التحليل الصوتي للكلام المرضي

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Kamel Ferrat

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى المساهمة في مجال أمراض النطق، من خلال تقديم الدعم الفني لإعادة تأهيل المرضى: التحليل الصوتي. كما ينبغي أن يساعد في تطوير قواعد البيانات الصوتية والفسيولوجية للأصوات والكلام المرضي، لأن هناك عجزا صارخا في هذا المجال في الجزائر. في التحليل الصوتي، يتم إجراء تسجيلات للكلام المرضي ومن ثم مقارنتها بتسجيلات الكلام من المتحدثين العاديين.


يتم بعد ذلك تقدير العديد من المؤشرات الصوتية لوصف الكلام الذي يصدره المرضى الذين يعانون من اضطرابات النطق. بالإضافة إلى المعلمات الصوتية الكلاسيكية مثل تطور التردد الأساسي، وتتبع الصياغة، ومدة النطق وشدته، يتم أيضًا أخذ مؤشرات أخرى في الاعتبار لأنها تسمح بتقدير أفضل لدرجة اضطراب الكلام المرضي. ومن بين هذه المؤشرات الصوتية لدينا: Jitter (قياس درجة اضطراب التردد الأساسي)، Shimmer (قياس درجة اضطراب السعة) وHNR (قياس التوافقيات/نسبة الضوضاء لتقدير درجة من "تغيير جودة الصوت). بشكل عام،


الهدف من هذا العرض هو إظهار أن التحليل الصوتي يمكن أن يدعم إعادة تأهيل المريض وتقييم تطور عملية إعادة التأهيل هذه بمرور الوقت بشكل موضوعي. لا يمكن للتحليل الصوتي أن يحل محل طريقة إعادة التأهيل الكلاسيكية التي ينفذها معالج النطق في بيئة المستشفى، ولكنه يمكن أن يساعده في تحسين تقنية إعادة التأهيل وخاصة التقييم الدوري لتحسين جودة الصوت والكلام الذي تم الحصول عليه بعد فترة من إعادة التأهيل. . كما أنه يعزز ويدعم الرسالة السمعية ويجعل موضوعيا ما قد يغيب عن أذن معالج النطق. تظل الحقيقة أن العمل الذي قمنا به في هذا المجال يظهر نقصًا صارخًا في التعاون بين معالج النطق الذي يمارس في بيئة المستشفى، والمهندس الصوتي أو الصوتي أو الباحث في مختبر الأبحاث، وأخيرًا معالج النطق الذي يدرس في إحدى الجامعات. جلسة.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
Ferrat, K. (2015). التحليل الصوتي للكلام المرضي. AL-Lisaniyyat, 21(1), 35-50. https://doi.org/10.61850/allj.v21i1.297
القسم
Articles

المراجع

Rousselot J.P., "Principes de phonétiques expérimentale", édition revue et corrigée en 2 vol Paris : H. Didier, 1252 p, 1924.
http://onthesignal.com/dokuwiki/lib/exe/fetch.php? media=principe_phonetique.pdf
Rousselot J.P., "La parole avec un larynx artificiel", La Parole Revue internationale de rhinologie, otologie, laryngologie et phonétique expérimentale, nouvelle série, t.4, pp. 65-79, 1902.
Rousselot J.P., "L’éducation de l’oreille dans la surdité", Clermont : impr. De Daix frères, 14 p. (Extrait du Bulletin officiel des Société Médicales d’arrondissement de Paris et de la Seine, n° 5, mars, 1903.
Fant G., "Acoustic Theory of Speech Production",1970, Mouton, The Hague.
Ferrat K., "La recherche orthophonique en Algérie, état des lieux", Séminaire national sur le Handicap. Centre Psychopédagogique de formation pour handicapés à retard mentale, Tizi-Ouzou, 3-4 Décembre 2010.
Brockmann M., Drinnan M.J., Storck C. and Carding P.N., "Reliable jitter and shimmer measurements in voice clinics: the relevance of vowel, gender, vocal intensity, and fundamental frequency effects in a typical clinical task", Journal of Voice, 25(1), pp. 44-53, 2011
Klingholz F. and Martin F., "Quantitative spectral evaluation of shimmer and jitter", Journal of Speech Language and Hearing Research, 28, pp.169-174, 1985.
Munoz J., Mendoza E., Fresneda M.D., Carballo G. and Lopez P., "Acoustic and perceptual indicators of normal and pathological voice", Folia phoniatrica et logopaedica, 55, pp.102-114, 2003
Kreiman J. and Gerratt B.R., "Perception of aperiodicity in pathological voice", Journal of the Acoustical Society of America, 117, pp.2201-2211, 2005.
Kay Elemetrics, "Multi-Dimensional Voice Program", Model 5105 Lincoln Park, NJ: Kay Elemetrics Corporation, 2008.
Ferrat K. and Guerti M., "An Acoustical Study of sounds Produced by Algerian Esophageal Speakers", African Health Sciences, ISSN:1680-6905, EISSN: 1729- 0503, 2012.
Ferrat K., "Analyse acoustique et évaluation de la rééducation de la maladie de Parkinson dans le milieu hospitalier algérien", Revue Al Lisaniyyat, revue Algérienne de linguistique et des Sciences et technologies du langage, CRSTDLA, Vol. 14-15, pp. 59-77, 2009.
Ferrat K., "Outils Technologiques et aide à la rééducation scolaire des enfants à surdité légère", Colloque International en « Didactique des Langues Etrangères et Maternelles : TIC, aides et méthodes d’apprentissage », Université Mohamed Premier, Oujda (Maroc), 23-26 mars 2008.