Le phénomène de la polysémie dans la pensée linguistique Arabe
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
Résumé
Le but de cette recherche est en premier lieu, d’étudier la polysémie en
langue arabeen examinant les avis des philologues, des linguistes et des
rhétoriciens arabes anciens et contemporains, et d’en déduire les principes
institués par ces derniers pour appréhender ce phénomène, puis en second
lieu,de décrire ses traits caractéristiques dans la pensée linguistique arabe.
Au terme de cette recherche, nous avons obtenus de nombreux résultats
dont l’un des plus importants est le fait que la sémantique a bénéficié de la
rhétorique et des horizons nouveaux ouverts par les études en rhétorique
puisque cette dernière rejoint la polysémie dans ce qui est dénommépar
nuances rhétoriques à significationusagère comme la métaphore, la
périphrase, la paronomase… etc.
Un surcroit d’études contribuant à éclaircir la signification du sens et à
élucider ses secrets ainsi qu’àclarifier les ambiguïtés qui l’entourent,
marque de nos jours, un réel besoin pour nos bibliothèques.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
Références
ابن المنظور، لسان العرب، بيروت، دار صادر.
ابن فارس، احمد: الصاحبــي في فقــه اللغــة ومســائلها وســنن العــرب في كلامها الناشر محمــد عـلـي بيضــون،ط1،1418ه-1997م .
مقاييس اللغة، تح عبد السلام هارون. مصر ، مكتبة الخانجي ، ط3، 1402ه
فتيا فقيه العرب ، مجلة المجمع العربي، دمشق، ج1،مج33،1958م.
بــو عــودة، عودة خليل ، التطــور الــدالالي بـيـن لغــة الشــعر ولغــة القــرآن : دراسة دلاليــة مقارنــة، الزرقــاء. الأردن، مكتبــة المنــار، ط1، 1985م.
إسماعيل شــعبان محمــد، تهذيــب شرح الإســنوي على منهــاج الوصــول إلى علــم الأصول للبيضــاوي. المكتبة الأزهرية للتــراث، القاهــرة، ج1.
أنيس إبراهيم، دلالة الألفاظ. مكتبة الأنجلو المصرية، ط5، 1984م.
البدخشي محمد بن الحسن، شرح البدخشي منهاج العقول. ج1
التفتازاني سعد الدين، شروح التلخيص. مطبعة عيسى البايب الحلبي، 1210 .
الحباشـة صابـر ، المشترك الـدلالي في اللغـة العربيـة مقاربـة عرفانيـة معجميـة. بيـروت ، دار الكتـب الجديـد، 2015م
حسان تمام، اجتهادات لغوية، القاهرة. عامل الكتب، 2007م
حسب الله علي، أصول التشريع الإسلامي. دار المعارف ، مصر ، ط4، 1971م.
خلاف عبد الوهاب ، أصول الفقه. المطبعة المنيرية، مصر، 1403 ه
خليـل حلمـي، الكلمـة (دراسة لغوية معجمية). الإسكندرية دار المعرفة الجامعية، 1988م.
الجرمي إبراهيم محمد، الألفاظ المشتركة المعاني في اللغة العربية.
داود محمـد محمـد، العربيـة وعلـم اللغـة الحديـث. القاهـرة، دار غريـب للطباعـة والنشر والتوزيع ،2001م.
لزبيدي تاج العروس من جواهر القاموس . دار الهداية، ج1.
الزبيدي كاصد ياسر ، فقه اللغة العربية. إربد، دار الكندي، 1995م.
الســبت خالــد بــن عثـمـان، قواعــد التفسير ً جمعــا ودراســة. المجلد الأول، دار ابــن عفان، 1421ه.
الســيوطي المزهر في علــوم اللغــة وأنواعهــا. دار الكتــب العلميــة، بـيـروت، ط1 ،ج1 ، 1418ه 1998م.
سيبويه، الكتاب. مكتبة الخانجي، القاهرة، ط 3 ،ج1 ، 1408ه – 1988م.
شــاهر كاظــم فضيــل، المشترك اللفظــي في القــرآن الكريــم، علاقية مفهوم الأشباه والنظائـر وأهـم أسـباب نشـوئه. مجلـة القادسـية للعلـوم الإنسانية- العـدد 1-2 مج : 9 ، 2006م.
.ط1، مكتبـة وهبـة، القاهـرة، 1400ه، 1980م. شـاهين توفيـق محمـد، المشترك اللغـوي نظريـة وتطبيقـا
الشــيخ عبــد الواحــد حســن: العلا قــات الدلالية والـتـراث البلاغي العــربي (دراسة تطبيقية). ط1، مكتبــة ومطبعــة الإشعاع الفنيــة، مـصـر، 1419ه / 1999م.
الصالح صبحي، دراسات في فقه اللغة. بيروت، دار العلم للملايين ، 2007م
عبدالله د مصطفى إبراهيم ، نظرية السياق السببي في المعجم العربي. 2005م .
عبد الجليل منقور ، علم الدلالة. دمشق، منشورات اتحاد الكتاب العرب ، 2001م.
المبرد، مـا اتفـق لفظـه واختلـف معنـاه مـن القـرآن المجيد. تـح أحمـد محمد سليمان أبـو رعد، وزارة الأوقاف والشـئون الإسلامية، 1409ه-1989م.
مجلــة علــوم إنســانية، مجلــة دوريــة محكمــة تعنــى بالعلــوم الإنسانية. الســنة 7 ، العــدد 42 ،صيــف 2009م
مختار أحمد عمر: علم الدلالة. ط 5 ،عامل الكتب، 1998م
من قضايا النحو واللغة. عامل الكتب، القاهرة، ط1 ، 1974م.
المعتوق أحمد بن محمد، الألفاظ المشتركة في اللغة العربية
المنجد محمد نورالدين، الاشتراك اللفظي في القرآن الكريم
مهـارش د زيـد عـي، صـور المشترك اللفظـي في القـرآن الكريـم وأثرهـا عـلى المعنى. مجلـة أم القـرى لعلـوم الشريعة والدراسـات الإسلامية، العدد54،محرم،1433ه
مكـرم عبـد العـال سـامل، المشترك اللغـوي في ضـوء غريـب القـرآن الكريـم. القاهـرة، عـالم الكتـب، 2009م.
وافي علي عبد الواحد، فقه اللغة. نهضة مصر، ط3، 2004م.
الكراعـين أحمـد نعيـم، علـم الدلالة بـن النظـر والتطبيـق بيـروت، المؤسسة الجامعية للدراسـات والنشر والتوزيـع، ط1، 1993م