من اللسانيات التوليدية إلى اللسانيات العرفانية: تحولات المباحث والمفاهيم .

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

عبد السلام عابي
النذير ضبعي

الملخص

تقرر عند الباحثين اللسانيين أن تشومسكي قد أحدث طفرة في اللسانيات عندما نأى بنفسه عن الدراسات البنيوية، واختط لنفسه منهجا يقوم على العقلانية والتفسير، ويروم الوقوف على قدرة العقل على إنتاج اللغة وفهمها، وقد التف حول أفكاره ثلة من الباحثين والعلماء الذين تبنوا أفكاره ووسعوها، لكن سرعان ما وجهوا لها الكثير من النقد وبخاصة لقضية "مركزية التركيب" عند تشومسكي، لينخرطوا في ما يسمى بالبحث العرفاني. وقد جاء هذا المقال ليجلي شيئا من ذلك ويبين أهم المباحث التي ميزت اللسانيات العرفانية عن اللسانيات التوليدية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
عابيع. ا., & ضبعيا. (2018). من اللسانيات التوليدية إلى اللسانيات العرفانية: تحولات المباحث والمفاهيم . AL-Lisaniyyat, 24(1), 121-137. https://doi.org/10.61850/allj.v24i1.74
القسم
Articles

المراجع

مصطفـى غلفـان، اللسـانيات التوليديـة مـن النمـوذج مـا قبـل المعيار إلى البرنامج الأدنــوي، عــامل الكتــب الحديــث، إربــد، الأردن، ط1،2010م،ص1.
كاتريـن فـوك و بيـارلي قوفيـك، مبـادئ في قضايـا اللسـانيات المعـاصرة، ترجمة:المصنف عاشـور، ديـوان المطبوعات الجامعية، الجزائـر ،1984،ص77.
حافــظ إسماعيل علــوي، أمحمــد الملاخ،قضايــا إبســتمولجية يف اللســانيات، الــدار العربيــة للعلــوم ناشرون، لبنــان،ط1،2007،ص15.
محمــد غاليــم، النظريــة اللســانية والدلالية العربيــة المقارنة، دار طوبقــال للنــشر،الــدار البيضــاء، المغرب، ط1،2007،ص 15
للســانيات التوليديــة مــن النمــوذج مــا قبــل المعيار إلى البرنامج لأدنوي، مرجــع ســابق، ص 34.
نســيمة شــام، النظريــات الدلالية في ا لقواعــد التوليديــة التحويليــة مجلــة كليــة الآداب واللغـات ، جامعـة بسـكرة، العـدد السـادس عشـر، ديسمبر 2014،ص102-103
للســانيات التوليديــة مــن النمــوذج مــا قبــل المعيار إلى البرنامج الأدنوي، مرجــع سابق،ص96
نعمان بوقرة، المدارس اللسانية المعاصرة، مكتبة الآداب، القاهرة دط ،دت، ص161.
ينظر: اللسـانيات التوليديـة مـن النمـوذج مـا قبـل المعيار إلى البرنامجالأدنوي، ص197،198.
اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامجالأدنوي ، ص365.
راي جاكندوف، علـم الدلالة والعرفانيـة، ترجمـة: عبـد الـرزاق بنـور، المركز الوطني للترجمة ، تونس، 2010،ص5.
إبراهيـم النجـار ،آليـات التصنيـف اللغـوي بـن علـم اللغة المعرفي والنحـو العـربي مجلـة الملك سـعود، م17 ،كليـة الآداب ، 2004، ص2.
آليـات التصنيـف اللغـوي بيـن علـم اللغة المعرفي والنحـو العربي، مرجـع سـابق، ص5.
جاكنـدوف ضد تشو مسكي ، مقال منشور على الأنترنيت ،
http:/ /mustafahaddad.blog-post_15.html10/05/blogspot.com/2007.
النظرية اللسانية والدلالة العربية المقارنة، مرجع سابق، ص15
السابق،ص19
عبـد الجبـار بـن غريبـة، مدخـل إلى النحـو العرفـاني،مسكيلياني للنشـر والتوزيـع تونس،ط1، 2010، ص39
مجموعـة مؤلفون، آفـاق اللسـانيات، مركـز دراسـات الوحـدة العربيـة، بـروت، ط 1 ،2011ص57-58
محمــد غاليــم، التوليــد الــدلالي في البلاغــة والمعجم دار توبقــال للنشــر، الــدار البيضــاء، المغرب،ط1،1987،ص92
ينظر:ا لنظرية اللسانية والدلالة العربية المقارنة، مرجع سابق، ص 15-16-17
مدخل إلى النحو العرفاني، مرجع سابق،ص9.
الزهر الزناد، نظريات لسانية عرفنية، الدار العربية للعلوم نارشون ،ص63.
آفاق اللسانيات، مرجع سابق ص 54