Intermediate texts for teaching Arabic morphology in the textbook in the intermediate education stage - a critical approach

Main Article Content

Amira Mansour

Abstract

We have attempted in this paper, through a critical analytic approach to find out the criteria of the strategy used in the selection of intermediary texts employed to teach and learn morphology in the first year middle school textbook. We tried also to count the frequency of the target morphological items in the selected texts. The analysis is performed on the basis of examining the nature of topics and the ideas conveyed in such texts.

Article Details

How to Cite
Mansour, A. (2017). Intermediate texts for teaching Arabic morphology in the textbook in the intermediate education stage - a critical approach. AL-Lisaniyyat, 23(2), 33-36. https://doi.org/10.61850/allj.v23i2.282
Section
Articles

References

القياس على الأكثر عند نحاة العربية وما يترتب عليه مجلة اللسانيات مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية العددان: 15-14 سنة: 2008-2009
- أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية مجلة اللسانيات، معهد العلوم اللسانية والصوتية سابقا، عدد 4 سنة: 1973-1974.
الأسس العلمية واللغوية لبناء مناهج اللغة العربية في التعليم ما قبل الجامعي، عبد الرحمان الحاج صالح، المجلة العربية للتربية، تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، سبتمبر، 1985، عدد 2.

- أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم عامة وفي تعليم اللغة العربية للأجانب خاصة، محمد وطاس المؤسسة الوطنية للكتاب، سنة 1988.
تعليم القواعد وتعلمها مقاربة منهجية نظرية التعليمية اللغة العربية وقواعدها، الطاهر لوصيف مجلة اللغة والأدب قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الجزائر، العدد 16 ديسمبر 2003
جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط:162:سنة: 1983، ج
دراسات في اللسانيات التطبيقية حقل تعليمة اللغات أحمد حساني، ديوان المطبوعات الجامعية، ط: 2 سنة 2014.
دروس في اللسانيات التطبيقية، الصالح بلعيد، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع2102 :ط 7 سنة
دليل الأستاذ اللغة العربية السنة الرابعة من التعليم المتوسط، إعداد رشيدة أيت عبد السلام، إشراف الشريف مريبعي الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بدون تاریخ
طريقة تعليم التراكيب العربية في المدارس المتوسطة الجزائرية، خولة طالب الإبراهيمي، مجلة اللسانيات معهد العلوم اللسانية والصوتية سابقا، العدد: 51981 سنه
طريقة تعليم اللغة العربية لتلاميذ السنة الأولى من التعليم المتوسط دراسة وصفية البيداغوجية التعليم الجديدة كريمة أوشيش وفتيحة خلوت مجلة اللسانيات مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، عدد: 11 سنة: 2006
- طريقة تقديم نشاط قواعد اللغة العربية في السنة الأولى من التعليم المتوسط والسنة السابعة من التعليم أساسي من خلال الكتاب المدرسي - دراسة مقارنة بناء على النظرية الخليلية الحديثة، صليحة مكي، مجلة اللسانيات، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية عدد: 13-14، سنة 2007.
-علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية عبده الراجحي دار المعرفة الجامعية، سنة: 2000
- كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط، تأليف مجموعة من المؤلفين، تنسيق وإشراف الشريف مرتبعي ديوان المطبوعات المدرسية، ط 1 سنة: 2008-2007
- اللغة العربية في العصر الحديث - قضايا ومشكلات - محمود فهمي حجازي، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، سنة 1998.
مشاكل تطوير اللغة العربية وكيفية معالجتها، الحاج صالح عبد الرحمان، مجلة الأصالة، العدد 29-30 محرم صفر، جانفي، فيفري 1976.
مناهج اللغة العربية السنة الثالثة متوسط اللجنة الوطنية للمناهج الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، يوليو 2004.
- منهاج اللغة العربية - السنة الثالثة من التعليم المتوسط - مديرية التعليم الأساسي
اللجنة الوطنية للمناهج، وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، يوليو 2004
منهجية المقاربة النصية في تعليمية اللغة العربية -مرحلة ما قبل الجامعة أحمد سعدي، مجلة اللغة والاتصال، جامعة وهران، العدد 6 مارس 2010.
الوثيقة المرافقة المناهج السنة الثالثة من التعليم المتوسط، اللجنة الوطنية للمناهج الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، يوليو 2004.
الوثيقة المرافقة المناهج السنة الرابعة من التعليم المتوسط، جويلية 2005 اللجنة. الوطنية للمناهج الديوان الوطني للمطبوعات المدرسة.
المراجع الأجنبية
Dictionnaire de didactique des langues R Galisson D Coste, Ha- chette, 1976