واقع تطبيق المقاربة النصية في الطور الثانوي

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

مصطفى بن عطية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى شرح المرتكزات النظرية لمقاربة تعليمية تطبق حاليا في تدريس النص، وهي ما يعرف بالمقاربة النصية؛ هذه المقاربة التي تستمد أدواتها من ميدان تحليل الخطاب ولسانيات النص. وقد تطرقت الدراسة إلى مجالين مهمّين من مجالات الحكم على النص، وهما ما يعرف بالاتساق والانسجام، وبينت عناصر كل منهما، ثم حاول البحث استثمار كل ذلك في مناقشة الكيفيات المطبّقة في كتب اللغة العربية لطلاب السنتين الأولى والثانية من المرحلة الثانوية في المدرسة الجزائرية، قصد إفادة الميدان التعليمي من الدراسات النظرية وهداية الممارسين إلى حسن تنفيذها، بغرض إحداث تعلمات نوعية ووظيفية. ولعل انفتاح منهاج اللغة العربية على المعرفة اللسانية يساهم في تطوير وإغناء الدرس الأدبي وتقريبه من المتعلم. وبناء على ما سبق جاء هذا البحث ليجيب عن التساؤلات الآتية: ما مفهوم المقاربة النصية؟ وهل تمّت محاورة النص الأدبي في المرحلة الثانوية بواسطتها؟ وما مدى وظيفية التعلمات المقترحة في كتب المتعلمين؟

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بن عطيةم. (2012). واقع تطبيق المقاربة النصية في الطور الثانوي. AL-Lisaniyyat, 18(2), 125-137. https://doi.org/10.61850/allj.v18i2.468
القسم
Articles

المراجع

see the full text p.137