بنية الفقرة في اللغة العربية المكتوبة (دراسة منظورية للجملة الوظيفية)

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

مختار محمصادي

الملخص

لقد حاولت في هذا المقال دراسة و تحليل تركيب الفقرة العربية المكتوبة من وجهة تنظيم المواضيع و المحمولات . و لقد انتهجت لهذا الغرض نهج مدرسة براغ كون نظرية هذه المدرسة لا تقتصر على التعرف على موضع المضوع فقط. و من مزايا هذه النظرية أنها تناسب دراسة اللغات التي تتسم بحرية ترتيب عناصر الجملة كاللغة العربية.


لقد انطلقت من فرضية أن الفقرة مبنية حول موضوع أصلي و ترتبط الجمل التابعة بعضها ببعض عن طريق مواضيع و محمولات بطرق مختلفة. و سأقوم بتحصيل هذه العلاقات من خلال دراسة فقرة سردية من قصة أولاد حارتنا للكاتب الروائي نجيب محفوظ . و قبل تحليل النص ساقوم بالتعرض الى اجراءات الموضعة في اللغة و ذلك في الجزء الأول ، ساقوم بدراسة النص في الجزء الثاني و سألخص النقاط الرئيسية لهذه الدراسة في الجزء الثالث.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
محمصاديم. (2003). بنية الفقرة في اللغة العربية المكتوبة (دراسة منظورية للجملة الوظيفية). AL-Lisaniyyat, 8(1), 79-90. https://doi.org/10.61850/allj.v8i1.414
القسم
Articles

المراجع

FIRBAS J.(1972) ‘On the Interplay of Prosodic and Non-prosodic Means of Functional
Sentence Perspective”. SPFFB4A19.
FIRBAS J.(1979) ‘Some Aspects of the Czechoslovak Approach to Problems of
Functional Sentence Perspective.” Brno Studies in English Vol 14.
HALLIDAY M.A K. (1970) “Theme and Information in the English Clause” in Kress. G.
(ed).
HALLIDAY M.A K. (1976) “System and Function in Language” London: OUP, pp 174 —
88
LYONS J, (1977) Semantics. London: OUP
NEUBERT A. (1981) “Translation, Interpretation and Text Linguistics”. Proceedings II
of All.A 1981. Publication of Studia Linguistica. pp 130-145.
MEHAMSADII M.(1988) Cohesion and Text Developmet in Written Arabic. unpl. Ph.D.
Thesis. Departement of Modern languages.University of Salford.