مبدأ التناص فيفصول تعليم اللغةإلانجليزيةلغةأجنبية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

زهرة مرابطي

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى توضيح مفهوم التناص كنظرية أدبية و كذلك كمنهج في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حيث يلقي الضوء على معنى هذه الظاهرة التي تخلق شبكة من النصوص والخطابات. بالإضافة إلى ذلك ، تنزع الورقة الحالية إلى تفسير التناص باعتباره واحدة من معايير دو بوقراندي و ديسلرالرئيسية للنصية التي يمكن أن يعمل بها أي نص كخطاب للتواصل كما يحاول مناقشة طبيعة هذا النهج وأصله من أجل فهم تطور هذه النظرية. أيضا ، فإنه يحدد الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تطبيق النظرية المدروسة في أي خطاب. علاوة على ذلك ، نظرًا لأن التناص يعتمد على العلاقة بين النصوص ، فإنه يعتبر جد مهم لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من حيث إدراك خطاب الآخرين وكتابة نصوصهم الخاصة. في هذا الصدد ، تحاول الورقة اكتشاف علاقة بين منهج التناص وتطوير فهم وإدراك متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وإنتاجهم.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
مرابطيز. (2020). مبدأ التناص فيفصول تعليم اللغةإلانجليزيةلغةأجنبية. AL-Lisaniyyat, 26(2), 55-64. https://doi.org/10.61850/allj.v26i2.253
القسم
Articles

المراجع

- Ahangari , S., & Sepehran, H. (2013). The effect of intertextuality on Iranian EFL learners’
critical writing. Iranian Journal of Language Teaching Reaserch, 2 (1), 85-98.
- Allen, G. (2000). Intertextuality. London and New York: Routledge.
- Armstrong, S.L., & Newman, M. (2011). Teaching textual conversations: Intertextuality in
the college reading classroom. Journal of College Reading and Learning, 41 (2), 6-21.
- Baily, S. (2003). Academic writing: A practical guide for students. London and New York:
RoutledegeFalmer.
- Baily, S. (2011). Academic writing: A handbook for international students (3rd Ed.). London
and New York: Routledege.
- Baker, P., & Elleg, S. (2011). Key terms in discourse analysis. London and New York:
Continuum.
- Bazerman, Ch. (2004). Intertextuality: How texts rely on other texts. In Bazerman, Ch., &
Prior, P.A. (Eds.), What Writing Does and How it Does it: An Introduction to Analyzing Texts
and Textual Practice pp 1-11. Eurlbum. Retrieved on August, 19, 2017 from
http://education.ucsb.edu/bazerman/chapters/04c.intertextualitymeth.doc. PDF
- Behak, F. P., & Massari. (2009). Intertextuality : A superhighway to critical thinking in the
reading and writing classroom. pp 1-12. Retrieved on March, 03, 2017 from
http://hdl.handle.net/123456789/1560. PDF
- Blackmore, D. (2001). Discourse and relevance theory. In D. Schiffrin, D. Tannen, & H. E.
Hamilton (Eds.). Handbook of Discourse Analysis. pp 100-118. UK: Blackwell.
- Cook, G. (1989). Discourse. Oxford: Oxford University Press.
- Crème, P., & Lea, M. R. (2008). Writing at university: A guide for students (3rd Ed.). UK and
USA: Open University Press.
- De Beaugrande, R., & Dressler, W. (1981). Introduction to text linguistics. UK: Longman.
- Fairclough, K, A. (2003). Analyzing discourse: textual analysis for social research. London
and New York: Routeledge.
-Fawcet, S. (2011). Evergreen: A guide to writing with reading(9th Ed.). USA: Wadsworth.
- Finely, K. A. (2015). Intertextual connections in text sets: Creating Common Core
Curriculum for Middle School Reader. Master Dessertaion. School of Education Student
Capstone and Dissertation. Retrieved on January, 15,01,2018 from
https://digitalcommons.hamline.edu.pdf
- Gee, J, P. (2005). An introduction to discourse analysis: theory and method (2nd Ed.).
London and New York: Routledge.
- Hodges, A. (2015). Intertextuality in discourse. In D. Tannen, H. E. Hamilton., & D.
-Schiffrin (Eds.) Handbook of Discourse Analysis (2nd Ed). pp 42-60. UK: Willey Blackwell.
- Karapetyan, S. (2006). Writing skills. Yerevan: Yervan Lingua.
- Kirszner, L. G., & Mandell, S. R. (2012). Patterns for College writing: A rhetorical reader
and guide(12th Ed.). Boston & New York: Bedford/ST. Martin's.
- Lenski , S, D. (1998). Intertextual intentions : Making connections across texts. Clearing
House, 72(2), 74-80
- Mansooji, H., & Mohseni, A. (2016). The intertextuality in English as foreign language
textbooks: An analytical study of interchange. Journal of Language and Translation, 6, 53-
61.
- Martin, J. R. (2015). Cohesion and texture. In D. Tannen, H. E. Hamilton, & D. Schiffrin
(Eds.). Handbook of Discourse Analysis (2nd Ed.). pp 61-81. UK: Willey Blackwell.
- Martinez Alfaro, M, J. (1996). Intertextuality : Origins and development of the concept.
Atlantis, 18(2), 268-285
- Meyer, C. F. (2009). Introducing English linguistics. Cambridge: Cambridge University
Press.
- Multasih, S & Rifqui, M. (2012). Enhancing the students’ creative writing ability through
genre and intertextuality based Approach. LITE, 8, 24-3.
- Nunan, D. (1993). Introducing discourse analysis. Oxford: Oxford University Press.
- Porter, J. E. (1986). Intertextuality and discourse community. Rhetoric Review, 5, 34-47
- Richard, J. C., & Shmidt, R. (2002). Longman dictionary of language teaching and applied
linguistics (3rd Ed.). London: Longman.
- Robb, L. (2002). Multiple texts: Multiple opportunities for teaching and learning. Voices
from the Middle, 9, 28-32.
-Widdowson, A, G. (2007). Discourse analysis. Oxford: Oxford University Press.
- Yule,G. (2010). The study of language(4th Ed.). Cambridge: Cambridge University Press.