استراتيجيات تعليم المفردات اللغوية في كتب اللغة العربية: كتابا السنة الرابعة ابتدائي الجزائري والتونسي أنموذجا

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

فوزية كريبط

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم الاستراتيجيات التي توظفها كتب اللغة العربية في تعليم المفردات اللغوية، وذلك من خلال دراسة مقارنة للكتابين الجزائري والتونسي الموجهين لتلميذ السنة الرابعة ابتدائي، حيث خلصت الدراسة إلى أن هناك تنوعا إلى حد ما في الاستراتيجيات المستعملة وعلى رأسها: : استراتيجية ملء الفراغ، استراتيجية فرز الكلمات، الألعاب اللغوية، استراتيجية المفاهيم والمفردات. وفي مقابل ذلك أهملت بعض الاستراتيجيات التي كان من المفروض على الكتب الاعتناء بها كاستراتيجية استخدام المعجم.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
كريبطف. (2020). استراتيجيات تعليم المفردات اللغوية في كتب اللغة العربية: كتابا السنة الرابعة ابتدائي الجزائري والتونسي أنموذجا. AL-Lisaniyyat, 26(1), 115-136. https://doi.org/10.61850/allj.v26i1.554
القسم
Articles

المراجع

- بن عيس ى، حنفي (1993) محاضرات في علم النفس اللغوي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر. –
سكر، شادي مجاي، طرق تنمية المفردات في سلسلة تعليمية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، موقع إلكتروني ملتقى شذرات، net.shatharat.www
طعيمة، أحمد رشدي، (د.ت)، المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، الجزء ألاول المناهج وطرق التدريس، القسم الثاني، سلسلة دراسات في تعليم العربية، جامعة أم القرى.
- عبد الباري، ماهر شعبان، (2011)، تعليم المفردات اللغوية، ط،3 دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان
. (2011)، استراتيجيات تعليم المفردات، النظرية والتطبيق، ط،1 دارا المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن
. - عبد العزيز، ناصف مصطفى، (1983). الألعاب اللغوية في تعليم اللغات الأجنبية، ط،1 دار المريخ، الرياض، المملكة العربية السعودية.
- العبدان، عبد الرحمن عبد العزيز، والدويش، راشد عبد الرحمن، (1998) استراتيجيات تعلم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية، مقال منشور بمجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية المحكمة، العدد السابع عشر، المملكة العربية السعودية.
- القاسمي، علي، (1991)علم اللغة وصناعة المعجم، ط،2 عمادة شؤون المكتبات بجامعة امللك سعود بالرياض، المملكة العربية السعودية. –
المعتوق، أحمد محمد، (1996) الحصيلة اللغوية، عالم المعرفة، الكويت.
-الهاشمي، عبد الله، وعلي ،محمود، (2012)، استراتيجيات تعلم المفردات لدى دارس ي اللغة العربية في جامعة العلوم الإسلامية بماليزيا واعتقاداتهم المتعلقة بها"، مقال منشور في المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد،8 عدد.2
-دليل المعلم في اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الأساسي، املركز الوطني البيداغوجي، ص.6 –
الكتاب الجزائري، (2017/2018) –
الكتاب التونسي دروب الحوار(2013)
-Alquahtani, Mofareh, (2015)The importance of vocabulary in language learning and how
to be taught , International Journal of Teaching and Education Vol. III, No. 3
-Calaque, Elizabeth,(2000) Enseignement et apprentissage du vocabulaire, lidil,N21,Juin,
Lidilem, Grenoble.
- Haynes, Judie and Zacarian, Debbie (2010),Teaching English Language Learners across
content areas, Alexandria, Virginia USA, ASCD.
- Mckeown, Margaret G and Curtis , Mary E,(2014) The Nature of Vocabulary Acquisition,
Psychology press, New York and London.
-Muhamadul, B.Y, (2012) Strategies and Obstacles on Educational Policy of Arabic
Language Program, Global journal Al-Thaqafah.
-Oxford, Rebecca L, Language Learning Strategies : What Every Teacher Should Know,
Heinle and Heinle publishers, Boston.
-Stahl, Steven A & Nagy, William E, (2006), Teaching word meanings, Lawrence
ErlbaumAssociates, Publishers, London.
- Takac, Visnja Pavicic ,(2008) "Vocabulary Learning Strategies and Foreing Language
Acquisition", Multilingual Matters LTD, UK.
-Thornbury, Scott (2002), How to Teach Vocabulary,Pearson Education Limited,England