أثرُ نموذج التعلم المعكوس في قدرة طلاب السنة الأولى إنجليزية لغة أجنبية بالجزائر على القراءة: مقاربة تعليمية مدمجة

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

لبنة صباح

الملخص

لقد اهتم الباحثون بالتعليم المعكوس أيما اهتمام لكونه منهجا تعليميا مبتكرا، فهو يدمج التعلم عبر الإنترنت بالتعلم المباشر في ظل النظرية الاجتماعية الثقافية تهتم هذه الدراسة على استخدام الوسائط التربوية والتعاون أثناء التعلم وهدفها دراسة تأثير التعليم المعكوس على تطوير قدرة القراءة عند طلاب السنة الأولى لغة إنجليزية بجامعة الجزائر 2 و استكشاف تصوراتهم حول استخدام التعليم المعكوس من أجل ذلك. قمنا بدراسة بحثية شبه تجريبية على عينة من 100 مشارك مقسمين إلى 50 مشارك في المجموعة التجريبية و 50 مشارك في المجموعة الضابطة جمعنا البيانات بإجراء اختبار القراءة لكل من المجموعتين قيد الدراسة و توزيع استبيان ما بعد الامتحان المجموعة التجريبية فقط. وقد كشفت النتائج أن التعليم المعكوس له تأثير إيجابي على تطوير قدرة الطلاب على القراءة وقد عبر المشاركون التجريبيون على تصورات إيجابية لاستخدام التعليم المعكوس لتطوير مهاراتهم في القراءة ويشير هذا المقال في الأخير إلى بعض التوصيات تحث على استخدام التعليم المعكوس في أقسام اللغة الإنجليزية والمضي قدما نحو دراسات مستقبلية تهتم بالتعليم المعكوس

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
صباحل. (2019). أثرُ نموذج التعلم المعكوس في قدرة طلاب السنة الأولى إنجليزية لغة أجنبية بالجزائر على القراءة: مقاربة تعليمية مدمجة. AL-Lisaniyyat, 25(1), 7-32. https://doi.org/10.61850/allj.v25i1.97
القسم
Articles

