلمة: مظاهر ونمذجة. AL-Lisaniyyat, 24(1), 47-62. https://doi.org/10.61850/allj.v24i1.83
القسم
Articles

المراجع

- Bonin, P. (2007). Psychologie du langage: approche cognitive de la production verbale de mots, Bruxelles. de Boeck Université.
- Bouridah, N. (2013). Le manque du mot et les stratégies palliatives dans l’aphasie :
approche cognitivo-linguistique des stratégies palliatives utilisées par l’aphasique
présentant un manque du mot en dénomination d’images: études de cas‚ These de
doctorat‚ Université Alger 2, nom publiée.
- Kremin, H. (1991). Les troubles de la dénomination et leur(s) thérapie(s). In De Partz
M P. et Leclercq M. (éds), La rééducation neuropsychologique de l’adulte, Paris, Société de Neuropsychologie de langue française, 19-39.
- Lambert, J. (1999). Thérapie du manque du mot, in Azouvi P, Perrier D., Van der Linden M., La rééducation en neuropsychologie: étude de cas, Marseille, Solal, 41-69.
- Lambert, J. (2008). Approche cognitive des aphasies, in Le chevalier B. , Eustache
F. & Viader F., Traité de neuropsychologie clinique, neurosciences cognitives et cliniques de l’adulte , Bruxelles, De Boeck, 487-519.
- Lecours, A.R & Lhermitte F. (1979). L’aphasie, Paris, Flammarion.
- Le Dorze, G. & Nespoulous J-L. (1989). Anomia in moderate aphasia: problems in
accessing the lexical representation, Brain and language 37, 381-400.
- Nespoulous, J.L. (1980). De deux comportements verbaux de base : référentiel et
modalisateur. De leur dissociation dans le discours aphasique, Cahiers de psychologie
23,195-210.
- Nespoulous, J.L. (1996). Les stratégies palliatives dans l’aphasie, Rééducation Orthophonique 34/188, 423-433.
- Nespoulous, J-L. Code C.,Vibrel J-R. & Lecours A.R. (1998). Hypotheses on the
dissociation between referential and modalizing verbal behaviour, Aphasia, Psycholinguistics 19, 311-331.
- Pillon, A. & De Partz, M.P. (2003). Aphasies, in Rondal J.A.& Seron X., Troubles du
langage : bases théoriques, diagnostic et rééducation, Bruxelles, Mardaga, 661-699.
- Sauzéon, H. (2007). Modèles du langage et production de mot : Apports des sciences
cognitives, in Mazaux J.M., Pradat-Diehl, P. & Brun. V, Aphasies et aphasiques,
Paris, Masson.
- Touze-lavandier F-L. & Siffrein-Blanc J. (2008). Le manque du mot dans l’aphasie: sémiologie et prise en charge orthophonique nouveau concept d’aphasie «logopénique», orthophonie et handicaps, 88-107.
- Tran, T.M. (2000). A la recherche des mots perdus: étude des stratégies dénominatives des locuteurs aphasiques, thèse de Doctorat en sciences de langage, Université
de Lille III -Charles de Gaulle.
- Tran, T.M. (2007). Rééducation des troubles de la production lexicale, in Mazeau
J.M, pradat-Diehel P.L& Brum V., Aphasies et aphasiques, Paris, Masson, 205-215.
- Zellal, N. (2002). Protocole Montréal-Toulouse 86. Version plurilingue Algérienne,
Alger, Centre d’impression, Université d’Alger.