تطور التمارين اللغوية الحديثة من الآلية إلى الإبداعية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

فاطمة الزهراء زيبوش

الملخص

ارتأينا أن نبيّن في هذا المقال أن تعلم اللغة لا يمكن أن يختزل في نموذج أُحادي مهما كانت درجة اكتماله وأهميته، بل يتطلب الانفتاح على كل النماذج التي من شأنها أن تغني وتفيد عملية امتلاك اللغة والإبداع فيها من خلال الممارسة الفعلية. فبعد أن انحصرت التدريبات اللغوية في مبدإ تمهير المتعلم على استعمال مكثف للغة وتثبيت سلوكاته اللغوية بإحداث آليات للاستعمال المألوف، هاهي قد انتعشت وأصبحت تقوم على تدريبه في وضعيات فيها إنتاج للغة، وذلك بعد أن أثبتت التجارب بأن أحسن أنواع التعلم وأكثرها مردودية ورسوخا هو التعلـم الـذي يتم بالممارسة الفعلية في وضعيات تواصلية مختلفة.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
زيبوشف. ا. (2021). تطور التمارين اللغوية الحديثة من الآلية إلى الإبداعية. AL-Lisaniyyat, 27(2), 91-107. https://doi.org/10.61850/allj.v27i2.153
القسم
Articles

المراجع

بدوي، محمود. (1997). "مفهوم المهمة واستثماره في تدريس العربية لغير الناطقين بها"، ماجستير في تعليمية اللغات، جامعة قسنطينة، الجزائر.

بن مسعود جيدور، عبد الكريم. (2013)"صناعة تعليم اللغات: لمحة تاريخية وملاحظات ميدانية حول تعليم اللغة العربية"https://www.alukah.net/literature_language/0/50157/#ixzz6nD65A8yb

بوشحدان، شريف. (1990). "دراسة تحليلية نقدية لثلاث طرائق في تعليم العربية للمبتدئين غير الناطقين بها". ماجستير في اللسانيات التطبيقية، معهد اللغة والأدب العربي، جامعة عنابة، الجزائر.

البوشيخي، عز الدين. (2012). التواصل اللغوي –مقاربة لسانية وظيفية-. ط1. مكتبة لبنان ناشرون. بيروت. لبنان.

خلادي، أحمد. (2018|2019)."اللسانيات التطبيقية وتدريسية اللغات-المعالجة اللغوية نموذجا"، مجلة مداد الآداب، عدد خاص بالمؤتمرات، كلية الآداب، الجامعة العراقية، بغداد، العراق.

دابين، لويس. (1993)."اللسانيات وتعليم اللغات". ترجمة: خولة طالب الإبراهيمي، مجلة اللغة والأدب العربي، جامعة الجزائر، الجزائر.

طويل، مصطفى. (2021)."المنهج التواصلي، نشأته وتطوره، وإسهاماته في حقل تعليمية اللغات"
https://moodle.univ-chlef.dz/ar/course/view.php?id=1426

مدور، محمد. (2006-2007). "الأبعاد النظرية والتطبيقية للتمرين اللغوي"، ماجستير في علوم اللسان العربي. كلية الآداب والعلوم الانسانية، جامــعـة الحـاج لخـضر، بــاتــنـة، الجزائر.

الناقة، محمود كامل. وطعيمة، رشدي أحمد. (2003). طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. مطبعة المعارف الجديدة. الرباط. المغرب.
Bolton, S. (1987). Evaluation de la compétence communicative en langue étrangère. Trad Yves Bertrand. Editions Hatier-Credif. Paris. France.
Boyer, H. (1991). Eléments de Sociolinguistique. Editions Dunod. Paris. France.
Giordani, J. (1985). compétence de communication et acquisition de la langue maternelle ou d’une langue seconde. Editions Les Belles Lettres. Paris. France.
Hymes, D. (1991). vers la compétence de communication. Editions Dédier. Paris. France.
Moirand, S. (1982). enseigner à communiquer en langue étrangère. Editions le Seuil. Hachette. Paris. France.