هندسة تعليم اللّغات؛سمت لتقويم تعليم اللّغة العربية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

نصر الدين بوحساين

الملخص

يعتبر مفهوم الهندسة في تعليميات اللّغات من المواضيع الجديدة التي لا يمكن ربطها بمفهوم العصرنة أو"بالموضة"كما يختلج في أذهان البعض،حينما نعلم أنّ هذا المفهوم الجديد يرتبط بسلسلة من المفاهيم الجوهرية التي تعتمد عليها تعليميات اللغات في شقّيها النظري والتطبيقي العملي وتنساب في مناهج تعليم اللّغات لتعطيها نضارتها وفاعليتها بحيث تؤدّي وظائفها بمردودية عالية تتناقص فيها عوامل التشويش إلى نسب دنيا.تتجلّى في هذا المقام بعض هذه المفاهيم التي نعتبرها جوهرية نحصرها على وجه الخصوص في المردود والمردودية ثمّ عناصر التشويش والتداخل بحيث سنوليها عنايتنا الخاصّة خلال هذا البحث. لقد حاولنا من خلال هذا العمل أن نبرز مزايا علم تطبيقي قلّما اهتمّ به المتخصّصون في مجال تعليميات اللّغات بوجه عام ناهيك تعليم اللّغة العربية التي تقلّ الأبحاث فيها داخل التخصّص

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بوحساينن. ا. (2010). هندسة تعليم اللّغات؛سمت لتقويم تعليم اللّغة العربية. AL-Lisaniyyat, 16(1), 23-38. https://doi.org/10.61850/allj.v16i1.429
القسم
Articles

المراجع

-حمتات زاية، تعليم اللغة العربية في مؤسسات محو الأمية، مذكرة نيل شهادة الماجستير، المدرسة العليا للاساتذة في الآداب و العلوم الانسانية، بوزريعة ، الجزائر، 208