Didactic Literary Text in Secondary Education

Main Article Content

Khadidja Ben Kouider

Abstract

Literary text is the basis for teaching the various activities of the Arabic language, such as grammar,
the rhetoric, the metric or prosody, and educators have now realized the importance of teaching
literary texts as a center where linguistic, cultural, intellectual, and sentimental knowledge
converge; Because of this importance, the research attempts to reveal the reality of teaching literary
text in secondary education through educational approaches and strategies adopted in the teaching
of this educational activity, and describe the method and steps of analyzing the literary text and
monitoring the difficulties that prevent it from being understood

Article Details

How to Cite
Ben Kouider, K. (2020). Didactic Literary Text in Secondary Education. AL-Lisaniyyat, 26(2), 222-236. https://doi.org/10.61850/allj.v26i2.239
Section
Articles

References

وزارة التربية الوطنية، اللجنة الوطنية للمناهج، المجموعة المتخصصة لمادة اللغة العربية. ( 2004 مرجع سابق)، مشروع الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
وزارة التربية الوطنية، اللجنة الوطنية للمناهج، المجموعة المتخصصة لمادة اللغة العربية (2004 مرجع سابق )، مشروع الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الجزائر: الديوان الوطني .
المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة للسنة الأولى من التعليم الثانوي، (2002005-2006 مرجع سابق)، المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
CRDP toulouse (1995)، مدخل إلى القراءة المنهجية للنصوص، من أجل كفايات قرائية بالتعليم الثانوي نقلا عن descotes lire méthodiquement des textes CRDP toulouse. 1995 p17. Toulouse : CRDP toulouse.
ابن منظور ، لسان العرب ( الإصدار د ط)، القاهرة: دار المعارف.
ابن منظور ، (1119)، لسان العرب ( الإصدار 1)، القاهرة: دار المعارف.
أحمد فرشوخ، (2005)، تجديد درس الأدب (الإصدار 1)، الدار البيضاء: مطبعة النجاح الجديدة.
احمد محمود السيد، (1999)، تعليم فنون اللغة العربية (الإصدار 1 )، بيروت، لبنان، لبنان: دار النفائس للطباعة والنشر.
التقرير الوطني الخامس بتقويم منهاج اللغة العربية وآدابها في مرحلة التعليم الثانوي، (المنعقد أيام 1- 2- 3 ديسمبر 1997م)، وقائع الملتقى الوطني لتعليمية اللغة العربية، وآدابها في مرحلة التعليم الثانوي (الإصدار جوان 1998)، بثانوية حسيبة بن بوعلي بالقبة: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
السعيد بوسقطة، (2001 جوان)، شعرية النص بين جدلية المبدع والمتلقي، جامعة عنابة: مجلة التواصل.
اللجنة الوطنية، (2004 مرجع سابق)، دليل السنة الأولى ثانوي، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
اللجنة الوطنية لتأليف الكتب المدرسية، (2004 مرجع سابق)، المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
اللجنة الوطنية للكتب المدرسية، (2004)، المشوق السنة الأولى ثانوي، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
اللجنة الوطنية للكتب المدرسية، (مرجع سابق)، المشوق.
اللجنة الوطنية للكتب المدرسية، (مرجع سابق)، المشوق.
اللجنة الوطنية للمناهج، (2004)، منهاج السنة الأولى ثانوي، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
انظر رشدي طعيمة، وعلي أحمد مدكور، (2006م)، تتم دراسة الأدب وفق عدة مناهج أهمها المنهج التاريخي ومنهج الفنون الأدبية، ومنهج الموضوعات الأدبية، تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة: دار الفكر العربي.
بشير إبرير، (2007م)، تعليمية النصوص بين النظرية والتطبيق (الإصدارط1)، الأردن: عالم الكتب الحديث.
بشير إبرير، (2001م)، في تعليمية الخطاب العلمي (الإصدار عدد 8، جوان 2001م)، جامعة عنابة: مجلة التواصل.
