تأثير الإضطرابات النطقية على عملية القراءة لدى الأطفال الحاملين للتثالث الصبغي21

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

شفيقة أزداو

الملخص

عرض هذا المقال نتائج دراسة حول تأثير اضطرابات النطق على نشاط القراءة لدى 09 حالات من الأطفال الذين يعانون من التثالث الصبغي 21، متوسط عمرهم (15). 5 سنوات) والذين تم اختيارهم حسب معيار المستوى الدراسي و حاصل الذكاء من مدرسة ابتدائية تابعة للجمعية الوطنية للإدماج المدرسي والمهني للتريزوميا (ANIT). أظهرت النتائج أن الكلام المشوه الذي يميز هذه الفئة من الأطفال يعزز من صعوبة القراءة لديهم والتي تتصف بالبطيئة والمقطعية الاسيما التكرار والتوقفات هذا ما يدعو إلى تنبيه المختصين التركيز عملهم أولاً على الكلام واللغة الشفوية من أجل تكفل أفضل للغة المكتوبة

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
أزداوش. (2019). تأثير الإضطرابات النطقية على عملية القراءة لدى الأطفال الحاملين للتثالث الصبغي21 . AL-Lisaniyyat, 25(1), 109-120. https://doi.org/10.61850/allj.v25i1.101
القسم
Articles

المراجع

-Claisse, L., (2010). Modélisation diagnostique et thérapeutique pour l’orthophoniste: application d’un réseau de troubles à la prise en charge orthophonique des personnes porteuses de trisomie 21. Médecine humaine et pathologie. dumas-01521631f
-Comblain, A., Thibaut,J-P. (2009). Approche neuropsychologique du syndrome de Down in Manuel de Neuropsychologie du développement. Solal491-522 France
-Dedebat, N. (2014). L’enfant en situation de l’handicap, un enfant avant tout: Empan , 93, (p.72-75)
-Dhennequin-Robin, D. (2002). L’enfant trisomique progresse à son rythme, mais sur une longue durée: Ortho-Magazine
-Forget, M-R., Lemée M.(2010). La trosomie21 et les notions temporelles: quelles activités mettre en place dans le travail orthophonique?. Université de Nantes
-HAS . (17 mai 2017). Trisomie 21. Presse QR
-Lambert, J.L. & Rondal, J.A., (1979). Le mongolisme: 2è édition, Mardaga, Bruxelles, (214 p.)
-Macchi, L., Cassalis,S., Schelstrete, M-A. (2016). La lecture chez les enfants avec des troubles spécifiques d’articulation, de parole et/ou de langage oral: une revue narrative de littérature. L’année psychologique 4 , 116, (p 545- 595)

-Touraine, R., De Fréminville,B., Sanlaville, D. (2010-2011). La Trisomie 21. Université Médicale Virtuelle Francophone
-Réthoré M.-O. et al. (2006). Trisomie 21: Guide à l’usage des familles et de leur entourage. Bach Editions Médicales. Paris: [s.n.], (p. 220 ).

--Vinter, S., Rondal, J-A. (2002). Langage et cognition chez les personnes porteuse de trisomie 21: PUF.

-Zellal, N. (2002). Protocole du MT Algérien version plurilingue. Université Alger2 et Laboratoire SLALCOM