دراسة حول التحديات التي تواجه مجموعة من الطلبة الجزائريين -سنة أولى جامعي انجليزية- في مادة اللسانيات

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

نسرين أوجيت بساي

الملخص

تهـدف هـذه الدراسـة إلى التعـرف عـلى الصعوبـات التـي تواجههـا مجموعـة مـن الطـلاب الجزائريين في اللغــة الإنجليزية كلغــة أجنبيــة خــال دراســة اللســانيات. وتســعى الدراســة أيضـا إلى دراسـة الأساليب التـي يتبعهـا الطـلاب عنـد تناولهـم لمحتوى المادة والاستراتيجيات التــي يســتخدمونها للتغلــب عـلـى صعوباتهــم. ولتحقيــق هــذه الأهداف، تــم اختيــار دراســة استطلاعية تشـتمل علـى ثـلاث أدوات بحـث: امتحـان في مـادة اللسـانيات يتبعـه اسـتبيان مـا بعـد الامتحان تـم توزيعـه عـلى جميـع المشاركين ومقابلـة جامعيـة مـع 9 طـلاب. تشيـر النتائـج إىل أن الصعوبـات التـي يواجههـا الطلاب في التعامـل مـع هـذه المادة تعـود لنقـص استعمال استراتيجيات التعلــم، وعــدم معرفتهــم باللســانيات كونهــا تــدرس لهــم لأول مــرة، وممارســات التدريـس لمعلميهم وضعـف قدراتهـم عـلى القـراءة والكتابـة بناء عـلى نتائـج هـذه الدراسـة تـم اقـتراح بعـض التوصيـات.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
أوجيت بساين. (2018). دراسة حول التحديات التي تواجه مجموعة من الطلبة الجزائريين -سنة أولى جامعي انجليزية- في مادة اللسانيات. AL-Lisaniyyat, 24(1), 89-120. https://doi.org/10.61850/allj.v24i1.85
القسم
Articles

المراجع

- Aoudjit- Bessai, N. (2015). Implementing the task-based learning approach in Teaching Linguistics. AL-LISANIYYAT 21: 91-110.
- Brinton, D.M., Snow, M.A. & Wesche, M.B. (2003). Content-based second language instruction.Michigan: The University of Michigan Press.
- Dornyei, Z. (2001). Motivational strategies in the language classroom. Cambridge:
Cambridge Language Teaching Library.
- Dornyei, Z. (2007). Research methods in applied linguistics: Quantitative, qualitative
and mixed methodologies. Oxford: OUP Grabe, W., & Stoller, F. (2002).Teaching
and researching reading. Great Britain: Pearson Education.
- Fromkin, V. & Rodman, R. (1998).An introduction to language. Fort Wort, TX.
Hartcourt Brace.
- Grabe, W., & Soller, F. (1997). Content-based instruction: Research Foundations. In
Snow, M.A., and Brinton, D.M. (1997). The Content-based classroom: Perspectives
on integrating language and content. New York: Longman.
- Kinsella,L.F. (1997). Moving from comprehensible input to learning to learn in
content-based instruction.InSnow, M.A., and Brinton, D.M. (1997). (Eds). The
Content-based classroom: Perspectives on integrating language and content. New
York: Longman.
- Konopak, B.C., Martin, A.M., & Martin, S.H. (1987). Reading and writing: Aids
to learning in the content areas. Journal of Reading, 31(2), 109-115. Retrieved from
http://www.jstor.org/stable/400298222.
- Locke, E. A. (1996). Motivation through conscious goal setting.Applied and Preventive Psychology, 5(2), 117-124. Retrieved from http://dx.doi.org/10.1016/S0962-
1849(96)80005-9
- Macaro, E. (2001). Learning strategies in foreign and second language classrooms.
London. England: Continuum.
- Martin-Kniep, G. &Picone-Zocchia, J. (2009). Changing the way you teach: Improving the way students Learn. Virginia USA: ASCD Publications.
- Marton, F. & Saljo, R. (1976). On qualitative differences in learning: Outcome and
process. British Journal of Educational Psychology, 46, 4-11.
- Stephens, E.C. and Brown, J.E. (2000). A handbook of content literacy strategies: 75 practical reading and writing ideas.Norwood, MA/ Christopher- Gordon.
- Williams, M., & Burden, R.L. (2000). Psychology for language teachers: A social
constructivist approach. United Kingdom: CUP.
- Zimmerman, B.J. (2001). Theories of self-regulated learning and academic achievement: An overview and analysis. In Zimmerman, B.J. & Shunk, D.H. (Eds.),
Self-regulated learning and academic achievement: Theoretical perspectives (2nded.)
Mahwah, NJ: Erlbaum.