المراجع

-Axron S, & Bergmann. J. (2012). Flup your classroom reach every student in every class every day Washington, DC: ISTE
Abaeian, H., & Samach, L. (2016). The effect of flipped classroom on Iranian EFI. leamers' 12 reading comprehension: Focusing on different proficiency levels. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 3(6), 295-304.
Alexander, PA., & Jetton, T.L. (2000). Learning from text: A multidimensional and developmental perspective. In Kamil, M., Mosenthal, P., Pearson, P., & Barr, R. Handbook of reading research. Marwah, NJ: Erlbaum
-Ambrose, SA, Bridges, M.W, DiPietro, M., Lovett, MC, & Norman, M.K. (2010) How learning works: Seven research-based principles for smart teach ing San Francisco, CA: Jossey-Bass
Anderson, L.W, Krathwohl, D.R., & Bloom, B.S. (2001). A taxonomy for learning, teaching, and assessing. A revision of Bloom's taxonomy of educa tional objectives. London, UK: Longman.
-Applegate, M. D, Quinn, K. B., & Applegate, A. J. (2002). Levels of thinking required by comprehension questions in informal reading inventories. Reading Teacher, (52)6, 174-180
-Baddeley, A., Eysenck, M. W. & Anderson, M. C. (2009). Memory New York Psychology Press
Baker, L. & Brown, A L (1984) Metacognitive skills and reading In PD. Pearson, ed, Handbook of Reading Research, Vol 1 (pp. 353-394) New York Longman
Bennet, B. Kern, J. Gudenrath, A., & Mcintosh, P. (2012). The flipped class revealed. The Daily Riff Retrieved January 3, 2019 from http//www.thedai- lyriff.com articles the-flipped-class-what-does-a-good-one-look-like-692 php
Bergman. J. & Sams, A. (2012) Flip Your Classroom Reach Every Student in Every Class Every Day. International Society for Technology in Education, Eugene
Bergmann, J., Overmyer. J. & Wilie, B (2012) The fupped class Myths vs. reality The Daily Ruff Retrieved January 5, 2019 from http://www.thedailyr iff com articles the-flipped-class-conversation-689 php
-Boucher, B., Robertson. E. Wunner, R. & Sanders, B. (2013) Flipping" JALLILONIYAT-VW25-31 20 texas State University's physical therapist musculoskeletal curriculum Im plementation of a Hybrid leaming model. Journal of Physical Therapy Edhi- cation, 27(3), 72-77.
- Cain, K., Oakhill, J., & Bryant, P (2004). Children's reading comprehension ability: Concurrent prediction by working memory, verbal ability, and compo nent skills. Journal of Educational Psychology 96 31 -42
Chang, V. & Fisher, D. (2003). The validation and application of a new leam ing environment instrument for online learning in higher education In Kh ine, M., & Fisher, D. (2003). Technology-rich learning environments. London World scientific
Cole, M., & Engestrom, Y. (1995) Commentary Human Development. 38(1), 9-24. Basel: S Karger AG
-Conklin, W. (2012). Higher-Order Thinking Skills to Develop 21st Century Learners. Huntington Beach Shell Education
Correa, M. (2015). Flipping the Foreign Language Classroom and Critical Pedagogies Higher Education For The Future, 2(2), 114-125.
Cronbach L. J. (1977). Educational psychology (3ª ed.). New York, NY Har court Brace Jovanovich
Enfield, K. (2013) Looking at the impact of the flipped classroom model of in- struction on undergraduate multimedia students at CSUN TechTrends, 57(6), 14-27
Fitts, PM (1962) Factors in complex skill training In R. Glaser (Ed), Train- ing research and education Pittsburgh, Penin: University of Pittsburgh Press
-Freeman, S. Eddy, S. McDonough. M, Smith, M. Okoroafor, N., Jordi, H., & Wenderoth. M. (2014). Active learning increases student performance in science, engineering, and mathematics Proceedings of The National Academy of Sciences, 11123), 8410-8415
Fulton K (2012) Upside down and inside out Flip your classroom to im- prove student learning Learning and Leading with Technology, 38 (9), 12-17
Grabe, W. P. & Stoller, F. L. (2013) Teaching and Researching: Reading ed) London Routledge
-Hamden, N. McKnight, PE, McKnight. K., & Arfstrom, K. (2013). Arview of fupped learning Flipped Learning Nerwork. Upper Saddle River, NJ. Pear- son Education
-Hashemifardnia, A., Namaziandost, E., & Shafiee, S. (2018). The Effect of Implementing Flipped Classrooms on Iranian Junior High School Students' Reading Comprehension. Theory And Practice In Language Studies, 8(6), 665.
Karimi, M., & Hamzavi, R. (2017). The Effect of Flipped Model of Instruction on EFL Learners' Reading Comprehension: Learners' Attitudes in Focus. Ad vances In Language And Literary Studies, 8(1), 95.
Kirmizi, F. (2010) Relationship between reading comprehension strategy use and daily free reading time. Procedia Social And Behavioral Sciences, 2(2), 4752-4756
-Lage, M., Platt, G., & Treglia, M. (2000) Inverting the Classroom A Gateway to Creating an Inclusive Leaming Environment. The Journal of Economic Ed- ucation, 31(1), 30
-Lantolf, J. P. & Thome, S.L. (2006) Sociocultural theory and the genesis of second language development Oxford: Oxford University Press
-Le. T. (2002) Collaborate to learn and leam to collaborate. In Proc 7th World Conference on Computers in Education, Copenhagen, Denmark ACM
-Mazuu, E. (2009) Education Farewell, Lecture? Science, 323(5910), 50-51. Ohta, A. S. (2001). Second language acquisition processes in the classroom Learning Japanese. Mahwah, NJ Lawrence Erlbaum
Paris SG. Wasik, BA, & Turmer, JC (1996). The development of strategic readers In R. Barn, ML. Kamil PB. Mosenthal, & PD Pearson (Eds.), Hand- book of Reading Research (vol. 2, pp. 609-640). Mahwah: LEA
-Renshaw, P. (1998) Sociocultural Pedagogy for New Times Reframing Key Concepts. Australian Educational Researcher Tol 25 No 3
-Rogoff. B. (1990) Apprenticeship in thinlang cognitive development in zocial contest New York: Oxford University Press
-Strayer. J (2012) How learning in an averted classroom influences coopera- tion, innovation and task orientation, Learning Entronuments Research 152 171-193
-Tucker, B. (2012). The flipped classroom Education Next, 12(1), 82. Retrieved January 5, 2019 from http://educationnext org/theflipped-classroom/ Vygotsky, 1. S. (1986) Thought and language. Cambridge, MA: MIT Press