دور المعلم في تنمية مهارة الاستماع مرحلة التعليم الثانوي عينة
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تعد العملية التعليمية اليوم فعلا اتصاليا هاما في الوسط الاجتماعي عامة والمدرسي منه خاصة، وهي بحاجة ماسة إلى معلم كفؤ يسهر على تنمية المهارات اللغوية للمتعلمين ،بدء من مهارة الاستماع، بل أصبح يسعى على تطويرها، وذلك من خلال اعتماد أساليب ووسائل تعليمية متنوعة ،ومن منطلق هذه الأهمية ،سعىت دراستنا التعريف بمهارة الاستماع من حيث مفهومها، ، ودور المعلم في تنميتها، وخطوات تدريسها ، ومعيقات تطبيقها وقد استعنا بالمنهج الوصفي التحليلي، للتعرف على أهمية هذا الدور في تنمية مهارة الاستماع في المرحلة الثانوية خاصة ،باعتبارها ممر عبور هام للتعليم الجامعي.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
كيفية الاقتباس
بوعروةح. (2021). دور المعلم في تنمية مهارة الاستماع مرحلة التعليم الثانوي عينة. AL-Lisaniyyat, 27(2), 57-90. https://doi.org/10.61850/allj.v27i2.150
القسم
Articles
المراجع
أبو دية، ه. خ. (2009). برنامج محوسب لتنمية بعض مهارات تدريس الاستماع في اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية مذكرة ماجستير. كلية التربية، فلسطين.
أوشيش، ك. ح. (2019). الممارسات البيداغوجية والتعليمية لمعلمي مرحلة التعليم المتوسط في الجزائر. دراسة ميدانية اللسانيات. مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، (مج 25، ع 1). الجزائر.
بن خلدون، ع. ا. (1984). المقدمة. (ط2). تونس. الدار التونسية للنشر والتوزيع. المؤسسة الوطنية للكتاب.
بن صالح الخميس، ع. ا. (2010). فن الاستماع وطرق تدريسه واختياره. (د. ط). مصر. دد.
التميمي، ر. ص، يعقوب، ب. إ. (2005). المهارات اللغوية ودورها في التواصل اللغوي. (د. ط). كلية الإدارة والاقتصاد. بغداد. الجامعة العراقية.
وليد أحمد، ج. (2000). تدريس اللغة العربية، مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية. (ط1). الأردن. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
الحوامدة، ع. (2000). فنون اللغة العربية وأساليب تدريسها بين النظرية والتطبيق. (ط1). إربد. عالم الكتب الحديث.
الرشدي، س. م & ي، س. (1999). التدريس العام وتدريس اللغة العربية. (ط1). الكويت. مكتبة الفلاح للنشر
والتوزيع.
صومان، أ. (2009). أساليب تدريس اللغة العربية. (ط1). عمان، دار نهوان للنشر والتوزيع.
محمود إسماعيل، ص. (1982). إعداد المواد التعليمية لتدريس اللغة، مجلة العلوم التربوية. (مج4، ع 1). السعودية. الرياض.
علوي عبد، ط. (2010). تدريس اللغة العربية وفقا لأحدث الطرائق التربوية. (ط1). عمان. دار المسيرة.
محسن علي، ع. (2006). الكافي في أساليب تدريس اللغة العربية. (ط1). الأردن. دار الشروق للنشر والتوزيع.
محمد صلاح الدين علي، م. (1969). تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية. (ط1). مصر. دار المعارف.
عباس، م. (1981). مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية. (ط1). الدوحة. دار الثقافة.
فاضل فتحي، م. (1998). تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. (ط1). السعودية. دار الأندلس.
علي أحمد، م. (2000). تدريس فنون اللغة العربية. (ط1). الأردن. عمان. دار الفكر العربي.
عبد الله، م. (2002). مهارات اللغة العربية. (د، ط). الأردن. دار المسيرة للنشر والطباعة.
عبد المجيد سيد أحمد، م. (1982). علم اللغة النفسي. (ط1). الرياض. عمادة شؤون المكتبات. جامعة الملك سعود.
فتحي علي، ي. (2001). استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية. (د، ط). الأردن. جامعة اليرموك.
أوشيش، ك. ح. (2019). الممارسات البيداغوجية والتعليمية لمعلمي مرحلة التعليم المتوسط في الجزائر. دراسة ميدانية اللسانيات. مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، (مج 25، ع 1). الجزائر.
بن خلدون، ع. ا. (1984). المقدمة. (ط2). تونس. الدار التونسية للنشر والتوزيع. المؤسسة الوطنية للكتاب.
بن صالح الخميس، ع. ا. (2010). فن الاستماع وطرق تدريسه واختياره. (د. ط). مصر. دد.
التميمي، ر. ص، يعقوب، ب. إ. (2005). المهارات اللغوية ودورها في التواصل اللغوي. (د. ط). كلية الإدارة والاقتصاد. بغداد. الجامعة العراقية.
وليد أحمد، ج. (2000). تدريس اللغة العربية، مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية. (ط1). الأردن. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
الحوامدة، ع. (2000). فنون اللغة العربية وأساليب تدريسها بين النظرية والتطبيق. (ط1). إربد. عالم الكتب الحديث.
الرشدي، س. م & ي، س. (1999). التدريس العام وتدريس اللغة العربية. (ط1). الكويت. مكتبة الفلاح للنشر
والتوزيع.
صومان، أ. (2009). أساليب تدريس اللغة العربية. (ط1). عمان، دار نهوان للنشر والتوزيع.
محمود إسماعيل، ص. (1982). إعداد المواد التعليمية لتدريس اللغة، مجلة العلوم التربوية. (مج4، ع 1). السعودية. الرياض.
علوي عبد، ط. (2010). تدريس اللغة العربية وفقا لأحدث الطرائق التربوية. (ط1). عمان. دار المسيرة.
محسن علي، ع. (2006). الكافي في أساليب تدريس اللغة العربية. (ط1). الأردن. دار الشروق للنشر والتوزيع.
محمد صلاح الدين علي، م. (1969). تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية. (ط1). مصر. دار المعارف.
عباس، م. (1981). مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية. (ط1). الدوحة. دار الثقافة.
فاضل فتحي، م. (1998). تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. (ط1). السعودية. دار الأندلس.
علي أحمد، م. (2000). تدريس فنون اللغة العربية. (ط1). الأردن. عمان. دار الفكر العربي.
عبد الله، م. (2002). مهارات اللغة العربية. (د، ط). الأردن. دار المسيرة للنشر والطباعة.
عبد المجيد سيد أحمد، م. (1982). علم اللغة النفسي. (ط1). الرياض. عمادة شؤون المكتبات. جامعة الملك سعود.
فتحي علي، ي. (2001). استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية. (د، ط). الأردن. جامعة اليرموك.