مبادئ عامة في تيسير النحو

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

ممدوح محمد خسارة

الملخص

لقد شغلت مسألة تيسير تعليم النّحو العربي بال علماء النحو وباحثيه ومدرسيه منذ القدم . ولقد جاء هذا المقال ليتناول هذا الموضوع بشيء من التوسع الذي يستحقه مع اقتراح جملة من المبادئ العامة في مسألة تسهيل تعليم النحو وتعلّمه لعل أهمها: توحيد المصطلح النحوي وفصله عن المصطلح الصرفي، الاعتماد في شواهد النحو على النص القرآني باعتباره أعلى كلام جاء بلسان عربي مبين، وكذا تخليص النحو مما علق به من آثار العلوم الأخرى؛ كالمنطق والكلام والفقه إلى جانب تحديث لغة النص النحوي، وغيرها من المبادئ الهامة، وهذا مع التأكيد على أن طريقة تقديم النحو للمتلقي هي القابلة للتطوير والتيسير وليس النحو ذاته، وكذا الدعوة إلى ضرورة التفريق بين النحو العلمي الذي هو عبارة عن قوانين والنحو التعليمي الذي يزود الطالب بما هو ضروري من قواعد اللسان العربي

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
خسارةم. م. (2003). مبادئ عامة في تيسير النحو. AL-Lisaniyyat, 8(1), 11-32. https://doi.org/10.61850/allj.v8i1.405
القسم
Articles

المراجع

see the full text p.31-p.32