التواصل مع النص إشكالات الفهم والقراءة الفعالة

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

بشير إبرير

الملخص

تنطلق هذه الدراسة من إشكالية أساسيّة و هي : كيف نتواصل مع النص؟ و تحاول الإجابة عن الإشكالية المطروحة بطرح أسئلة جزئية هي الآتية : ما هو التواصل؟ و ما هي مراحله و أنواعه و أهميته في العمليّة التعليميّة؟ و ما هي القراءة؟ و ما هو الفهم ؟ وما علاقة كل هذه المفاهيم بعضها ببعض؟ ثم ما هي أهم الإجراءات المنهجيّة و التربويّة للقراءة الفعّالة المحققة للفهم؟ و ما هي استراتيجيّات تطويرها؟ و لهذا فإن الهدف الذي تطمح هذه الدراسة إلى تحقيقه ، هو أنها تحاول تحسّس بعض ما تعانيه منظومتنا التعليميّة في مسألة مهمة كهذه ، و العمل على لفت النظر إلى موضوع نراه من موضوعات الساعة يحتاج البحث و الدراسة الجادة في عصر يعرف تقدما و تطورا معرفيّا معقّدا و عميقا و مكثفا يتجاوز تحصيل المعلومة و ترديدها إلى اكتساب منهجيات فهمها و تحليلها و توظيفها بحسب ما تقتضي الضرورات و الأوضاع.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
إبريرب. (2005). التواصل مع النص إشكالات الفهم والقراءة الفعالة. AL-Lisaniyyat, 10(2), 29-60. https://doi.org/10.61850/allj.v10i2.270
القسم
Articles

المراجع

see the full text p.58-p.60