دراسة نفسية-لسانية لتقييم وتشخيص الحبسة لدى الناطقين باللغة العربية "تطبيق النموذج الخليلي الحديث"

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

وهيبة ناصري بودالي

الملخص

ينطلق هذا البحث من عدة فرضيات و أهمها أن الحبسة تمس الاتساق اللفظي الصوري و الانسجام المعنوي، الا ان هناك فروق ذات دلالة احصائية من حيث هاتين القدرتين، تعود الى اختلاف في نوعية الاصابة (حبسة بروكا/حبسة فرنيكي) و درجة تفريع الصيغ (صيغ اصول/صيغ فروع)، ونوعية الزوائد (زوائد بناء/زوائد وصل) و كذلك الى اختلاف الوضعيات الخطابية. و لتحقيق هدفنا، اعتمدنا على مبادئ النظرية الخليلية الحديثة لاعداد بروتوكول نفسي لساني يتكون أساسا من مقياس للاتساق اللفظي الصوري والانسجام المعنوي الافادي و بنود السرد التي تتضمن ثلاثة مهام مختلفة (سرد حر، سرد قصة من خلال صور و سرد قصة مسموعة). وبالتالي تم تطبيق هذا البروتوكول على مجموعة شملت 30 فردا: 10 عاديين، 10 مصابين بحبسة بروكا و10 مصابين بحبسة فرنيكي

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
ناصري بوداليو. (2019). دراسة نفسية-لسانية لتقييم وتشخيص الحبسة لدى الناطقين باللغة العربية "تطبيق النموذج الخليلي الحديث". AL-Lisaniyyat, 25(1), 95-133. https://doi.org/10.61850/allj.v25i1.90
القسم
Articles

المراجع

- الحــاج صالــح، عبــد الرحــمان. (2006.) بحــوث ودراســات في اللســانيات العربيــة. المؤسســة الوطنيــة للفنــون المطبعيــة. الجــزء الأول. الجزائــر.
- الحــاج صالــح، عبــد الرحــمان. (2007). بحــوث ودراســات في اللســانيات العربيــة. المؤسســة الوطنيــة للفنــون المطبعيــة. الجــزء الثــاني. الجزائــر.
- الحــاج صالــح، عبــد الرحــمان. (2013). الخطــاب والتخاطــب في نظريــة الوضــع
والاســتعمال العربيــة. منشــورات المجمــع الجزائــري للغــة العربيــة. الجزائــر. - ناصري-بــودالي، وهيبــة. (2017). إعــداد بروتوكــول عصبي-لســاني ونفي-لســاني لتشـخيص وتقييـم الحبسـة "تطبيـق النمـوذج اللسـاني الخليـي الحديـث". أطروحـة لنيـل شـهادة الدكتـوراه علـوم. تخصـص علـم النفـس العيـادي. قسـم علـم النفـس. كليــة العلــوم الاجتماعيــة. جامعــة الجزائــر.2

باللغة الأجنبية:
- Caron‚ J. (1989). Précis de psycholinguistique. P.U.F. Paris.
- Charolles‚ M. (1978). «Introduction aux problèmes de la cohérence des
textes». in Langue française. N° 38.
- Gagnepain‚ J. (1990) Traité d’épistémologie des sciences humaines. Du
vouloir dire. Du signe. De l’outil. Tome1. Livre et Communication. Paris.
- Hadj Salah‚ A. (1979). Linguistique arabe et linguistique générale. Essai
d’épistémologie du 'ilm al-arabiyya. Thèse pour le doctorat. (Deux tomes(
Sorbonne. Paris.
- Jakobson‚ R. (1969). Langage enfantin et aphasie. Editions de minuit. Paris.
- Nasri-Boudali‚ O. (2005). "La variation incrémentielle .critère d’analyse
de la cohésion chez l’aphasique. Analyse sémiologico-grammaticale". in Revue al-lissaniyyat N°10 CRSTDLA. Alger.
- Nasri-Boudali‚ O. (2008-2009). "Approche clinique et analytique de l’aphasie au niveau de la cohérence. analyse logico-sémantique de l’aphasie" . in
Revue al-lissaniyyat N°14 et 15 CRSTDLA .Alger.
- Nouani‚ H. (1991). Analyse de la conduite d’explication chez des enfants
algériens de milieux sociaux – contrastés. Thèse de doctorat (unique(.
Sorbonne. Paris.