الأخطاء القرائية ومعالجتها باعتماد أسلوب (أنطق وأكتب) -نماذج تطبيقية على عيّنة من تلاميذ السنة الثانية من التّعليم الابتدائي-

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

سمية هامل

الملخص

تعدّ المرحلة الابتدائية أخطر المراحل في تعليم اللغة، فخلالها يتلقى المتعلم الكفاءات الأولى للغة؛ والتحصيل اللغوي يتوجب تحقيق أربع كفاءات لغوية هي: فهم المسموع، وفهم المكتوب، وإنتاج المنطوق، وإنتاج المكتوب. لايتم فهم المكتوب لولا القدرة على قراءته، فالفهم يلي القراءة، ولولا التمكن من التعرف على الرموز المكتوبة ما تمت القدرة على الكتابة لاحقا، ذلك أن القراءة تسبق الكتابة في التّعلم. كما أن القراءة مفتاح العلوم؛ فلولاها لما تيسر تعلم بقية أنشطة اللغة ولا بقية المواد الدراسية، فالقراءة كفاءة عرضية يتوجب توافرها حتى تتحقق بقية الكفاءات التعليمية إنّ القراءة عملية تعتمد على البصر، حيث يتم ترجمة الرموز المكتوبة إلى أصوات منطوقة تم التعارف عليها في جماعة لغوية معينة، كما أن سرعة اكتسابها تتطلب القدرة العقلية، وسلامة الجهازين السمعي والنطقي معا. يتم تعليم القراءة عبر مراحل تختلف باختلاف الطرق التي يتبعها المعلم في عمليته التعليمية، إلا أنّ هذه العملية لا تحقق الأهداف المنشودة دائما، وما يدلّ على ذلك هو تعثّر المتعلمين وعجزهم عن القراءة دون أخطاء. من خلال هذه الورقة البحثية، نعرض عينات عن أخطاء المتعلمين في نشاط القراءة، محاولين تصنيفها وتفسير سبب حصول كل نوع منها بغية اقتراح آلية فعالة في المعالجة اللغوية الآنية، فالخطأ اللغوي أو الخطأ التربوي في المقاربات التعليمية المعاصرة يعد نقطة انطلاق في عملية التعلم.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
هاملس. (2023). الأخطاء القرائية ومعالجتها باعتماد أسلوب (أنطق وأكتب) -نماذج تطبيقية على عيّنة من تلاميذ السنة الثانية من التّعليم الابتدائي-. AL-Lisaniyyat, 29(1), 49-70. https://doi.org/10.61850/allj.v29i1.600
القسم
Articles

المراجع

إسـماعيل يونـس، محمـد حسـن. (2002). فاعليـة التعزيـز الإيجابـي والتغذيـة الراجعـة فـي-
تصحيـح أخطـاء تعـرف الكلمـات لـدى الطلبـة ذوي صعوبـات التعلـم. رسـالة ماجسـتير فـي
التربيـة الخاصة:كليـة الدراسـات العليا.الجامعـة الأردنيـة
جرجس، ميشال. (د. ت). معجم مصطلحات التربية.عليم.لبنان:دار النهضة العربية-
الحيلةمحمـد، محمـود. (1999). التصميم التعليمي: نظرية و ممارسة.الأردن:دار المسيرة-
.دافيـدوف، لينـدا. (2000). التعلم و عملياته الأساسية.سيد الطواب و محمد عمر(مترجمان).القاهرة:الدار الدولية للاستثمارات الثقافية-
الذيابـات، فـؤاد علـي سـعيد. (1997). تحليـل أخطـاء القـراءة الجهريـة فـي اللغـة العربيـة-
لـدى طلبـة مرحلـة التعليـم الأساسـي فـي الأردن. رسـالة ماجسـتير فـي التربيـة: جامعـة اليرمـوك
راتب قاسم،عاشور و محمد فؤاد الحوامدة.(2007). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية و التطبيق(ط.2).الأردن:دار المسيرةب-
السرطاوي، زيدان أحمد. (1990). تنمية الاستعداد للقراءة لدى الأطفال العاديين وغير-
العاديين. كلية التربية. جامعة الملك سعود. المملكة العربية السعودية
علي مجاور، محمد صلاح الدين.(د.ت)تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية أسسه و تطبيقاته التربوية.(ط.2.).القاهرة:دار الفكر العربي-
فرج، عبد اللطيف. (2008). منهج المرحلة الإبتدائية. الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع-
مايلـز، كريسـتي. (1994). التربية المختصة دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقليا.عفيف الرزاز و آخرون(مترجمون).لبنان:ورشة الموارد العربية للرعاية الصحية و تنمية المجتمع-
محمود الناشف هـدى.(د.ت). إعـداد الطفل العربي للقراءة و الكتابة(ط.2)القاهرة: دار الفكر العربي-
نايت سليمان، طيب. (2019). كتابي في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية
السنة الثانية من التعليم االبتدائي. الجزائر: وزارة التربية الوطنية.
.هاشمي،عمر.(2004).التقييم البنائي و التغذية الراجعة.البنائي:الجزائر