أخطاء عسر القراءة البصري باللغة العربية: دراسة حالة

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Kahina Lettad
ليندة لطاد

الملخص

تهـدف هـذه الدراسـة إىل وصـف األخطـاء التـي يرتكبهـا الطفـل يف الصـف الثالـث االبتـدايئ
يعـاين عـر القـراءة البـري باللغـة العربيـة. قامـت الباحثـة بتطبيـق العديـد مـن االختبـارات
التـي أعدهـا فريـق علـم أمـراض اللغـة مبركـز البحـث العلمـي والتقنـي لتطويـر اللغـة العربيـة
لتقييـم األداء األكادميـي واملهـارات الصوتيـة لحالـة تعـاين مـن عـر القـراءة البـري.
تعـاين الحالـة ع ـ ز مـن اضطـراب يف القـراءة والكتابـة. وتتميـز صعوباتـه بشـكل أسـايس
بأخطـاء برصيـة يف جميـع مواضـع الكلـات املسـتهدفة، تتميـز أخطائـه باسـتبداالت وحـذف
وإضافـات وأخطـاء أقـل يف عمليـات الرتحيـل واسـتبدال أحـرف العلـة. أثـرت بعـض األخطاء عىل
الجانـب املورفولوجـي للكلمـة، بينـا يف بعـض إجابـات عبـد القـادر احتفـظ بالجـذر وحـذف
اللواحــق. كــا بينــت نتائــج البحــث صعوبــات يف تحديــد هويــة الحــرف يف كل مــن اختبــار
مطابقـة األحـرف مـع اختـاف يف املوضـع داخـل الكلمـة أو اختـاف يف عالمـة التشـكيل. إضافـة
ًــا مثــل تكــرار الكلــات وتأثــر الجــوار اإلمــايئ.
لهــذا، أظهــرت نتائــج الدراســة تأثــ ًرا معجمي
واقرتحنـا أن ز،ع يعـاين مـن اضطـراب يف مسـتوى مدخـات نظـام التحليـل الهجـايئ البـري،
واضطـراب يف مرحلـة الحقـة ، مخرجـات نظـام التحليـل الهجـايئ البـري.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
Lettad, K., & لطادل. (2021). أخطاء عسر القراءة البصري باللغة العربية: دراسة حالة. AL-Lisaniyyat, 27(1), 43-65. https://doi.org/10.61850/allj.v27i1.152
القسم
Articles

المراجع

- مجيـد، م،. & عـارف، م. ا. )2005(. صعوبـات الكتابـة لـدى املتعلمـن املبتدئـن الصغـار والكبـار يف محافظة
إب. مجلـة العلـوم الرتبويـة والنفسـية. 4 )6(، 61 - .96
- Andrew, W. Ellis, A. W. Y. (1996). Human Cognitive Neuropsychology: A Textbook
with Readings (P. Press (Ed); illustrée,).
- Azzam, R. (1989). ru; 203. 203–218.
- Cuetos, F., & Ellis, A. W. (1999). Visual paralexias in a Spanish-speaking patient
with acquired dyslexia: A consequence of visual and semantic impairments? Cortex,
35(5), 661–674. https://doi.org/10.1016/S0010-9452(08)70826-8.
- Freidmann, N., & Nachman-Katz, I. (2004). Developmental neglect dyslexia in
a Hebrew-reading child. Cortex, 40(2), 301–313. https://doi.org/10.1016/s0010-
9452(08)70125-4.
- Friedmann, N., Biran, M., & Gvion, A. (2012). Patterns of visual dyslexia. Journal
of Neuropsychology, 6(1), 1–30. https://doi.org/10.1111/j.1748-6653.2011.02000.x.
- Friedmann, N., & Haddad-hanna, M. (2014). Handbook of Arabic Literacy (Vol. 9).
https://doi.org/10.1007/978-94-017-8545-7.
- Hinshelwood, J. (1917). Congenital Word-blindnessle (H. K. L. & Company (Ed).
- Kouloughli, D. E. (1994). Grammaire de l’arabe d’aujourd’hui (Pocket (Ed).
- Lambon-ralph, M. A., Jarvis, C., & Ellis, A. W. (1997). Life in a mirrored world:
Report of a case showing mirror reversal in reading and writing and for non-verbal
materials. Neurocase, 3(4), 249–258. https://doi.org/10.1080/13554799708405008.
- Lefavrais, P. (2005). Alouette-R (Les Éditio).
- Marshall, J. C., & Newcombe, F. (1973). Patterns of paralexia: A psycholinguistic approach. Journal of Psycholinguistic Research, 2(3), 175–199. https://doi.
org/10.1007/BF01067101.
- Newcombe, F., & Marshall, J. C. (1981). On psycholinguistic classifications of the acquired dyslexias. Bulletin of the Orton Society, 31(1), 29–46. https://doi.org/10.1007/
BF02658599.
- Valdois, S., Gerard, C., Vanault, P., & Dugas, M. (1995). Peripheral Developmental
Dyslexia: A Visual Attentional Account? Cognitive Neuropsychology, 12(1), 31–67.
https://doi.org/10.1080/02643299508251991.
Warrington, E. K., Crutch, S. J., Valdois, S., Gerard, C., Vanault, P., Dugas, M.,
Newcombe, F., Marshall, J. C., Newcombe, F., Lambon-ralph, M. A., Jarvis, C., Ellis,
A. W., Kouloughli, D. E., Hinshelwood, J., Friedmann, N., Haddad-hanna, M., Biran,
M., Gvion, A., Freidmann, N., … Andrew W. Ellis, A. W. Y. (1994). Congenital
Word-blindnessle. Cortex, 3(1), 112. https://doi.org/10.1080/02643299508251991.
- Warrington, E. K., & Crutch, S. J. (2007). A Within-Modality Test of Semantic
Knowledge: The Size/Weight Attribute Test. Neuropsychology, 21(6), 803–811.
https://doi.org/10.1037/0894-4105.21.6.803.