تأثير الاضطرابات الحركية للعين على اكتساب القراءة عند الأطفال IMC
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تشير معظم الجداول السريرية عادة إلى وجود اضطرابات عسر الأداء البصري الفضائي عند الأطفال المصابين بالشلل الحركي الدماغي، من بينها اضطراب متردد بكثرة وهو اضطراب العصب البصري الهدف من هذه الدراسة هو تحديد العلاقة بين هذا الاضطراب واكتساب القراءة عند الأطفال المتمدرسين المصابين بالشلل الحركي الدماغي، وذلك من خلال وصف وتحليل نوع الأخطاء أثناء القراءة وصعوبة تعلمها. أشرنا من خلال هذه الدراسة، إلى أن الاضطرابات المعرفية، وبالتحديد الاضطرابات البصرية الفضائية، والعصبية البصرية تعتبر من العوامل المعيقة للإكتسابات المدرسية، ولها تأثير مباشر على تعلم القراءة، حيث تتميز اضطراباتها بعسر القراءة البصرية المحيطية، وكذا عسر القراءة السطحي المركزي.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
كيفية الاقتباس
لطادك. (2017). تأثير الاضطرابات الحركية للعين على اكتساب القراءة عند الأطفال IMC. AL-Lisaniyyat, 23(1), 77-95. https://doi.org/10.61850/allj.v23i1.266
القسم
Articles
المراجع
- Abercrombie, M. L. J., Lindon R. L., Tyson M.C., «Associated Movements in Normal and Physically Handicapped Children», in revue DMCN, vol 6, issue 6, 1964, pp 573-580.
- Cazzagon M, Olimpi 1, Cordaro C, Giammari Alde G, Pierro M M, "Visual and motor control disorders in infantile cerebral palsy: a proposed guide to evaluate the oculomotor system in EUR MED PHYS, N° 38, 2002, 219-235
- Chauvau Gérard, Comment l'enfant devient lecteur», RETZ, Paris, 1997, p. 192.
- Cruickshank W. H., Bice H. V, Wallen N. E «Perception and cerebral palsy», Syracuse, Univ. Press., 1957.
- Daniel Yéprémian., «les troubles neuropsychologiques», In revue Deficience motrices et situations de handicaps. Ed APF. 2002
Frostig M., «Visual perceptions, In revue the brain-injured child, Amer. J. Orlho- psychiat., 1963, 33, 665-671.
- Frostig M., Lefever D. W., Whittlesey J. R. B.. «A developmental test of vi- sual perception evaluating normal and neurologically handicapped children, Percept, motor. Skills», 394-383 ,12 ,1961.
- Geiger, G., &Lettvin, J. Y. Peripheral vision in personswithdyslexia. In revue New England Journal of Medicine, (1987). 316(20), 1238-1243.
- Guy Tardieu., «L.М.С.», 1955,
- Inhoff A.W. & Rayner K. Parafoveal word processing during fixations in reading: effects ofeye word frequency ». In revue Perception and Psy-cho- physics, 1986. 40,431-439.
Kardos M-T. «Retards d'organisation du raisonnement chez les enfants IMC à polyhandicaps et tentative de prise en charge». in revue: Neuropsychiatrie Enfance Adolescence, N°33/1, 1985, pp. 13-20
-Laurence Cotard., «Incidences des troubles neurovisuels sur la fonctionnalité de l'écrits, Mars 2004, in site http://rased.unblog.fr/echec-scolaire-sur-la-piste- des-troubles-neurovisuels/incidences-des-troubles-neurovisuels-sur-la-fonc- tionnalite-de-lecrit/
- Mazeau Michelle, «Déficits visuo spatiaux et dyspraxies de l'enfants, Masson, 1997
- Miller E., Rosenfeld GB., «Psychological evaluation of children with cerebral palsy and its implications in treatments, in revue Child, N°84/4, 1952, pp 504
- Saraux, M. «Strabisme et IMC, Les troubles visuels chez L'IMC», supplément au Bulletin de l'IMC, Juin 1972, P. 5-7.
