The teacher’s role in developing the skill of listening In Algerian educational establishments -A field study

Main Article Content

Hamida

Abstract

The educational process today is considered an important communication
act in the social milieu in general and the school in particular, and it is
in dire need of an efficient teacher who strives to develop the linguistic
skills of learners, starting with the skill of listening, but is now seeking to
develop it, by adopting various educational methods and means, Based on
this importance, our study sought to define the skill of listening in terms of
its concept, the teacher’s role in its development, the steps of its teaching,
and the obstacles to its application. We have used the descriptive analytical
approach, to identify the importance of this role in developing the skill of
listening in In the Algerian educational institutions of all stages and the
search for appropriate solutions to this problem through field inspection.

Article Details

How to Cite
Hamida. (2021). The teacher’s role in developing the skill of listening In Algerian educational establishments -A field study. AL-Lisaniyyat, 27(2), 57-90. https://doi.org/10.61850/allj.v27i2.150
Section
Articles

References

أبو دية، ه. خ. (2009). برنامج محوسب لتنمية بعض مهارات تدريس الاستماع في اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية مذكرة ماجستير. كلية التربية، فلسطين.
أوشيش، ك. ح. (2019). الممارسات البيداغوجية والتعليمية لمعلمي مرحلة التعليم المتوسط في الجزائر. دراسة ميدانية اللسانيات. مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، (مج 25، ع 1). الجزائر.
بن خلدون، ع. ا. (1984). المقدمة. (ط2). تونس. الدار التونسية للنشر والتوزيع. المؤسسة الوطنية للكتاب.
بن صالح الخميس، ع. ا. (2010). فن الاستماع وطرق تدريسه واختياره. (د. ط). مصر. دد.
التميمي، ر. ص، يعقوب، ب. إ. (2005). المهارات اللغوية ودورها في التواصل اللغوي. (د. ط). كلية الإدارة والاقتصاد. بغداد. الجامعة العراقية.
وليد أحمد، ج. (2000). تدريس اللغة العربية، مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية. (ط1). الأردن. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
الحوامدة، ع. (2000). فنون اللغة العربية وأساليب تدريسها بين النظرية والتطبيق. (ط1). إربد. عالم الكتب الحديث.
الرشدي، س. م & ي، س. (1999). التدريس العام وتدريس اللغة العربية. (ط1). الكويت. مكتبة الفلاح للنشر
والتوزيع.
صومان، أ. (2009). أساليب تدريس اللغة العربية. (ط1). عمان، دار نهوان للنشر والتوزيع.
محمود إسماعيل، ص. (1982). إعداد المواد التعليمية لتدريس اللغة، مجلة العلوم التربوية. (مج4، ع 1). السعودية. الرياض.
علوي عبد، ط. (2010). تدريس اللغة العربية وفقا لأحدث الطرائق التربوية. (ط1). عمان. دار المسيرة.
محسن علي، ع. (2006). الكافي في أساليب تدريس اللغة العربية. (ط1). الأردن. دار الشروق للنشر والتوزيع.
محمد صلاح الدين علي، م. (1969). تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية. (ط1). مصر. دار المعارف.
عباس، م. (1981). مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية. (ط1). الدوحة. دار الثقافة.
فاضل فتحي، م. (1998). تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. (ط1). السعودية. دار الأندلس.
علي أحمد، م. (2000). تدريس فنون اللغة العربية. (ط1). الأردن. عمان. دار الفكر العربي.
عبد الله، م. (2002). مهارات اللغة العربية. (د، ط). الأردن. دار المسيرة للنشر والطباعة.
عبد المجيد سيد أحمد، م. (1982). علم اللغة النفسي. (ط1). الرياض. عمادة شؤون المكتبات. جامعة الملك سعود.
فتحي علي، ي. (2001). استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية. (د، ط). الأردن. جامعة اليرموك.