توجيه القراءات القرآنية الشّاذة والاحتجاج لها من خلال الشّواهد الشّعرية في كتاب ''الجامع لأحكام القرآن'' للقرطبي

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

كمال سبع

الملخص

تناولت في هذا البحث توجيهات القرطبي النّحوية للقراءات القرآنية الشّاذّة في كتابه الجامع لأحكام القرآن؛ إذ ناقشت فيه بعض القضايا  النّحوية المخالفة للأقيسة النّحوية في القراءات الشّاذّة التي كان سببها الاستقراء النّاقص الذي قام عليه النّحو في ضبط قوانين اللّغة، وذلك بتتبع النّحاة بعض كلام العرب وعدم اعتمادهم في التّعامل مع القراءات القرآنية، لاسيّما تلك التي لا تتلاءم مع قواعدهم النّحوية  التي وضعوها، في حين نجد من الشّواهد الشّعرية ما يوافق القراءات القرآنية وخاصة الشّاذّة منها، وهذا ما دفعني في هذا البحث من خلال هذا التّفسير إلى الوقوف على أثر الشّاهد الشّعري في إثبات صحّة التراكيب النّحوية في القراءات الشّاذّة والاحتجاج  لها، لكونها من شِعْرِ العرب الموثوق بعربيتهم.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
سبعك. (2024). توجيه القراءات القرآنية الشّاذة والاحتجاج لها من خلال الشّواهد الشّعرية في كتاب ’’الجامع لأحكام القرآن’’ للقرطبي. AL-Lisaniyyat, 30(2), 110-121. استرجع في من https://crstdla.dz/ojs/index.php/allj/article/view/715
القسم
Articles

