القرينة المقامية وتكوين المعاني بين حِدّة وفتور

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

عبد الجليل منصوري

الملخص

الاتكاء على العبثية أثناء مقاربتنا لنص عربي فصيح_ أيَّا كان مصدره_ هو ذاته ضرب من العبثية؛ إذ كل النصوص العربية من قرآن، أو حديث، أو تلك الصادرة عن متكلم مثالي لم تلفظه سنوات حياته بعيدا عن حيز الاحتجاج اللغوي هي نصوص ذات معانيَ سواءً أدركناها أم لم ندركها، وإنما يكون الإدراك عند المتلقي منوطًا بما يتوفر لديه من قرائن تُمكنه من كشف حُجب النص المقروء.


وقرينة المقام واحدة من أهم هذه القرائن_ ونحن هنا لا نذيع سرًا_ إذ لا يُمكن تجريد الكلام من مقامه، ولو فعلنا ذلك لعدنا إلى العبثية المذكورة في مستهل هذه الورقة، ولمّا حازت القرينة المقامية موضع الصدر في عملية القراءة بدا لنا أن نخصها بهذا البحث، والذي تتجلى أهميته فيما ذكرنا، إذ لا يُمكن فهم الكلام بعيدا عن مقامه أو محيطه الذي نشأ فيه.


المنهج المعتمد في هذه الدراسة مزيج بين الوصفي الذي يقف على الظاهرة محددًا أركانها، وبين الاستقرائي الذي ينظر إلى هذه الظاهرة في خضم النصوص جامعًا لآثارها عليها.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
منصوريع. ا. (2024). القرينة المقامية وتكوين المعاني بين حِدّة وفتور. AL-Lisaniyyat, 30(2), 85-98. استرجع في من https://crstdla.dz/ojs/index.php/allj/article/view/711
القسم
Articles

المراجع

القرآن الكريم
أحمد بن حنبل، مسند أحمد، 1421ه، مؤسسة الرسالة، بيروت.
الأعشى ميمون بن قيس، الديوان، 2008م، دار صادر، بيروت.
امرؤ القيس الكندي، الديوان، د ت، دار المعرف، القاهرة.
البخاري محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، 1422ه، دار طوق النجاة، بيروت.
بشار بن برد، الديوان، 1429ه، دار السلام ودار سحنون، القاهرة وتونس.
ثعلب أحمد بن يحيى، مجالس ثعلب، 2019م، دار المعارف، القاهرة.
جرير، الديوان، 2018م، دار المعارف، القاهرة.
أبو جعفر النحاس، إعراب القرآن، 1428ه، دار الحديث، القاهرة.
أبو جعفر النحاس، معاني القرآن، 1409ه، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
ابن جني عثمان، الخصائص، 1428ه، دار الحديث، القاهرة.
الحارث بن حلزة، الديوان، 1996م، دار صادر، بيروت.
ابن حجة الحموي، ثمرات الأوراق، د ت، مكتبة الجمهورية العربية، القاهرة.
الحريري القاسم بن علي، مقامات الحريري، د ت، دار الفكر، بيروت.
حسان بن ثابت، الديوان، 1414ه، دار الكتب العلمية، بيروت.
الخنساء تماضر بنت عمر، الديوان، 1982م، دار المسيرة، بيروت.
الدارمي عبد الله بن عبد الحمن، سنن الدارمي، 1412ه، دار المغني، المملكة العربية السعودية.
الذهبي شمس الدين، سير أعلام النبلاء، 1405ه، مؤسسة الرسالة، بيروت.
الزمخشري محمود بن عمر، الكشاف، د ت، الدار العالمية، القاهرة.
الزوزني حسين بن أحمد، شرح المعلقات السبع، 1423ه، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
ابن سيده علي بن إسماعيل، المحكم والمحيط الأعظم، 1421ه، دار الكتب العلمية، بيروت.
الشنقيطي محمد الأمين، مذكرة في أصول الفقه، د ت، دار الحديث، القاهرة.
الطبراني سليمان بن أحمد، المعجم الكبير، 1415ه، مكتبة ابن تيمية، القاهرة.
العباسي عبد الرحيم بن أحمد، معاهد التنصيص، 2011م، عالم الكتب، بيروت.
عبد الله بن المعتز، الديوان، 1431ه، دار صادر، بيروت.
ابن عبد ربه الأندلسي، العقد الفريد، د ت، دار الكتاب العربي، بيروت.
عمرو بن كلثوم، الديوان، 1411ه، دار الكتاب العربي، بيروت.
الفرزدق، الديوان، 1427ه، دار صادر، بيروت.
ابن قتيبة الدينوري، المعاني الكبير، 1405ه، دار الكتب العلمية، بيروت.
ليلى الأخيلية، الديوان، 1431ه، دار صادر، بيروت.
مجنون ليلى قيس بن الملوح، الديوان، د ت، دار صادر، بيروت.
محمد فوزي حمزة، دواوين الشعراء العشرة، 2016م، مكتبة الآداب، القاهرة.
مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم، د ت، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
ابن منظور محمد بن مكرم، لسان العرب، 2004، دار صادر، بيروت.
الميداني أحمد بن محمد، مجمع الأمثال، 2010م، دار الكتب العلمية، بيروت.
أبو النجم العجلي، الديوان، 1427ه، مجمع اللغة العربية، دمشق.
أبو نواس الحسن بن هانئ، الديوان، د ت، دار صادر، بيروت.
الواقدي محمد بن عمر، مغازي الواقدي، 1989م، دار الأعلمي، بيروت.
الوأواء الدمشقي، الديوان، 1414ه، دار صادر، بيروت.