أثر المقاربة التبليغية في تدريس نشاطي التعبير الشفهي والكتابي السنة الخامسة من التعليم الابتدائي أنموذجا

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

نبيلة عباس

الملخص

يعتبر نشاط التعبير المحصلة الختامية لكل الأنشطة التربوية ، حيث يستثمر فيه المتعلّم كلّ مكتسباته اللغوية ، و وبغرض تفعيل هذا النشاط و إكساب المتعلّم قدرة على توظيف اللغة في مختلف الوضعيات الخطابية أي أثناء الحديث و أثناء الكتابة والتي يعبّر من خلالها على أفكاره و يراعي فيها مختلف المواقف الاجتماعية ظهرت الحاجة إلى تطوير العدّة التعليمية في الجزائر من خلال اعتماد المقاربة التواصلية في إطار المقاربة بالكفاءات و التي يتمّ السعي من خلالها إلى الربط بين تعلّمات المتعلّم و مختلف اهتماماته وحاجاته الاجتماعية . السؤال الذي نطرحه من خلال هذه الدراسة ونحاول الإجابة عنه هو : إلى أيّ مدى أدّى تطبيق المقاربة التبليغية في تفعيل تدريس التعبير بشقيه الشفهي والكتابي في كتاب السنة الخامسة من التعليم الابتدائي ؟.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
عباسن. (2018). أثر المقاربة التبليغية في تدريس نشاطي التعبير الشفهي والكتابي السنة الخامسة من التعليم الابتدائي أنموذجا. AL-Lisaniyyat, 24(2), 207-237. https://doi.org/10.61850/allj.v24i2.121
القسم
Articles

المراجع

المصادر:
حسن شحاته، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط3 ، الدار المصرية اللبنانية، 1996.
طه علي الديملي، سعاد عبد الكريم الوائلي، اتجاهات حديثة في تدريس الللغة العربية ، عالم الكتب الحديث، الأردن،2005.
عبد الرحمان الحاج صالح: أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية، مجلة اللسانيات، معهد اللسانيات والصوتيات، العدد 4، 1973.
الأسس اللغوية لبناء مناهج اللغة العربية في التعليم ما قبل الجامعي، في بحوث ودراسات في اللسانيات العربية،إصدارات المجمع الجزائري للغة العربية، موفم للنشر، الجزائر،ج1،2007.
فقيه خواجة، مستوى تطبيق إجراءات تدريس مهارة التحدث باللغة الإنجليزية وفق المقاربة التواصلية، دراسة ميدانية، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية ،العدد 3،ديسمبر،2012.
نسيمة سعدي، تعليمية اللغة العربية للكبار، القراءة أنموذجا، مذكرة التخرج لنيل شهادة الماجيستير في اللسانايات التطبيقية، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة أبو بكر بلقايد،2006.
وزارة التربية الوطنية: كتابي في اللغة العربية، السنة الخامسة من التعليم الإبتدائي، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية،2007- 2008
الوثيقة المرافقة لمناهج اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الإبتدائي، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.

1-David Tournier, Enseigner l'oral à travers les disciplines en inter degré,
dossier de ressources rassemblées pour l'atelier "Enseigner l'oral à travers
les disciplines" dans le cadre du stage interdegré, collège l'ill, Haut Rhin12,
Novembre. 2013.
2- Elie Alrabadie, quelles méthodologies faut- il adopter pour l'enseignement-
apprentissage de l'oral? département des langues modernes, université
de Yarmouk, Mars 2011.
3- Evelyne Bérard, L'approche communicative, théorie et pratique .Collection
didactique des langues étrangères, CLE international, Paris.1991.
4- Fatiha Yazid, analyse pragmatique et linguistique du discours universitaire
scientifique en langue arabe maths, physique, chimie), université
d'Alger, juin. 1984.
5- Muriel Peguret, pour un cadre commun de référence dans le contexte du
français langue seconde post -immersif, Dalhousie university, Novembre
2009.

6 -Nadjoua kahlet, pour une approche communicative de l'enseignement
- apprentissage explicite de la grammaire fonctionnelle française, thèse en
vue de l'obtention de doctorat en français, option sciences du langage, école
doctorale Algéro-Française, université Mohammed Kheider, faculté des
lettres et des langues, filière de français, 2011-2012.

7- Sara Trottier, l'évaluation de la production orale chez les adultes de francisation,
analyse des critères de cinq enseignantes mémoire de la maîtrise en linguistique, université de Québec, Montréal, Novembre, 2007.
8- Veda Aslim- yetis, enseignement - apprentissage de l'expression écrite en
FLE, environnement numérique de travail et Internet, le cas de l'université
anadolu en Turquie, école doctorale, université lumière, Lyon2, 2008.