آليات الحجاج اللسانية في قصيدة كوكب النور للشاعر حسن دواس
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن آليات الحجاج اللسانية انطلاقا من:
- نظرية السلالم الحجاجية: بغية تبيان القوة التأثيرية والإقناعية في القصيدة الشعرية، وإبراز دور السلالم الحجاجية في تأكيد المعنى وتوضيح المقاصد في الخطاب الشعري، وقد جاءت أغلب النتائج النهائية للسلالم الحجاجية في القصيدة مضمرة.
- الصورة الشعرية: التي تنوعت أنماطها؛ بين الصورة التشبيهية، والصورة الاستعارية، والصورة الكنائية، وقد اشتملت القصيدة على كم كبير من الصور الشعرية التي تأسر القارئ، وتقنعه بفحوى الخطاب المتضمن في القصيدة؛ ورغم اشتمال القصيدة على أنواع أخرى من الآليات الحجاجية إلا أننا اكتفينا بالنوعين السابقين منها، لأهميتهما ولبروزهما كظاهرة حجاجية في القصيدة.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
كيفية الاقتباس
خنطوطإ. (2024). آليات الحجاج اللسانية في قصيدة كوكب النور للشاعر حسن دواس . AL-Lisaniyyat, 30(2), 122-134. استرجع في من https://crstdla.dz/ojs/index.php/allj/article/view/716
القسم
Articles
المراجع
إبراهيم مصطفى وآخرون. (1972). المعجم الوسيط، ط02. بيروت: دار الفكر.
أزفالد ديكرو. (2020). السلميات الحجاجية (ط 01). المغرب: مطبعة وراقة بلال.
أبو بكر العزاوي. (2006). اللغة والحجاج. (ط 01). الدار البيضاء: العمدة في الطبع.
حسن دواس. (2018). وإنه لمحمد صلى الله عليه وسلم، (د ط). العلمة، سطيف: منشورات الوطن اليوم.
الرازي، زين الدين. (1999). مختار الصحاح. (ط05). بيروت، لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.
عبد القاهر الجرجاني. (1992). دلائل الاعجاز في علم المعاني، (ط03). القاهرة: مطبعة المدني.
عبد القاهر الجرجاني، (2001). أسرار البلاغة في علم البيان، (ط 01). بيروت: دار الكتب العلمية.
هدية جمعة البيطار. (2010). الصورة الشعرية عند خليل حاوي. (ط01). الإمارات العربية المتحدة: هيئة أبي ظبي للثقافة والتراث.
أبو هلال العسكري. (1419 هـ). الصناعتين (د ط). بيروت، لبنان: المكتبة العصرية.
الولي محمد. (1990). الصورة الشعرية في الخطاب البلاغي والنقدي. (ط 01). بيروت، لبنان: المركز الثقافي العربي.
François Moreau, (1982), L'image littéraire. SEDES. Paris.
Cicéron,(1924), Divisions de l'art oratoire (Partitiones oratoriae), Collection des Universités de France, H. Bornecque, Paris.
أزفالد ديكرو. (2020). السلميات الحجاجية (ط 01). المغرب: مطبعة وراقة بلال.
أبو بكر العزاوي. (2006). اللغة والحجاج. (ط 01). الدار البيضاء: العمدة في الطبع.
حسن دواس. (2018). وإنه لمحمد صلى الله عليه وسلم، (د ط). العلمة، سطيف: منشورات الوطن اليوم.
الرازي، زين الدين. (1999). مختار الصحاح. (ط05). بيروت، لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.
عبد القاهر الجرجاني. (1992). دلائل الاعجاز في علم المعاني، (ط03). القاهرة: مطبعة المدني.
عبد القاهر الجرجاني، (2001). أسرار البلاغة في علم البيان، (ط 01). بيروت: دار الكتب العلمية.
هدية جمعة البيطار. (2010). الصورة الشعرية عند خليل حاوي. (ط01). الإمارات العربية المتحدة: هيئة أبي ظبي للثقافة والتراث.
أبو هلال العسكري. (1419 هـ). الصناعتين (د ط). بيروت، لبنان: المكتبة العصرية.
الولي محمد. (1990). الصورة الشعرية في الخطاب البلاغي والنقدي. (ط 01). بيروت، لبنان: المركز الثقافي العربي.
François Moreau, (1982), L'image littéraire. SEDES. Paris.
Cicéron,(1924), Divisions de l'art oratoire (Partitiones oratoriae), Collection des Universités de France, H. Bornecque, Paris.