-Tabary, J.C. Diversité des aptitudes mentales et leur valeur pronostique. La psychométrie des IMC, supplément au Bulletin des IMC», 1969, 55, 5-16. Truscelli D, «Les experiences cliniques des atteintes cérébrales précocess, In actes du colloque sur l'infirmité motrice cérébrale, APF Formation, 1996, р.
- Vitu F., O'Regan J.K. & Mittau M.. «Optimal landing position in reading solat- ed words and continuous texts. In revue Perception and Psychophysics, 1990, 47,583-600.
-Young B, Collier-Gary K, Schwing S (1994) Visual factors: a primary cause of failure in beginning reading. J Optom Vis Dev 32(1): 58-71
- Cazzagon M, Olimpi 1, Cordaro C, Giammari Alde G, Pierro M M, "Visual and motor control disorders in infantile cerebral palsy: a proposed guide to evaluate the oculomotor system in EUR MED PHYS, N° 38, 2002, 219-235
- Chauvau Gérard, Comment l'enfant devient lecteur», RETZ, Paris, 1997, p. 192.
- Cruickshank W. H., Bice H. V, Wallen N. E «Perception and cerebral palsy», Syracuse, Univ. Press., 1957.
- Daniel Yéprémian., «les troubles neuropsychologiques», In revue Deficience motrices et situations de handicaps. Ed APF. 2002
Frostig M., «Visual perceptions, In revue the brain-injured child, Amer. J. Orlho- psychiat., 1963, 33, 665-671.
- Frostig M., Lefever D. W., Whittlesey J. R. B.. «A developmental test of vi- sual perception evaluating normal and neurologically handicapped children, Percept, motor. Skills», 394-383 ,12 ,1961.
- Geiger, G., &Lettvin, J. Y. Peripheral vision in personswithdyslexia. In revue New England Journal of Medicine, (1987). 316(20), 1238-1243.
- Guy Tardieu., «L.М.С.», 1955,
- Inhoff A.W. & Rayner K. Parafoveal word processing during fixations in reading: effects ofeye word frequency ». In revue Perception and Psy-cho- physics, 1986. 40,431-439.
Kardos M-T. «Retards d'organisation du raisonnement chez les enfants IMC à polyhandicaps et tentative de prise en charge». in revue: Neuropsychiatrie Enfance Adolescence, N°33/1, 1985, pp. 13-20
-Laurence Cotard., «Incidences des troubles neurovisuels sur la fonctionnalité de l'écrits, Mars 2004, in site http://rased.unblog.fr/echec-scolaire-sur-la-piste- des-troubles-neurovisuels/incidences-des-troubles-neurovisuels-sur-la-fonc- tionnalite-de-lecrit/
- Mazeau Michelle, «Déficits visuo spatiaux et dyspraxies de l'enfants, Masson, 1997
- Miller E., Rosenfeld GB., «Psychological evaluation of children with cerebral palsy and its implications in treatments, in revue Child, N°84/4, 1952, pp 504
- Saraux, M. «Strabisme et IMC, Les troubles visuels chez L'IMC», supplément au Bulletin de l'IMC, Juin 1972, P. 5-7.
-Tabary, J.C. Diversité des aptitudes mentales et leur valeur pronostique. La psychométrie des IMC, supplément au Bulletin des IMC», 1969, 55, 5-16. Truscelli D, «Les experiences cliniques des atteintes cérébrales précocess, In actes du colloque sur l'infirmité motrice cérébrale, APF Formation, 1996, р.
- Vitu F., O'Regan J.K. & Mittau M.. «Optimal landing position in reading solat- ed words and continuous texts. In revue Perception and Psychophysics, 1990, 47,583-600.
-Young B, Collier-Gary K, Schwing S (1994) Visual factors: a primary cause of failure in beginning reading. J Optom Vis Dev 32(1): 58-71