The Arabic language in the advertising discourse, model of mobile advertising in Algeria

Main Article Content

Leyla Moussaoui

Abstract

This study aims to put a light on the reality of the use of the Arabic
language in the speech both written and oral, in the field of information and
communications technology (ICT) and the challenges it faces, focusing on
the phenomenon of linguistic borrowing through an analysis of a sample
of mobile phone advertising spots in Algeria, based on semantic and
lexical phenomena related to language advertising. The nature of the study
has imposed the descriptive approach as an analytical tool, in order to
highlight the reality of the Arabic language in diversity, and the linguistic
interference in the advertising language.

Article Details

How to Cite
Moussaoui, L. (2018). The Arabic language in the advertising discourse, model of mobile advertising in Algeria. AL-Lisaniyyat, 24(2), 295-327. https://doi.org/10.61850/allj.v24i2.124
Section
Articles

References

القاهرة،1972.-إبراهيم أنيس، دلالة الألفاظ، مكتبة الأنجلو
الجواليقــي، المعرب مــن الكلام الأعجمي عــلى حــروف لمعجم، تحقيــق الدكتــور ف.عبــد الرحيــم، دار القلــم،ط1 ،دمشــق، 1990.
الخفاجـي، شـهاب الديـن أحمـد بـن محمـد المصري 1096ه ، شفاء الغليـل فيمـا كلام العــرب مــن الدخيــل، تحقيــق د.محمــد كشــاش، منشــورات محمــد عــي بيضــون، دار الكتـب العلميـة، بيـروت لبنـان، ط1،1988

ســعيد بنكــراد، الصــورة الإشهارية آليــات الإقناع والدلالة، المركز الثقافي العــربي ،ط1،2009.

عبـد الفتـاح بيومـي حجـازي، حقـوق الملكية الفكريـة وحاميـة المستهلك في عقـود التجـارة الإلكترونية، دار الكتـب القانونيـة، المجلة الكـبرى، مـصر 2008.

عبيــدة صبطي وفــؤاد شــعبان، كيفيــة تصميــم الإعلان ، دار الخلدونيــة للنــشر والتوزيــع الجزائــر،2010

عمـار سـايس، المصطلح في اللسـان العـربي مـن آليـة الفهـم إلى أداة الصناعـة، عـالم الكتــب الجديــد، إربــد الأردن، ط1 ،2002

فهـد بـن عبـد الرحـمان الشـميمري، التربية الإعلامية، كيـف نتعامـل مـع الإعـلام؟، مكتبـة امللـك فهـد الوطنيـة، الرياض،2010م

محمــد جــودت نــاصر، الدعايــة الإعلان ن والعلاقات العامــة ، دار مجدلاوي، عـمان الأردن، ط1،1988

مصطفــى محمــد حســناوي، واقــع لغــة الإعـلـام المعاصر، دار أســامة، ط1، الأردن عمان،2011.

منى الحديدي، الإعلان، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط2 ،2002

-نبيــل عــي، الثقافــة العربيــة وعـصـر المعلومات، سلســلة عــالم المعرفة، الكويــت

المجلات و الدوريات

بشـيـر إبريــر، "قــوة التواصــل في الخطــاب الإشهاري دراســة في ضــوء اللســانيات التداوليــة"، مجلــة اللغــة العربيــة، العــدد 13 ،صيــف 2005، 224-225

صفيـة مطهـري، التهجين اللغـوي في الحـوار التخاطبـي، اللغـة العربيـة بـن التهجيـن والتهذيـب؛ الأسباب والعـلاج، مجلـة المجلس الأعلى للغـة العربيـة، العـدد 4،2010

صليحـة خلوفي، "الهجـن اللغـوي في الإعلانات الإشهارية الصحفيـة"، اللغـة العربيـة بين التهجين والتهذيب ، الأسباب والعلاج، مجلـة المجلس الأعلى للغـة العربيـة، العـدد 4،2010

كـمال محمـد جـاه اللـه، مبـارك محمـد عبـد المولى، ظاهـرة الإقتراض بيـن اللغـات الألفاظ العربيــة المقترضة في لغــة الفــور أنموذج ، دار جامعــة إفريقيــا العالمية للطباعــة، مركــز البحــوث والدراســات الإفريقية، العــدد 54،2007


المغربية ، العدد39-عـلي القاسـمي، اللغـة العربيـة في وسـائل لإعلام، مجلـة التعريـب أكاديمية المملكة

الرسائل الجامعية

خدوجـة بـن فطـوم، استراتيجيات الخطـاب الإعلاني التلفزيوني لدى شركات الهاتف النقــال في الجزائــر، مخطــوط مذكــرة ماجستير، المركز الجامعــي أكلي محنــد أولحــاج البويرة، 2011

صونيـا بـكال، الخطـاب الإشهاري دراسـة تداوليـة، مخطـوط مذكـرة ماجستير، جامعة مولـود معمري، تيـزي وزو ،2009-2010

المعاجم
أسـد الديـن التميمـي، معجـم مصطلحـات الأنترنيت والحاسـوب، دار أسـامة للنشـر والتوزيع ، الاردن ، (د،ت)، 2009

ف. عبـد الرحيـم، معجـم الدخيـل في اللغـة العربيـة الحديثـة ولهجاتهـا، دار القلـم للطباعة والنشر والتوزيع، ط1،2001


B.Brochand et J.Lendrevie, Le nouveau publicitor, Ed dalloz, 5ème édition, 2001.
Bernard DHuicq et Daniéle Frison, Dictionnaire de l’anglais juridique, BMS, 2004.
Jaques Lendrevie et Arnaud de Baynast avec la collaboration de Nicolas Riou, Publicitor, de la publicité à la communication intégrée, Ed Dalloz, 6ème édition, 2004
Luce Turku, Petit dictionnaire paradoxal et impertinent de la publicité, Ed de Céfal ; Belgique, 2006
Marie- Emmanuelle Chesiel, La publicité; naissance d’une profession 1900-1940, CNRS Edition, Paris 2002
Pei. Mario, Glossary of linguistics terminology, New York Anckor Books, 1966
Robert le Duc, La publicité une force au service de l’entreprise, édition Dunod, Paris, 4ème édition,1973
Schendl, Herbert, Historical linguistics, Oxford, Oxford University press, 2001.

-www.startimes.com/f.aspx?t=34282750 -/https://ar.wikipedia.org/wiki