L’effet de l’apprentissage du Coran sur l’éloquence de la langue des Jeunes apprenants. Élèves de la première phase primaire de Ghardaia comme échantillon
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
Résumé
Cet article vise à mettre en évidence le rôle positif de l’éducation
coranique dans le développement de la conscience phonémique et
l’élucidation de la langue des garçons en général dans une tentative de
s’attaquer aux effets négatifs de la duplication linguistique, en particulier
au niveau phonémique, à travers une approche pédagogique linguistique
qui vise clarifier l’impact souhaité et visible de l’éducation coranique
sur l’apprentissage des apprenants. Et développer leurs compétences en
communication orale en particulier.
Grâce aux avis de quelques enseignants en exercice sur le terrain,
à travers un questionnaire adressé à un certain nombre d›entre eux en
première phase d›école primaire dans certaines écoles de la ville de
Ghardaia - sud de l’Algérie - un échantillon. L’étude peut révéler des
différences fondamentales entre les entrepreneurs du Noble Coran à
étudier et les autres dans leur niveau linguistique et leurs compétences en
communication, en particulier.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
Références
بن السعد محمد السعيد. (2017). مكنونات الهقار وتدليكلت الثقافية. ج: 1. دار الراية للنشر والتوزيع. المملكة الأردنية الهاشمية.
بن يحي، يحي. (2006). "تعليمية النص القرآني في اطار التكوين الجامعي المتخصص في اللغة العربية وآدابها". أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة الجزائر، الجزائر.
جابر عبد الحميد جابر. صبري كمال شعبان، تهاني. منى، حسن السيد. (يوليو 2014). "برنامج تدريبي قائم على تجهيز المعلومات لتنمية الوعي اللفظي والاخراج الصوتي وأثره في تحسين مهارات تعرف الكلمة والفهم والنطق لذوي صعوبات التعلّم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي". مجلة العلوم التربوية. معهد الدراسات والبحوث العلمية، مج: 2. ع: 3. جامعة القاهرة. مصر.
(الخطيب، 2010، توظيف القرآن الكريم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، www.hpmio.net).
الجاحظ، أبو عثمان عبد الرحمن بن بحر، تح: عبد السلام هارون. (1998). البيان والتبيين. ط: 07. ج:1. مكتبة الخانجي. القاهرة. مصر.
خينش، فاطنة، (2012/2013). "أثر الوضعية الادماجية في التحصيل اللغوي لدى تلاميذ الطور الثانوي". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة غرداية. الجزائر.
السمهر، أحمد. (2011). "نموذج مقترح لتحديد مهارات التلاوة والتجويد وتوزيعها على مراحل التعليم العام والمهني (دراسة ميدانية)". مجلة جامعة دمشق. المجلد: 27. كلية التربية جامعة دمشق. دمشق، سوريا.
عبد الفتاح الخطيب، محمد. (2010)."توظيف القرآن الكريم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. رؤية نقدية". المؤتمر العالمي الأول لتعليم القرآن الكريم. الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم. جدة. المملكة العربية السعودية، الموقع: www.hqmio.net. تاريخ المعاينة: 17/12/2017.
اللجنة الوطنية للمناهج. مديرية التعليم الأساسي. (2016). التعليم الابتدائي. الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية. وزارة التربية الوطنية. الجزائر.
لويس جان كالفن، تر: محمد يحياتن. (2004). علم الاجتماع اللغوي، دار القصبة. الجزائر.
مديرية التعليم الأساسي. اللجنة الوطنية للمناهج. جوان (2011). الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الأولى من التعليم الابتدائي، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية. الجزائر.
مصري، عباس. وأبو الحسن، عماد. (2014). "الازدواجية اللغوية في اللغة العربية"، مجلة مجمع اللغة العربي الأردني. ع: 8. الأردن.
وزارة التربية والتعليم دولة الإمارات العربية المتحدة UAE Arabic framework .(2014) . اللغة العربية الإطار العام لمعايير المناهج 2014.www.moe.gov.ae. تاريخ المعاينة (17/12/2017).