نحو بناء طريقة تواصلية لتعليم العربية لغير الناطقين بها : وحدة "مرحبا" أنموذجا

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

فتيحة خلوت
صليحة مكي
كريمة أوشيش
آسيا صادمي
محمد حمراوي

الملخص

يقدم هذا المقال أهداف طريقة "أتواصل بالعربية" التي تمّ تصورها استجابة لحاجات المتعلمين النّاطقين بلغات أخرى، الرّاغبين في تعلّم العربيَّة بهدف التّمكّن منها واستعمالها عند الحاجة؛ من خلال تنمية ملكة فهم الكلام المسموع والمقروء بالعربيَّة وإنشائه مشافهة وتحريرا، ومن ثمّ الوصول إلى درجة الإتقان في ذلك كلّه. واخترنا لهذا الغرض عرض وحدة "مرحبا" التي تهدف إلى إكساب المتعلمين القدرة على التواصل مع الآخرين شفاهيا وكتابيا في موقف تبليغيّ معيّن؛ ويشمل ذلك إلقاء التّحية والرّد عليها، تقديم النّفس والتّعرّف على الآخر، تقديم الآخر والتّعريف به.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
خلوتف., مكيص., أوشيشك., صادميآ., & حمراويم. (2022). نحو بناء طريقة تواصلية لتعليم العربية لغير الناطقين بها : وحدة "مرحبا" أنموذجا. AL-Lisaniyyat, 28(1), 279-301. https://doi.org/10.61850/allj.v28i1.53
القسم
Articles

المراجع

إبريـر، بشـير. (2007). تعليمية النصوص بين النظرية والتطبيق. إربد –الأردن : عالم الكتـب الحديـث للنشـر والتوزيـع.
أوشيش ،كريمة ومكي صليحة وخلوت فتيحة وآخرون.(2019). تعليم العربية لغير الناطقين بها: تحليل حاجيات المتعلمين التواصلية. كتـاب الأبحاث الكاملـة للمؤتمـر الدولـي الحـادي عشـر للغـات والدراسـات الثقافيـة.(مج1).تركيا:سايبيلدر (SAYBILDER)
تعليم العربية لغير الناطقين بها: دليل منهجي، كراسات المركز. الجزائر: مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية.
الحاج صالح ، عبد الرحمان.(2012). أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية. بحوث ودراسات في علوم اللسان. الجزائر: موفم للنشر.
صبير ، عبد الناصر عثمان (مترجم).(2016). الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات . مكة: جامعة أم القرى- معهد تعليم اللغة العربية.
عبد العزيز، ناصف مصطفى .(1983). الألعاب اللغوية في تعليم اللغات الأجنبية مع أمثلة في تعليم العربية لغير الناطقين بها. الرياض : دار المريخ.
هداية هداية، إبراهيم الشيخ علي.(2015).تصور مقترح لتعلم اللغة العربية تواصليا لدى دارسي اللغة العربية في ضوء معايير الإطار المرجعي الأوربي المشترك. اللسانيات العربية(1).

Chauvet, A. (2008). Référentiel des contenus d’apprentissage du FLE en rapport avec les six niveaux du Conseil de l’Europe, à l’usage des enseignats de FLE Paris: Clé international.