Vers une méthode communicative d’enseignement de l’arabe aux non natifs: description de l’unité "Marhaba"
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
Résumé
Cet article présente un aperçu de la méthode «Atawasal bi-l-arabiyya»
élaborée en réponse aux besoins exprimés par les apprenants de langues
étrangères souhaitant apprendre la langue arabe selon différents domaines
de compétence langagière; à savoir: la compréhension et l’expression,
orale et écrite. À cette fin, nous décrivons, à travers cet article, une unité
expérimentale d’enseignement et d'apprentissage intitulée «Marhaba»
qui vise à amener les apprenants à acquérir la capacité de communiquer
oralement et par écrit dans un ensemble de contextes communicationnels
réels.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
Comment citer
Khelout, F., Mekki, S., Aouchiche, K., Sadmi, A., & Hamraoui, M. (2022). Vers une méthode communicative d’enseignement de l’arabe aux non natifs: description de l’unité "Marhaba". AL-Lisaniyyat, 28(1), 279-301. https://doi.org/10.61850/allj.v28i1.53
Rubrique
Articles
Références
إبريـر، بشـير. (2007). تعليمية النصوص بين النظرية والتطبيق. إربد –الأردن : عالم الكتـب الحديـث للنشـر والتوزيـع.
أوشيش ،كريمة ومكي صليحة وخلوت فتيحة وآخرون.(2019). تعليم العربية لغير الناطقين بها: تحليل حاجيات المتعلمين التواصلية. كتـاب الأبحاث الكاملـة للمؤتمـر الدولـي الحـادي عشـر للغـات والدراسـات الثقافيـة.(مج1).تركيا:سايبيلدر (SAYBILDER)
تعليم العربية لغير الناطقين بها: دليل منهجي، كراسات المركز. الجزائر: مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية.
الحاج صالح ، عبد الرحمان.(2012). أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية. بحوث ودراسات في علوم اللسان. الجزائر: موفم للنشر.
صبير ، عبد الناصر عثمان (مترجم).(2016). الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات . مكة: جامعة أم القرى- معهد تعليم اللغة العربية.
عبد العزيز، ناصف مصطفى .(1983). الألعاب اللغوية في تعليم اللغات الأجنبية مع أمثلة في تعليم العربية لغير الناطقين بها. الرياض : دار المريخ.
هداية هداية، إبراهيم الشيخ علي.(2015).تصور مقترح لتعلم اللغة العربية تواصليا لدى دارسي اللغة العربية في ضوء معايير الإطار المرجعي الأوربي المشترك. اللسانيات العربية(1).
Chauvet, A. (2008). Référentiel des contenus d’apprentissage du FLE en rapport avec les six niveaux du Conseil de l’Europe, à l’usage des enseignats de FLE Paris: Clé international.
أوشيش ،كريمة ومكي صليحة وخلوت فتيحة وآخرون.(2019). تعليم العربية لغير الناطقين بها: تحليل حاجيات المتعلمين التواصلية. كتـاب الأبحاث الكاملـة للمؤتمـر الدولـي الحـادي عشـر للغـات والدراسـات الثقافيـة.(مج1).تركيا:سايبيلدر (SAYBILDER)
تعليم العربية لغير الناطقين بها: دليل منهجي، كراسات المركز. الجزائر: مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية.
الحاج صالح ، عبد الرحمان.(2012). أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية. بحوث ودراسات في علوم اللسان. الجزائر: موفم للنشر.
صبير ، عبد الناصر عثمان (مترجم).(2016). الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات . مكة: جامعة أم القرى- معهد تعليم اللغة العربية.
عبد العزيز، ناصف مصطفى .(1983). الألعاب اللغوية في تعليم اللغات الأجنبية مع أمثلة في تعليم العربية لغير الناطقين بها. الرياض : دار المريخ.
هداية هداية، إبراهيم الشيخ علي.(2015).تصور مقترح لتعلم اللغة العربية تواصليا لدى دارسي اللغة العربية في ضوء معايير الإطار المرجعي الأوربي المشترك. اللسانيات العربية(1).
Chauvet, A. (2008). Référentiel des contenus d’apprentissage du FLE en rapport avec les six niveaux du Conseil de l’Europe, à l’usage des enseignats de FLE Paris: Clé international.