الحجاج في مناهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

حفيظة تازروتي

الملخص

أردنا من خلال هذه دراسة ، تقييم مناهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية من زاوية واحدة تتمثّل في إقرارها ـأو عدمه ـ للنص الحجاجي، تجسيدا للغايات المحدّدة في القانون التوجيهي للتربية،وتحقيقا للأهداف والكفاءات المنصوص عليها في المناهج نفسها،وذلك بغرض استشراف آفاق مرتبطة بمجال هام،هو المجال التعليمي(الديداكتيكي)،لأنّ أيّ تدخل ديداكتيكي يستهدف التأثير على معارف المتعلّم أو إكسابه كفاءات معيّنة،ينبغي أن يحيط بتمثلاته،قصد تكييف كلّ معرفة مع مؤهلاته،وهو ما يعرف بالملاءمة الديداكتيكية(Appropriation didactique).ونقرّ في هذا الصدد بضرورة إدراج النص الحجاجي ضمن الأنشطة القرائية في نهاية المرحلة الابتدائية،ولو اكتفينا ببنيته الدنيا، قصد تطوير كفاءة المتعلّم الحجاجية،وجعله يوظّفها على نحو أفضل في مختلف المواد التعليمية،لما لها من عظيم الفائدة التي تتعدّى حدود مادة اللغة العربية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
تازروتيح. (2010). الحجاج في مناهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية. AL-Lisaniyyat, 16(1), 76-96. https://doi.org/10.61850/allj.v16i1.433
القسم
Articles

المراجع

L .S.Vygotsky,Les racines génétique du langage et de la pensée, dans, Vygotsky,Articles et
écrits publiés sous la direction de B.Shneuwly et J.P,Bronckart,Delachaux et
Niestlé, Neuchatel,Paris, 1985.
M.Miller«Culture and collective argumentation»In,Argumentation,n°1,1987
J.Piaget ,Le jugement moral chez I'enfant,Delachaux et Niestlé, Neuchâtel
Paris, 1932 .
D.M.Weiss et J.Sachs, «Persuasive strategies used by preschool children»,In,Discourse
processes,n°14,1991.
Antagonism without argument
Controlled improvisation
J .Caron, Pour une approche psycholinguistique de l’argumentation»In,connaitre et le
dire, publié sous la direction de G.Pieraut-Le Bonniec,Mardaga,Bruxelle,1987.
F .François «Dialogue, Discussion et argumentation»In, Pratiques,n°28, 1980,p :89-94
Francine Thyrion,L’écrit argumenté, question d’apprentissage, Série pédagogique de
l’institut de linguistique de Louvain, Peeters,1997.
.G.Brassart,« Didactique de l’argumentation écrite :approches psycho-cognitives»,In,
Argumentation,Vol :10,n°1,p :163-174.
A.Florin«Parler ensemble en maternelle :la maitrise de l’oral, l’initiation à
l’écrit»In,Revue française de pédagogie,n°119,1997,p :148-149.
D.Fraysse,«Comment aider l’enfant à catégoriser»In,Revue française de
pédagogie,n°90,1990, p :15-22.
Ministère de l'éducation du Québec. Programme de formation de I'école
québécoise. 2001:http:/www.meq.gouv.qc/DGF/dp/programme-deformation/primaire/prform2001h.htm
Claudine Garcia Debanc.« Quand des élèves de CM1 argumentent»,In,Langue
francaise,n°112,1996,p :50.
C. Golder, ,Le fonctionnement des discours argumentatifs, p :98 . (29)
B. Shneuwly ,Le langage écrit chez I'enfant,Delachaux et Niestlé, Neuchâtel, Paris,1988
G.Brassart,Le développement des capacités discursives chez I'enfant de 8 à 12
ans,le discours argumentatif-étude didactique-,Thèse de doctorat,Université de
Strasbourg, 1987,p :66.
Francine Thyrion,L’écrit argumenté, question d’apprentissage,p :64.
M. Charolles,«L’analyse des processus : aspect linguistique psychologique et
didactique» dans, Pratiques,n° : 49,1986,p : 11.
Francine Thyrion,L’écrit argumenté, question d'apprentissage,p :62.
Francine Thyrion, L’écrit argumenté, question d’apprentissage,p :118.