المراجع

1. مكرم، عبد العال سالم (2009). أثر القراءات القرآنية في الدّراسات النّحوية. الكويت: مؤسّسة علي جراح الصّبّاح.
2. العكبري، أبو البقاء (1996). إعراب القراءات الشّواذ. محمّد السّيد أحمد عزّوز(محقق). بيروت، لبنان: عالم الكتب.
3. النّحاس، أبي جعفر أحمد بن محمّد إسماعيل (1985). إعراب القرآن. زهير غازي زاهد(محقق). مكتبة النّهضة العربية.
4. الحسنيّ، هبة الله بن علي بن محمّد بن حمزة (1992). أمالي ابن الشّجري. القاهرة: مطبعة المدني.
5. الأنباري (2002). الإنصاف في مسائل الخلاف. جودة مبروك محمد مبروك(محقق). القاهرة: مكتبة الخانجي.
الشّيرازي، ناصر الدّين أبي الخير عبد الله بن عمر بن محمّد (د. ت). أنوار التّنزيل وأسرار التّأويل. محمّد عبد الرّحمان المرعشلي(محقق). بيروت: دار إحياء التّراث العربي.
6. أبي حيان الأندلسي (1993). البحر المحيط. عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمّد معوض(محققان). بيروت: دار الكتب العلمية.
7. الأنباري، أبو البركات (1980). البيان في غريب إعراب القرآن. طه عبد الحميد طه(محقق). الهيئة المصرية العامة للكتاب.
8. العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين (1976). التّبيان في إعراب القرآن. على محمد البجاوي(محقق). دار الكتب.
9. الأزهري، خالد بن عبد الله (2000). التّصريح على التّوضيح. محمّد باسل عيون السّود(محقق). بيروت: دار الكتب العلمية.
10. الطّبري، أبو جعفر محمّد بن جرير (2001). تفسير الطّبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن. عبد الله بن عبد المحسن التّركي(محقق). القاهرة: دار هجر.
11. الفيّومي، أحمد عبد التّواب (2012). التّوجيه النّحوي للقراءات القرآنية. القاهرة: المكتبة الأزهرية.
12. القرطبي، عبد الله محمّد بن أحمد بن أبي بكر (2006). الجامع لأحكام القرآن. عبد الله بن عبد المحسن الترّكي(محقق). بيروت: مؤسّسة الرّسالة.
13. البغدادي، عبد القادر بن عمر (1986). خزانة الأدب ولبّ لباب لسان العرب. عبد السّلام محمّد هارون(محقق). القاهرة: مطبعة المدني.
14. بن جنّي، أبو الفتح عثمان (د. ت). الخصائص. محمّد على النّجار(محقق). مصر: دار الكتب العلمية المصرية.
15. السّمين الحلبي، أحمد بن يوسف. (د-ت). الدّرّ المصون في علوم الكتاب المكنون. أحمد محمّد الخرّاط(محقق). دمشق: دار القلم.
16. الألوسي، شهاب الدّين محمود بن عبد الله الحسيني. روح المعاني. محمود شكري الألوسي(محقق). بيروت: دار إحياء التّراث العربي.
17. بن جني، أبو الفتح عثمان (د. ت). سرّ صناعة الإعراب. حسن هنداوي(محقق).
18. ا الأنصاري، بن هشام (1988). شذور الذّهب في معرفة كلام العرب. حنّا الفاخوزي(محقق). بيروت: دار الجيل.
19. بن عقيل، بَهاء الدّين عبد الله (2001). شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك. أحمد طعمه حلبي(معلق) بيروت: دار المعرفة.
20. - أبو البقاء، موفق الدّين ابن يعيش (2001). شرح المفصّل للزّمخشري. إميل بديع يعقوب(مقدم). بيروت: دار الكتب العلمية.
21. أبي نصر الكرماني، رضي الدّين أبي عبد الله محمد (د. ت). شواذ القراءات. شمران العجلي(محقق). مؤسسة البلاغ.
22. الزيدي، مازن عبد الرسول سلمان إبراهيم (2001). ظاهرة المنع في النحو العربي. كلية التربية. الجامعة المستنصرية، العراق. 2001م.
23. الشّوكاني، محمد بن علي بن محمد (2007). فتح القدير. يوسف الغُوش(محقق). بيروت: دار المعرفة.
24. الطِّيبيّ، شرف الدّين الحسين بن عبد الله (2013). فتوح الغيب في الكشف عن قناع الرّيْب. جميل محمد بني عطا، الأردن: دائرة المكتبة الوطنية.
25. الهمذاني، المنتجب (2006). الفريد في إعراب المجيد. محمّد نظام الدّين الفتّيح(محقق). المملكة العربية السّعودية: مكتبة دار الزّمان.
26. حسين، محمد الخضر (1353). القياس في اللغة العربية. القاهرة: المطبعة السلفية.
27. سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (1996). الكتاب. عبد السّلام محمّد هارون(محقق). مكتبة الخانجي، القاهرة.
28. الزّمخشري، جار الله أبي القاسم محمود بن عمر (1998). الكشّاف عن حقائق غوامض التّنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التّأويل. عادل أحمد عبد الموجود، علي محمّد معوّض(محققان). مكتبة العبيكان.
29. ابن عادل، أبو حفص عمر بن علي. اللّباب في علوم الكتاب. عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوّض(محققان). بيروت: دار الكتب العلمية.
30. ثعلب، أبو العبّاس أحمد بن يحي (1960). مجالس ثعلب. عبد السّلام محمد هارون(محقق). مصر: دار المعارف.
31. بن جنّي، أبي الفتح عثمان. (د. ت). المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها. على النّجدى ناصف، وعبد الفتّاح إسماعيل شلبي(محقق).
32. ابن عطية، الأندلسي (2001). المحرّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. عبد السّلام عبد الشّافي محمّد(محقق). بيروت: دار الكتب العلمية.
33. ابن خالويه (د. ت). مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع. مكتبة المتنبّي القاهرة.
34. القيسي، محمّد مكّي بن أبي طالب (1984). مشكل إعراب القرآن. حاتم صالح الضّامن(محقق). بيروت: مؤسّسة الرّسالة.
35. السّري، الزّجّاج أبو إسحاق ابراهيم (1988). معاني القرآن وإعرابه. عبد الجليل عبده شلبين(محقق). بيروت: عالم الكتب.
36. الفرّاء، أبو زكرياء يحي بن زياد (1980). معاني القرآن(ج1). يوسف نجاتي ومحمد علي النّجار(محققان). القاهرة: الدّار المصرية العامة للكتاب.
37. السّامرائي، فاضل صالح (1998). معاني النّحو. عمّان: دار الفكر للطّباعة.
38. الخطيب، عبد اللّطيف (د. ت). معجم القراءات. القاهرة: دار سعد الدّين.
39. الأنصاري، ابن هشام (2000). مغني اللبيب. عبد اللطيف محمد الخطيب(محقق). السلسلة التراثية، الكويت
40. المبرّد، أبو العباس محمد بن يزيد (1994). المقتضب. محمد عبد الخالق عضيمة(محقق). القاهرة.
41. المازنى، أبي عثمان (1954). المنصف شرح ابن جنىّ لكتاب التّصريف. ابراهيم مصطفى، عبد الله أمين(محقق). إدارة إحياء التّراث القديم.
42. السّيوطي، جلال الدّين عبد الرّحمن بن أبي بكر (1998). همع الهوامع في شرح جمع الجوامع. أحمد شمس الدّين(محقق). بيروت: دار الكتب العلمية.