Problèmes morphologiques à Tafsir Al-Quortoubi

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Salima Aiad

Résumé

Les interprétations en général et linguistiques en particulier représentent une ressource linguistique
riche, qui donne aux chercheurs un grand nombre de vocabulaire, et de significations , les incitant à
se plonger dans l’étude de notre belle langue, et à en révéler ces secrets cachés. cette langue
distincte favorisée par Dieu comme la langue du coran. Cet article, intitulé"Problèmes
morphologiques dans l'interprétation d'Al-Qurtubi", traite le niveau morphologique dans cette
interprétation. Je parle de l'interprétation El jamaa li ahkam al koran.En savoirIl y a eu de
nombreuses études sur cette interprétation, abordées ses différents Sections, certaines concernant
l'aspect linguistique d'autres les jugements, et les lectures coraniques, ou les Principes de fiqh
etc…ces etudes dontJ'ai grandement bénéficié Et L’étude de ce niveau se fait en se posant sur les
problèmes morphologiques abordés dansce livre, à savoir le Singulier, le pluriel, le Masculin , le
féminin, etc... en choisissant certains modèles cités à cet égard. Et dans cette étude, j'ai utilisé
l'approche descriptive qui consiste à décrire le phénomène, à l'expliquer et à l'analyser. Cet artice
révélera une partie de cette richesse linguistique ,qui s’ajoute au vaste héritage linguistique arabe ,et
fournit une image brillante de la mentalité scientifique arabe, généralement caractérisée par
l’universalité dans ces âges d'or

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Comment citer
Aiad, S. (2020). Problèmes morphologiques à Tafsir Al-Quortoubi. AL-Lisaniyyat, 26(1), 401-420. https://doi.org/10.61850/allj.v26i1.581
Rubrique
Articles

