Connaissances linguistiques et didactique de l’arabe

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Leila Guellati
Said Khenich

Résumé

Notre objectif dans cette recherche est de mettre en évidence la relation
nécessaire entre la linguistique et la didactique, ce domaine de pratique
est un outil pour construire une pensée systématique dans laquelle nous
développons une vision sur les manières d’investir dans l’apprentissage de
langue arabe à travers l’entrée de la transformation didactique composée
de procédures purement pratiques

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Comment citer
Guellati, L., & Khenich, S. (2021). Connaissances linguistiques et didactique de l’arabe. AL-Lisaniyyat, 27(1), 311-338. https://doi.org/10.61850/allj.v27i1.136
Rubrique
Articles

Références

ابن جني. (1956). تحقيق: محمد النجار.(ط1). دار الكتب:القاهرة.
ابن خلدون.( 2010). المقدمة. دار إبداع للإعلام والنشر، جمهورية مصر العربية.
أوزي، أ.( 2010). مكانة الكتب المدرسية في المنظومة التربوية والتكوين. منشورات دورية. الكتاب المدرسي والوسائط التعليمية. المجلس الأعلى للتعليم. المملكة المغربية،(ع3).
جاسم، ع.، علي جاسم، و. (2001). نظرية علم اللّغة التّقابلي في التراث العربي. مجلة التراث العربي.( ع83). دمشق.
حساني، أ.(2005). تعليميات اللّغات الأجنبية، بحث في المفاهيم والإجراءات. مجلة المجمع الجزائري للغة العربية. السنة الأولى.(ص 93).
حساني، أ. اللّسانيات التّقابلية والنّصية في ترقية تعليمية اللّغة العربية للنّاطقين بغيرها، كليّة الدراسات الإسلامية والعربية، دبي.
حلمي، خ.( 2005). دراسات في اللّسانيات التطبيقية. دار المعرفة الجامعية.
حمو الحاج، ذ. (2005). لسانيات التلفظ وتداولية الخطاب. دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر.
خاين، م. (2010). النص الأدبي بين الجمالية والتعليمية. مجلة اللّغة والاتصال. وهران: الجزائر.
دي سوسير، ف.( 1985). علم اللغة العام، تر: يوسف غازي، دار آفاق عربية، بغداد.
الراجحي، ع.( 1995).علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية. دار المعرفة الجامعية. الإسكندرية: مصر
رفيقي، أ.( 2011). التّواصل التّربوي واللّغوي، دراسة تحليلية. تقديم مصطفى حسن. مطبعة Maroc. Rabat net :المغرب .
ستيفان، أ. (1962). دور الكلمة في اللّغة، تر: كمال بشر، القاهرة.
عبد التواب، ر.( 1983). المدخل إلى علم اللّغة ومناهج البحث اللّغوي، مكتبة الخانجي. القاهرة.
العلوي، ش. (2004). محاضرات في المدارس اللسانية المعاصرة.( ط1). أبحاث للترجمة والنشر والتوزيع. بيروت.
عمار بن عبد المنعم، أ. الدراسات البنية، رؤية لتطوير التعليم الجامعي.
الفاربي، ع. ا. (1994). معجم علوم التربية "مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك".(ط1). دار الخطابي للطباعة والنشر.
القلي، ع. ا. (2002). التعليمية العامة والتعليمية الخاصة. مجلة المبرز، (ع16).
كوردير، ب.( 1976). مدخل إلى اللغويات التطبيقية. تر: جمال صبري، مجلة اللّسان العربي. الرباط.
لورسي، ع. ا.(2014). المرجع في التعليمية، الزاد النفيس في علم التدريس.( ط1 ). جسور للنشر والتوزيع. الجزائر.
ساري حمادنة، م. م.، & خالد حسين، م. ع. (2012). مفاهيم التدريس في العصر الحديث. طرائق أساليب إستراتيجيات. عالم الكتب الحديث. الأردن.
المسدي، ع. ا .( 1986). اللّسانيات وأسسها المعرفية. الدار التونسية للنشر.
منصف، ع. ا. (2007). رهانات البيداغوجيا، دراسة في قضايا التعلم والثقافة المدرسية. إفريقيا الشرق.
ميرلوبوفين، (1998). اللّغة والفكر ضمن اللّغة، ترجمة محمد سبيلا وعبد السلام بن عبد العالي، سلسلة دفاتر فلسفية، دار توبقال. المغرب.
ميشال، ز. مباحث في النظرية الألسنية وتعليم اللغة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع. (ط2). بيروت.
ميشال، ز.( 1985) . الألسنية علم اللغة الحديث. قراءات تمهيدية.
Martinet, A. (2003). éléments de la linguistique générale, 5eme édition, Malidi, Tizi- ouzou.
Saussure F.D. (1995). cours de linguistique générale, ed, T Payot.
Adolf P. (1991). linguistique, contrastive et didactique de l’Anglais, revue de linguistique et de didactique, N° 17/1 Mars.
Sadek K. (1977). Apport de la linguistique à la pédagogie, et apport de la pédagogie à la linguistique, ed: papyrus, Montréal, France.