جودت الركابي، (2005م)، طرق تدريس اللغة العربية، دمشق، سوريا، سوريا: دار الفكر.
حسين شلوف ومحمد خيط، (2006م)، دليل أستاذ اللغة العربية الخاص بكتاب السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، جذع مشترك آداب (الإصدار مارس 2006)، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
حمود محمد، (مرجع سابق)، مكونات القراءة المنهجية للنصوص المرجعيات، المقاطع، الآليات، تقنيات التنشيط.
رشدي أحمد طعيمة، (1425 هـ، 2004م)، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية إعدادها- تطويرها- تقويمها، القاهرة: دار الفكر العربي.
رشدي أحمد طعيمة، (مرجع سابق)، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، إعدادها- تطويرها- تقويمها.
رشدي أحمد طعيمة، (مرجع سابق)، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، إعدادها- تطويرها- تقويمها.
رشدي أحمد طعيمة، (مرجع سابق)، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، إعدادها تطويرها- تقويمها.
رشدي أحمد طعيمة، (مرجع سابق)، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، إعدادها تطويرها- تقويمها.
رشدي أحمد طعيمة، (مرجع سابق)، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، إعدادها تطويرها- تقويمها.
سعد علي زاير، (2015م، 1446هـ)، سماء تركي داخل، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، (الإصدار1)، عمان: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
شلوف حسين، تليلاني أحمد، القروي محمد، (2005- 2006 مرجع سابق)، المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
شلوف حسين، تليلاني أحمد، القروي محمد، (2005- 2006 مرجع سابق)، المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة، (الإصدار 1)، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
شلوف حسين، تليلاني أحمد، القروي محمد، (2005- 2006 مرجع سابق)، المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة، للسنة الأولى من التعليم الثانوي، الجزائر الديوان الوطني المطبوعات المدرسية.
شلوف حسين، تليلاني أحمد، القروي محمد، (2005- 2006 )، المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة، للسنة الأولى من العليم الثانوي – جذع مشترك آداب ( الإصدار 1)، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
شلوف حسين، وخيط محمد، (2006 مرجع سابق)، دليل أستاذ اللغة العربية الخاص بكتاب السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
شلوف حسين، وخيط محمد، (2006 مرجع سابق)، دليل أستاذ اللغة العربية الخاص بكتاب السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.
شلوف حسين، وخيط محمد، (2006 مرجع سابق)، دليل أستاذ اللغة العربية الخاص بكتاب السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، جذع مشترك آداب، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
عبد الرحيم كلموني، (2006م مرجع سابق)، مدخل إلى القراءة المنهجية للنصوص من أجل كفايات قرائية بالتعليم الثانوي.
عبد الرحمن كلموني، (مرجع سابق)، مدخل إلى القراءة المنهجية للنصوص من أجل كفايات قرائية بالتعليم الثانوي.
عبد الرحمن كلموني، (مرجع سابق)، مدخل إلى القراءة المنهجية للنصوص من أجل كفايات قرائية بالتعليم الثانوي. نقلا عن analyse littéraire’m.patillon précis de l .
علي أحمد مدكور، (2006م مرجع سابق)، تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة: دار الفكر العربي.
وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الثانوي العام، مديرية التعليم الثانوي التقني، (2005 مرجع سابق)، منهاج مادة: اللغة العربية وآدابها، السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الجزائر: الديوان الوطني.
لويس دابان، (1993م)، اللسانيات وتعليم اللغات (الإصدار العدد 2)، (ترجمة: خولة طالب الإبراهيمي، المترجمون)، جامعة الجزائر: مجلة اللغة والأدب.
