The Effect of Learning the Quran on the Eloquence of the Language of Young Learners. Pupils of the first primary phase of Ghardaia as a sample

Main Article Content

Fatna Khineche
Yahia Ben yahia

Abstract

This article aims to highlight the positive role of Qur’anic education
in developing phonemic awareness and elucidating the tongue of boys in
general in an attempt to address the negative effects of linguistic
duplication, especially at the phonemic level, through a linguistic
educational approach that aims to clarify the desired and visible impact
of Qur’anic education on the learning of learners. And developing their
oral communication skills in particular.
Thanks to the opinions of some practicing teachers in the
field, through a questionnaire addressed to a number of them in
the first phase of primary school in some schools in the city of
Ghardaia - southern Algeria - a sample. The study can reveal basic
differences between undertakers of the Noble Qur’an to study and
others in their linguistic level and communication skills, in particular.

Article Details

How to Cite
Khineche, F., & Ben yahia, Y. (2021). The Effect of Learning the Quran on the Eloquence of the Language of Young Learners. Pupils of the first primary phase of Ghardaia as a sample. AL-Lisaniyyat, 27(2), 31-56. https://doi.org/10.61850/allj.v27i2.149
Section
Articles

References

ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد. (2006). مقدمة ابن خلدون، ج: 03. دار النهضة للطباعة والنشر. مصر.
بن السعد محمد السعيد. (2017). مكنونات الهقار وتدليكلت الثقافية. ج: 1. دار الراية للنشر والتوزيع. المملكة الأردنية الهاشمية.
بن يحي، يحي. (2006). "تعليمية النص القرآني في اطار التكوين الجامعي المتخصص في اللغة العربية وآدابها". أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة الجزائر، الجزائر.
جابر عبد الحميد جابر. صبري كمال شعبان، تهاني. منى، حسن السيد. (يوليو 2014). "برنامج تدريبي قائم على تجهيز المعلومات لتنمية الوعي اللفظي والاخراج الصوتي وأثره في تحسين مهارات تعرف الكلمة والفهم والنطق لذوي صعوبات التعلّم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي". مجلة العلوم التربوية. معهد الدراسات والبحوث العلمية، مج: 2. ع: 3. جامعة القاهرة. مصر.
(الخطيب، 2010، توظيف القرآن الكريم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، www.hpmio.net).
الجاحظ، أبو عثمان عبد الرحمن بن بحر، تح: عبد السلام هارون. (1998). البيان والتبيين. ط: 07. ج:1. مكتبة الخانجي. القاهرة. مصر.
خينش، فاطنة، (2012/2013). "أثر الوضعية الادماجية في التحصيل اللغوي لدى تلاميذ الطور الثانوي". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة غرداية. الجزائر.
السمهر، أحمد. (2011). "نموذج مقترح لتحديد مهارات التلاوة والتجويد وتوزيعها على مراحل التعليم العام والمهني (دراسة ميدانية)". مجلة جامعة دمشق. المجلد: 27. كلية التربية جامعة دمشق. دمشق، سوريا.
عبد الفتاح الخطيب، محمد. (2010)."توظيف القرآن الكريم في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. رؤية نقدية". المؤتمر العالمي الأول لتعليم القرآن الكريم. الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم. جدة. المملكة العربية السعودية، الموقع: www.hqmio.net. تاريخ المعاينة: 17/12/2017.
اللجنة الوطنية للمناهج. مديرية التعليم الأساسي. (2016). التعليم الابتدائي. الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية. وزارة التربية الوطنية. الجزائر.
لويس جان كالفن، تر: محمد يحياتن. (2004). علم الاجتماع اللغوي، دار القصبة. الجزائر.
مديرية التعليم الأساسي. اللجنة الوطنية للمناهج. جوان (2011). الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الأولى من التعليم الابتدائي، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية. الجزائر.
مصري، عباس. وأبو الحسن، عماد. (2014). "الازدواجية اللغوية في اللغة العربية"، مجلة مجمع اللغة العربي الأردني. ع: 8. الأردن.
وزارة التربية والتعليم دولة الإمارات العربية المتحدة UAE Arabic framework .(2014) . اللغة العربية الإطار العام لمعايير المناهج 2014.www.moe.gov.ae. تاريخ المعاينة (17/12/2017).