Didactique de la grammaire fonctionnelle à la lumière de l’approche textuelle et son impact sur le développement de la compréhension des apprentis atteints de troubles d’apprentissage

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Ali Belbahi
Sihem Laib

Résumé

Les programmes éducatifs s'efforcent de donner aux apprenants les habilités de la compréhension écrite, et cela se produit à différents niveaux éducatifs. De ce fait, il est essentiel de reconsidérer la manière de traiter le texte éducatif afin d'atteindre les objectifs, les aptitudes compatibles et les exigences du développement émergent dans le domaine de l'enseignement des langues. Pour ce faire, les spécialistes de l’élaboration des programmes ont adopté une option pédagogique basée sur le texte: c’est ce qu’on appelle "l'approche textuelle".


Dans ce modeste travail de recherche, nous nous sommes intéressé à mettre en lumière le rôle joué par la stratégie d’enseignement de la grammaire fonctionnelle à la lumière de l’approche textuelle pour le développement des aptitudes de compréhension écrite chez les apprenants en difficulté d’apprentissage, et à proposer une approche pédagogique basée sur la compréhension grammaticale qui tire ses principes de la linguistique textuelle.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Comment citer
Belbahi, A., & Laib, S. (2024). Didactique de la grammaire fonctionnelle à la lumière de l’approche textuelle et son impact sur le développement de la compréhension des apprentis atteints de troubles d’apprentissage. AL-Lisaniyyat, 30(1), 60-77. https://doi.org/10.61850/allj.v30i1.646
Rubrique
Articles

Références

ابن جني (1952). الخصائص. النجار محمد علي، (محرر). مصر: دار الكتب المصرية.
أبو الديار، مسعد (2012). القياس والتّشخيص لذوي صعوبات التعلم. الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل.
أبو الديار، مسعد والبحتـري جاد ومحفوظي عبد الستار (2012). قاموس مصطلحات صعوبات التعلم ومفرداتها. الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل.
أبو السعود، بكر صابر (1998). النّحو العربي. مصر: دار الثقافة.
أدردور ، أمينة (2019). لسانيات النّص حديثا وعربيا، ملتقى دولي (الممارسة النّصية في المدوّنات التراثية). قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة المدية.
إسماعيل، زكريا (2005). طرق تدريس اللغة العربية، مصر: دار المعرف الجامعية.
آيت أوشان، علي (1998). اللسانيات والبيداغوجيا نموذج النّحو الوظيفي. الدار البيضاء: دار الثقافة.
آيت أوشان، علي (2005). اللسانيات والديداكتيك. الدار البيضاء: دار الثقافة.
آيت عبد السلام، رشيدة (2016). المقاربة النصية في الكتاب المدرسي. مجلة اللغة والأدب. الجزائر، ع29.
بلعيد، صالح (2004). دراسة تحليلية تقويمية للصرف والنحو في مناهج اللغة العربية، مجلة اللسانيات، 9(2)
بن عمار، فتحية (2004). تحليل كتاب المعلم "القواعد وتمارين اللغة" للسنة الخامسة من التعليم الأساسي باستغلال النظرية الخليلية الحديثة، مجلة اللسانيات. 9(2)
بن محمد، عبد الكريم (2018). أسس ومبادئ أساسية في تعليم اللغة العربية، مجلة اللغة العربية، 20(01)
بودلعة، حبيبة (2004). دراسة تحليلية نقدية لكتاب القواعد المقرر للسنة السابعة من التعليم الأساسي، مجلة اللسانيات. الجزائر ، 9(2)
بوزيدي اسماعيل (2017). محاضرة في اللسانيات التطبيقية. الجزائر: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة. .
بوطيبة، سعيدة (2009). تدريس نصوص التعليم الثانوي في ضوء المقاربة النصية وتعليمية النص. رسالة ماجيستير، المدرسة العليا للأساتذة، بوزريعة – الجزائر.
بيندر وليام (2011). صعوبات التعلم الخصائص والتعرف واستراتيجيات التدريس. سليمان عبد الرحمن والسيد التهامي والطنطاوي محمود(مترجمين). القاهرة: عالم الكتب.
تامر، فرح سهيل (2012). صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق. عمادة البحث العلمـي والدراسات العليا. فلسطين: جامعة القدس.
الجرجاني، عبد القاهر (1992). دلائل الإعجاز. شاكر محمود(معلق). مصر: مكتبة الخانجي.
جواد، الطاهر علي (1984). أصول تدريس اللغة العربية. بيروت: دار الرائد العربي.
الجوهري، إسماعيل بن حماد (1979). الصحاح. عبد الغفور عطار أحمد، (محرر). بيـروت: دار العلم للملايين.
حمداوي، جميل (2015). محاضرات في لسانيات النص. شبكة الألوكة.
خطابي، محمد (1991). لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.
الدليمي، حسين طه (2004). أساليب حديثة في تدريس اللغة العربية، عمان: دار الشروق.
دي بوجراند (1998). النص: الخطاب والإجراء، تمام حسان (مترجم). القاهرة: عالم الكتب.
راتب، قاسم عاشور (2003). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة.
السّكاكي، بن علي محمد (1987). مفتاح العلوم، بيروت: دار الكتب العلمية.
سيبويه. (1988). الكتاب (ط3). عبد السلام هارون محمد(محرر). القاهرة: مكتبة الخانجي.
صبحي، عبد السلام محمد (2009). صعوبات التعلم والتأخر الدراسي عند الأطفال، مصر: مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة.
الصبيحي، محمد الأخضر (2008). مدخل إلى علم النص. بيروت: الدار العربية للعلوم.
طالب الإبراهيمي، خولة (2006). مبادئ في اللّسانيات. الجزائر: دار القصبة للنشر.
طعيمة، رشدي أحمد (2004). الأسس العامة لمناهج تعليم اللغّة العربية. القاهرة: دار الفكر العربي.
عبده، داوود (1979). نحو تعليم اللغة العربية وظيفيا. الكويت: دار العلوم.
عبده، عوض أحمد (2000). مداخل تعليم اللغة العربية. مكة: جامعة أم القرى.
عزوز فوزية (2016). المقاربة النصيّة بين تأصيل نظري إلى إجراء تطبيقي. عمان: دار كنوز المعرفة.
علي، جواد الطاهر (1984). أصول تدريس اللّغة العربية. بيروت: دار الرائد العربي.
اللجنة الوطنية للمناهج. (2016). الوثيقة المرافقة لمناهج اللّغة العربية: مرحلة التعليم المتوسط. الجزائر.
اللجنة الوطنية للمناهج. (2016). منهاج اللّغة العربية. مرحلة التعليم المتوسط. الجزائر
المتوكل، أحمد (2003). آفاق جديدة في نظرية النحو الوظيفي. المغرب: دار الهلال العربية.
المتوكل، أحمد (2006). المنحى الوظيفي في الفكر اللغوي العربي. الرباط: مكتبة دار الأمان.
المتوكل، أحمد (د.ت). التركيبات الوظيفية قضايا ومقاربات. الرباط: دار الأمان.
مدكور، أحمد (2006). تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة: دار الفكر العربي.
هلال، حسن محمد عبد الغني (2004). مهارات القراءة السريعة الفعالة. مصر: مركز تطوير الأداء والتنمية.
وزارة التربية الوطنيّة. دليل استخدام كتاب اللّغة العربية.