المقطع التعلمي وإثراء الرّصيد اللغوي مقطع الهوية في الطور الثّاني من التعليم الابتدائي أنموذجا

  • سهيلة بوساحة جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج الجزائر
الكلمات المفتاحية: المقطع التعلمي, الرصيد اللغوي, مقطع الهوية, التعليم الابتدائي, الطور الثاني

الملخص

تهدف هذه المداخلة من خلال مقاربة مقطع الهوية الوطنية في مادة اللغة العربية، من خلال ربط موارده بما يمتُ بصلة إلى مورد الثورة، الوقوف على مدى إسهام تفاعل المتعلّم في الطور الثاني من التعليم الابتدائي مع النصوص المختارة من الأدب الجزائري في اكتساب رصيد لغوي تاريخي ثوري وطني، والتعرّف على المنهاج الجديد؛ من خلال محاولته إحداث نوع من الانسجام والتقارب بين ميادين اللغة، من خلال تسخير موارد الأدب الجزائري لخدمة الأهداف التربوية والتعلّمية، للوصول إلى المهارات والكفاءات. ولقد سعت اللجنة الوطنية للمناهج لإعادة النظر في طريقة التعامل مع النص التعلمي، وكيفية استغلاله في تحقيق الأهداف وبناء الكفاءات؛ فمن خلال النصوص المكتوبة يُثري المتعلّم رصيده اللغوي ويُحقّق أهدافا تعلّمية لغوية، ويُعتبر أهم وسيلة في اكتساب المعرفة وإثراء الرصيد اللغوي للمتعلّم.

منشور
2024-12-30
كيفية الاقتباس
بوساحةس. (2024). المقطع التعلمي وإثراء الرّصيد اللغوي مقطع الهوية في الطور الثّاني من التعليم الابتدائي أنموذجا. أفاق معرفية, 3(1), 67-76. استرجع في من https://crstdla.dz/ojstlemcen/index.php/kpj/article/view/56
القسم
Articles