Références

- أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين ألاندلسي. البحر المحيط. نشرمكتبة ومطابع النصر الحديثة الرياض.
- أبو عبيدة معمربن المثنى التيمى البصري. مجاز القرآن. مكتبة الخانجي القاهرة.
- أبو العباس محمد بن يزيد بن عبد ألاكبر املعروف بالمبرد. 1986مـ. الكامل في اللغة والادب. طبعةمؤسسة الرسالةـ.
- الحسين بن مسعود البغوي أبو محمد. 1423هـ2002-مـ . معالم التنزيل في تفسير القرآن.ط3 . دارابن حزم.،
- أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي. 1419 هـ - 1999م. مسند إلامام أحمد بنحنبل. ط.3 مؤسسة الرسالة لبنان.
محمد بن عيسى بن سورة بن الضحاك، السلمي الترمذي، أبو عيسى. سنن الترمذي.
المكتبة الاسلامية.
- أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار النسائي . 2001مـ .السنن الكبرى. مؤسة الرسالة
-أبو العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي. الدرالمصون.طبعة دار القلم.
- عمر بن علي بن عادل الدمشقي الحنبلي أبو حفص. اللباب في علوم الكتاب. 1998مـ. طبعة دارالكتب العلمية.
- محمد بن أحمد الانصاري القرطبي أبو عبد الله . 2006مـ- 1427هـ.
الجامع لاحكام القرآن والمتضمن لما بينه من السنة و اي القرآن.ط1
- أبو محمد عبد الله بن عبد المجيد بن مسلم بن قتيبة الدينوري. 1398هـ - 1978مـ. تفسير غريب القرآن . دار الكتب العلمية بيروت لبنان.
إسماعيل بن حماد الجوهري . 1376هـ1956-مـ الصحاح. ط1 .دار العلم للملايين. بيروت القاهرة.
- محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الاندلسي الشهير بـمحيي الدين بن عربي. 1957مـ.أحكام القرآن. طبعة البابي الحلبي القاهرة.
- الامام أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور بن مروان الأسلمي الديلمي الكوفي المعروف بالفراء. 1403هـ - 1983مـ. معاني القرآن.ـ عالم الكتب. ط 3 .بيروت.
أبو إسحاق الزجاج أوأبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن السرى بن سهل الزجاج البغدادي 1408هـ-1988مـ معاني القرآن. ط.3 عالم الكتب.
- أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس. 1988مـ إعراب القرآن. طبعة عالم الكتب.
- هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة الحسني العلوي أبو السعادات ابن الشجري. الأمالي .طبعةمكتبة الخانجي. القاهرة.
- جار الله، أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري. شرح المفصل.المطبعة الاميرية.
- عبد القدر بن عمر البغدادي. 1418هـ- 1998مـ خزانة الادب. ط .4 مكتبة الخانجي القاهرة.
- عمرو بن عثمان بن قنبرالحارث يكنى أبو بشر، الملقب سيبويه3هـ-19881408مـ الكتاب.ط3 مكتبة الخانجي القاهرة.
- محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الشهيربالامام أبو جعفر الطبري. 1422ه-
2001الطبري. ط.1 دارهجرللطباعة والنشروالتوزيع وإلاعلان القاهرة.مـ. تفسير
- محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الانصاري الرويفعي الافريقي المعروفبابن منظور .اللسان. دار صادر، بيروت.
- أبو العباس محمد بن يزيد بن عبدالاكبر المعروف بالمبرد. 1415هـ1994-مـ .المقتضب. ط.3 القاهرة.
- الكميت بن زيد ألاسدي وكنيته أبو المستهل. 2000مـ. ديوان الكميت. طبعة دار صادر.
- أبو محمد عبد الله بن عبد المجيد بن مسلم بن قتيبة الدينوري. .1966 الشعر والشعراء. طبعة دارالمعارف.
- أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الماوردي . النكت والعيون. طبعة مؤسسة الكتب الثقافية ودار الكتب العلمية.
-فخرالدين الرازي. مفاتيح الغيب. المطبعة البهية بميدان الازهربمصر.
-أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الاندلسي المحاربي . 1422م. املحرر الوجيز. ط.1 منشورات محمد علي بيضون. دار الكتب العلمية.ه
-حسان بن ثابت الانصاري. 1966مـ ديوان حسان بن ثابت. طبعة دار الاندلس.
- همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي المعروف بالفرزدق.ديوان الفرزدق. طبعة دار صادر.
-علي بن أبي الفرج بن الحسن البصري صدر الدين. 1420هـ1999-م. الحماسة البصرية. مكتبةالخانجي.
- أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي. بهجة المجالس.طبعة دار الكتب العلمية.
- علي بن سليمان بن الفضل، أبو المحاسن،المعروف بالأخفش الاصغر 1984مـ. كتاب الاختيارين.طبعة مؤسسة الرسالة.
- مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري، أبو الحسين. 1427-2006مـ.حيح مسلم. تحقيق نظر بن محمد الفاريابي أبو قتيبة. دار طيبة
- الحدادي أحمد بن محمد بن أحمد السمرقندي 1408.هـ1988-مـ. المدخل لعلم تفسير كتاب الله. ط.1تحقيق صفوان عدنان داوودي. دار القلم دمشق. دار العلوم بيروت.
-فؤاد شيخ الدين عطا. يونيو .2011 مشكلات نحوية وصرفية في القرآن الكريم". مجلة جامعة ابنيوسف بمراكش، العددان العاشر والحادي عشر.
- محمد بن الحسن الرضي الاستراباذي . شرح كافية ابن الحاجب. تحقيق إيميل بديع يعقوب. دارالكتب العلمية.
- شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمدلكناني العسقلاني ثم المصري الشافعي. 1421هـ2001-مـ. فتح الباري شرح صحيح البخاري. ط1.تحقيق عبد القادر شيبة الحمد.
- أبو داود سليمان بن الاشعث بن إسحاق بن بشير الازدي السجستاني المشهوربأبي داود. 1430هـ-2009مـ. السنن.ط.1 تحقيق شعيب ألارناؤوط وآخرين.دار الرسالة العاملية.
- أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي المعروف بأمين الاسالم.، 1427هـ2006-مـ. مجمع البيان فيتفسير القرآن.ط.1 دار المرتضى بيروت.
- بسيوني عبد الفتاح فيود. 1436هـ2015-مـ علم المعاني دراسة بالغية و نقدية ملسائل المعاني. ط4مؤسسة المختارللنشروالتوزيع.
- أبو عبيد أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن الهروي. 1419هـ1999-مـ.الغريبين في القرآنّ والحديث. ط.1 تحقيق ودراسة أحمد فريد المزيدي. مكتبة نزارمصطفى البازمكة المكرمة
- أبو منصور محمد بن أحمد بن الازهر بن طلحة الازهري الهروي .تهذيب اللغة. تحقيق عبد السالم سرحان.الدار املصرية للتأليف والترجمة. العرب القاهرةمطابع سجل .
-ميثم محمد علي.الظواهر اللغوية والنحوية في كتب الغريبين غريب القرآن وغريب الحديث. دارالكتب العلمية.
-الشعراء الهذليين. 1385هـ1965-مـ. ديوان الهذليين.المحقق أحمد الزين ومحمود أبو الوفاء. دار الكتب المصرية.
- أبي سعيد السكري. شرح أشعار الهذليين. تحقيق عبد ال اجستار أحمد فر . راجعه محمود محمد ّشاكر.
- راجي الاسمر. ل في علم الصرفالمعجم المفص . تحقيق إيميل بديع يعقوب.دار الكتب العلمية بيروت لبنان.
- أحمد أبو إسحاق الثعلبي. 1422هـ2002-مـ الكشف والبيان المعروف بتفسير الثعلبي.ط.1 تحقيقمحمد ابن عاشور، دارإلاحياء للتراث العربي. بيروت لبنان.
ّ بكرالانباري.1970. ثمحمد بن القاسم بن محمد بن بشار بن الحسن بن بيان بن سماعةبن فروة بن قطةبن دعامة أبور والمؤن البلغة في الفرق بين المذك . تحقيق رمضان عبد التواب. مطبعة دارالكتب.
- محمد الطاهربن عاشور.التحرير والتنوير. الدار التونسية للنشر.
- همام بن غالب بن صعصعة الدارمي التميمي املعروف بالفرزدق1404.هـ1984-مـ. ديوان الفرزدق.دار بيروت للطباعة والنشر بيروت.
-شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، بهاء الدين عبد الله ابن عقيل، نشروتوزيع دارالتراث القاهرة،دار مصر للطباعة، ط،20 ج3 ص)51-49- جندب بن حجر الحارث الكندي المعروف بـ:" امرؤ القيس ُ1984إبراهيم. داراملعارف.