محمد حمود، (1998)، مكونات القراءة المنهجية للنصوص المرجعيات، المقاطع، الآليات، تقنيات التنشيط، (الإصدار 1)، الدار البيضاء: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
محمد حمود، (مرجع سابق)، مكونات القراءة المنهجية للنصوص المرجعيات، المقاطع، الآليات، تقنيات التنشيط.
محمد حمود، (مرجع سابق)، مكونات القراءة المنهجية للنصوص المرجعيات، المقاطع، الآليات، تقنيات التنشيط.
محمد حمود، (مرجع سابق)، مكونات القراءة المنهجية للنصوص المرجعيات، المقاطع، الآليات، تقنيات التنشيط.
محمد حمود، (مرجع سابق)، مكونات القراءة المنهجية للنصوص المرجعيات، المقاطع، الآليات، تقنيات التنشيط.
محمد راتب الحلاق، (1999)، النص والممانعة - مقاربات نقدية في الأدب والإبداع، دمشق: منشورات اتحاد الكتاب العرب.
محمد راتب الحلاق، (1999)، النص والممانعة.
محمد حمود، (مرجع سابق)، مكونات القراءة المنهجية للنصوص المرجعيات، المقاطع، الآليات، تقنيات التنشيط.
محمد شلوف، حسين شلوف، وخيط، (مارس 2006)، دليل أستاذ اللغة العربية الخاص بكتاب السنة الأولى من التعليم العام والتكنولوجي جذع مشترك آداب، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الثانوي العام، مديرية التعليم الثانوي، (2005)، منهاج مادة: اللغة العربية وآدابها، السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي - للجذعين المشتركين (آداب، علوم وتكنولوجيا)، (الإصدار مارس 2005)، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الثانوي العام، مديرية التعليم الثانوي، (2005)، منهاج مادة: اللغة العربية وآدابها، السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الجزائر: الديوان الوطني المطبوعات المدرسية.
وزارة التربية الوطنية، (2004 مرجع سابق)، مشروع الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الجزائر: الديوان الوطني.
وزارة التربية الوطنية، (2004 مرجع سابق)، مشروع الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الجزائر: الديوان الوطني.
وزارة التربية الوطنية، (2004 مرجع سابق)، مشروع الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الجزائر: الديوان الوطني.
وزارة التربية الوطنية، (2004 مرجع سابق)، مشروع الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الجزائر: الديوان الوطني.
وزارة التربية الوطنية اللجنة الوطنية للمناهج، المجموعة المتخصصة لمادة اللغة العربية، (جانفي 2004)، مشروع الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، جذع مشترك آداب، جذع مشترك علوم وتكنولوجيا، الجزائر.
وزارة التربية الوطنية، (2004)، مشروع الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، (الإصدار جانفي 2004)، الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
وزارة التربية الوطنية، (2005 مرجع سابق)، منهاج مادة: اللغة العربية وآدابها، السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الجزائر: الديوان الوطني.
ينظر: محمد حمود، (مرجع سابق)، مكونات القراءة المنهجية للنصوص المرجعيات، المقاطع، الآليات، تقنيات التنشيط.
ينظر: شحاته حسن، (1996)، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، (الإصدار3)، القاهرة: الدار المصرية اللبناية.
ينظر: عبد الرحيم كلموني، (2006)، مدخل إلى القراءة المنهجية للنصوص من أجل كفايات قرائية بالتعليم الثانوي، الدار البيضاء: منشورات صدى التضامن.
ينظر: محمد حمود، (1998م)، مكونات القراءة المنهجية للنصوص المرجعيات، المقاطع، الآليات، تقنيات التنشيط، (الإصدار ط1)، الدار البيضاء: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
ينظر: المشوق، (مرجع سابق)، المشوق.
ينظر: جان لوي ديفاي، (2007)، ما المنهجيات المختارة للبحوث الخاصة بتعليمية الأدب ؟ محاولة للتصنيف ونظرات استكشافية، (الأصدار عدد 12-13)، (ترجمة: مفتاح بن عروس والطاهر لوصيف، المترجمون)، جامعة الجزائر: مجلة اللسانيات.