إدراج الأسلوبية لتحليل النصوص الأدبية في تعليم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

أحلام بوقلمونة
حليمة بن زوخ

الملخص

تلعب الأسلوبية دورا مفتاحيا في ترجمة الكتابات الأدبية حيث أنها تعتبر المنهج المناسب لدراسة النصوص الأدبية نظرا لطبيعتها التي تحاول المزج بين اللسانيات والنقد الأدبي. بالتركيز على الخصائص اللغوية للنصوص، تظهر الأسلوبية كأداة قوية التي -إن أحسن استعمالها- بإمكانها مساعدة طلاب اللغة الانجليزية كلغة أجنبية لتحليل وتذوق الأدب في جميع تجلياته بطريقة عملية وموضوعية. يهدف هدا البحث إلى إبراز فعالية استعمال الأسلوبية في سياق تعليم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية. كما يحاول التأكيد على أهمية المنهج السالف ذكره في تسهيل تعلم الأدب وجعله مهمة ممتعة للطلبة والأساتذة على حد السواء. تهدف هده الورقة البحثية بشكل عام إلى تقصي مدى فاعلية الأسلوبية في دراسة النصوص الأدبية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بوقلمونةأ., & بن زوخح. (2021). إدراج الأسلوبية لتحليل النصوص الأدبية في تعليم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية . AL-Lisaniyyat, 27(2), 27-41. https://doi.org/10.61850/allj.v27i2.166
القسم
Articles

المراجع

- Alemi, M. (2010). Using Eliot’s short story Eeldrop and Appleplex to improve
EFL learners’ communication abilities and literary understanding. LiBRI.
Linguistic and Literary Broad Research and Innovation, 1(1), 19-29.
- Bobkina, J., & Dominguez, E. (2014). The use of literature and literary texts in
the EFL classroom; between consensus and controversy. International Journal
of Applied Linguistics and English Literature, 3(2), 248-260.
- Brumfit, C.J. & Carter, R.A. (2000). Literature and Language Teaching.
Oxford: Oxford University Press.
- Clandfield, L. (2005). What is Literature? One Stop English Magazine.
Retrieved http://www.onestopenglish.com
- Collie, J., & Slater, S. (1987). Literature in the language classroom: A resource
book of ideas and activities. Ernst Klett Sprachen.
- Crystal, D., Davy, D. (1969). Investigating English Style. Indiana: Indiana
University Press.
- Duff, A., Maley, A. (2003). Literature. Oxford: Oxford University Press.
- Geoff, H. (2015). Research and Practice in Applied Linguistics. New York:
Palgrave, Macmillan.
- Halima, B. (2017). The Relevance of Teaching Different Literary Genres in
.دراســات نفســية وتربويــة, 10)2(, 252-247 .Classroom EFL the
- Lazar, G. (1993). Literature and language teaching : A guide for teachers and
trainers. Ernst Klett Sprachen.
- Leech, G. LEECH, G. S., & Short, G. MH (1981). Style in Fiction. London:
Longman.
- Maley, A., Moulding, S. (1985). Poem into Poem. London: Cambridge
University Press.
- McKay, S. (2001). Literature as content for ESL/EFL. Teaching English as a
second or foreign language, 3, 415-428.
- McRae, J. (1991). Literature with Small ‘l’. Hemel Hempstead. U.K: Prentice
Hall.
- Semino, E. (1975). Linguistics and Stylistics. London: Longman
- Short, M. H., Candlin, C. N. (2000). Teaching Study Skills for English
Literature. In Brumfit, C.J and Carter, R.A (Eds.), Literature and Language
Teaching. Oxford, England: Oxford University Press.
- Verma, M. H. (2015). A Stylistic Approach to Teaching Literature at the
College Level. Language in India, 15(8), pp 333-342.
- Wales, K. (2011). A dictionary of stylistics 3rd ed. Harlow: Pearson Education.
- Widdowson, H. G. (2014). Stylistics and the Teaching of Literature. Routledge.
- Zaro Vera, J. J. (1991). Literature as study and resource: the purposes of
English literature teaching at university level. Revista alicantina de estudios
ingleses, No. 04 (Nov. 1991); pp. 163-175.