تأثير تعلّم القرآن في فصاحة لسان المتعلمين الصغار؛ تلاميذ الطور الأول ابتدائي بغرداية عينة.

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

فاطنة خنيش
يحيى بن يحيى

الملخص

يهدف هذا المقال إلى إبراز الدور الايجابي للتعليم القرآني في تنمية الوعي الصوتي وتفصيح لسان المتعلمين الصغار بشكل عام في محاولة لمعالجة الآثار السلبية للازدواجية اللغوية وخاصة في المستوى الصوتي، وذلك من خلال مقاربة لسانية تعليمية ترمي إلى توضيح ما للتعليم القرآني من تأثير مأمول ومشاهد في تحصيل المتعلّمين، وتنمية مهاراتهم الاتصالية الشفاهية خاصة. وبفضل الاستعانة بآراء بعض المعلّمين الممارسين في الميدان، من خلال استبيان موجه لعدد منهم في الطور الأول الابتدائي ببعض مدارس مدينة غرداية –جنوب الجزائر - عينة. استطاعت الدراسة أن تكشف عن فروق أساسية بين متعهّدي القرآن الكريم بالدراسة وغيرهم في مستواهم اللغوي ومهاراتهم الاتصالية خاصة.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
خنيشف., & بن يحيىي. (2021). تأثير تعلّم القرآن في فصاحة لسان المتعلمين الصغار؛ تلاميذ الطور الأول ابتدائي بغرداية عينة. AL-Lisaniyyat, 27(2), 31-56. https://doi.org/10.61850/allj.v27i2.149
القسم
Articles

المراجع

ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد. (2006). مقدمة ابن خلدون، ج: 03. دار النهضة للطباعة والنشر. مصر.
بن السعد محمد السعيد. (2017). مكنونات الهقار وتدليكلت الثقافية. ج: 1. دار الراية للنشر والتوزيع. المملكة الأردنية الهاشمية.
بن يحي، يحي. (2006). "تعليمية النص القرآني في اطار التكوين الجامعي المتخصص في اللغة العربية وآدابها". أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة الجزائر، الجزائر.
جابر عبد الحميد جابر. صبري كمال شعبان، تهاني. منى، حسن السيد. (يوليو 2014). "برنامج تدريبي قائم على تجهيز المعلومات لتنمية الوعي اللفظي والاخراج الصوتي وأثره في تحسين مهارات تعرف الكلمة والفهم والنطق لذوي صعوبات التعلّم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي". مجلة العلوم التربوية. معهد الدراسات والبحوث العلمية، مج: 2. ع: 3. جامعة القاهرة. مصر.
(الخطيب، 2010، توظيف القرآن الكريم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، www.hpmio.net).
الجاحظ، أبو عثمان عبد الرحمن بن بحر، تح: عبد السلام هارون. (1998). البيان والتبيين. ط: 07. ج:1. مكتبة الخانجي. القاهرة. مصر.
خينش، فاطنة، (2012/2013). "أثر الوضعية الادماجية في التحصيل اللغوي لدى تلاميذ الطور الثانوي". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة غرداية. الجزائر.
السمهر، أحمد. (2011). "نموذج مقترح لتحديد مهارات التلاوة والتجويد وتوزيعها على مراحل التعليم العام والمهني (دراسة ميدانية)". مجلة جامعة دمشق. المجلد: 27. كلية التربية جامعة دمشق. دمشق، سوريا.
عبد الفتاح الخطيب، محمد. (2010)."توظيف القرآن الكريم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. رؤية نقدية". المؤتمر العالمي الأول لتعليم القرآن الكريم. الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم. جدة. المملكة العربية السعودية، الموقع: www.hqmio.net. تاريخ المعاينة: 17/12/2017.
اللجنة الوطنية للمناهج. مديرية التعليم الأساسي. (2016). التعليم الابتدائي. الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية. وزارة التربية الوطنية. الجزائر.
لويس جان كالفن، تر: محمد يحياتن. (2004). علم الاجتماع اللغوي، دار القصبة. الجزائر.
مديرية التعليم الأساسي. اللجنة الوطنية للمناهج. جوان (2011). الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الأولى من التعليم الابتدائي، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية. الجزائر.
مصري، عباس. وأبو الحسن، عماد. (2014). "الازدواجية اللغوية في اللغة العربية"، مجلة مجمع اللغة العربي الأردني. ع: 8. الأردن.
وزارة التربية والتعليم دولة الإمارات العربية المتحدة UAE Arabic framework .(2014) . اللغة العربية الإطار العام لمعايير المناهج 2014.www.moe.gov.ae. تاريخ المعاينة (17/12/2017).