المعجم العقلي للأطفال من سن 6 إلى 11 سنة. عرض قواعد Manulex المعجمية وManulex-infra.

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

برنارد ليتي

الملخص

لدراسة المعجم العقلي لا بد من تطوير قواعد بيانات معجمية لتقدير طبيعة الوحدات المعجمية الممثلة في الذاكرة المعجمية للأفراد. سيكون الهدف من مداخلتنا هو تقديم القواعد المعجمية الفرنسية MANULEX وMANULEX-INFRA والتي تحدد كمية المعجم المكتوب الموجه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 11 عامًا في أدلة القراءة. وباستخدام هذه القواعد، سنحاول أيضًا تقدير حجم المفردات (أي حجم المعجم المستخدم) لدى طفل في المدرسة الابتدائية ووصف تطوره. MANULEX (Lété, Sprenger-Charolles and Colé, 2004; انظر أيضًا Lété, 2003, 2004) هي قاعدة بيانات معجمية توفر تكرارات تكرار الكلمات المحسوبة من مجموعة مكونة من 54 كتابًا مدرسيًا (1.9 مليون كلمة). يتم توفير قوائم تكرار الكلمات لثلاثة مستويات من خبرة القراءة: CP (6 سنوات) حيث يتم بناء معجم الطفل على أساس الوساطة الصوتية، CEI (7 سنوات) حيث يتم بناء المعجم الإملائي من خلال الأتمتة التدريجية للتعرف على الكلمات. الكلمة المكتوبة والدورة 3 (CE2-CM2، 8-11 سنة) حيث يتم توحيد المخزون المعجمي وإثرائه من خلال التعرض المتكرر للكتابة. يتكون المستوى الرابع من تجميع كافة الأدلة من CP إلى CM2. يتكون MANULEX من معجمين للمستويات الأربعة التي تم النظر فيها: معجم يتكون من 48,900 شكل تهجئة مختلف موجود في الكتب المدرسية (الأغاني، والأناشيد، والقوارب، والقوارب، وما إلى ذلك) ومعجم مكون من 23,900 ليما يتوافق تكرارها مع مجموع ترددات الأشكال الإملائية (المغني = دعنا نغني + سنغني، القارب = القارب + القوارب، ...). يصف MANULEX-INFRA (Peereman, Lété, Sprenger-Charolles, 2007) المعجم الموجه للأطفال في المدارس الابتدائية على المستوى تحت المعجمي (ارتباطات الحروف والصوت، والمقاطع، والكلمات الكبيرة، والأشكال الثلاثية، وما إلى ذلك). على وجه الخصوص، قمنا بتطوير مقياس لاتساق العلاقات البيانية الصوتية والفونوغرافية في كل مستوى عمري لجميع الكلمات في معجم الأشكال الإملائية MANLILEX. ويتم قياس اتساق كل كلمة على مقياس من 1 إلى 100 في كل مستوى لأن ذلك يمكن أن يختلف باختلاف المعجم الموجه للطفل في مرحلة معينة من تعلمه.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
ليتيب. (2012). المعجم العقلي للأطفال من سن 6 إلى 11 سنة. عرض قواعد Manulex المعجمية وManulex-infra. AL-Lisaniyyat, 18(1), 3-15. https://doi.org/10.61850/allj.v18i1.456
القسم
Articles

المراجع

Anglin, J.M. (1993), Vocabulary development: A morphological analysis,
Monographs of the Society for Research in Child Development, serial n° 238,
vol 58, n° 10.
Chater, N., & Manning, C. D. (2006). Probabilistic models of language processing and
acquisition. Trends in Cognitive Sciences, 10, 287-291.
Ehrlich, S., Bramaud du Boucheron, G., & Florin, A. (1978), Le développement des
connaissances lexicales à l’école primaire, Paris, PUF.
Ellis, N. C. (2002). Frequency effects in language processing. A review with
implications for theories of implicit and explicit language acquisition. Studies in
Second Language Acquisition, 24, 143-188.
Frith, U. (1985). Beneath the surface of developmental dyslexia. In Karalyn E.
Patterson, John C. Marshall & Max Coltheart (Eds.), Surface dyslexia:
Neuropsychological and cognitive studies of phonological reading (pp. 301-
330). London: Erlbaum.
Lété, B. (2003), Building the mental lexicon by exposure to print: A corpus-based
analysis of French reading books. In P. Bonin (dir.), Mental lexicon. "Some
words to talk about words" (pp. 187-214), Hauppauge, NY, Nova Science
Publisher.
Lété, B., Peereman, R., & Fayol, M. (2008). Phoneme-to-grapheme consistency and
word-frequency effects on spelling among first- to fifth-grade French children:
A regression-based study. Journal of Memory and Language, 58, 952-977.
Lété, B., Sprenger-Charolles, L., &Colé, P. (2004), MANULEX :A grade-level lexical
database from French elementary-school readers, Behavior Research Methods,
Instruments, & Computers, 36, 166-176.
Muller, C. (1992), Principes et méthodes de statistique lexicale, Paris, Champion.
New, B., Pallier, C., Ferrand, L., & Matos, R. (2001), Une base de données lexicales
du français contemporain sur Internet: LEXIQUE, L'Année Psychologique, 101,
pp. 447-462.
Peereman, R., & Content, A. (1999). LexOP. A Lexical database with OrthographyPhonology statistics for French monosyllabic words. Behavior Research
Methods, Instruments, and Computers, 31, 376-379.
Peereman, R., Lété, B., &Sprenger-Charolles, L. (2007). MANULEX-INFRA:
Distributional characteristics of grapheme-phoneme mappings, infra-lexical andlexical units in child-directed written material. BehaviorResearchMethods, 39,
593-603.
Pothier, B, & Pothier, P. (2003). EOLE : Échelle d'acquisition en orthographe lexicale
(du CP au CM2), Paris, Retz.