منهاج اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي – الشعب العلمية- دراسة تحليلية تقويمية في ضوء المقاربة النصية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

عبد الكريم بن محمد

الملخص

تعتمد مناهج اللغة العربية وآدابها في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي المقاربة النصية في تعليم اللغة العربية وتعلمها لتنمية وتفعيل مختلف مكتسباتهم ومهاراتهم اللغوية لإكساب التلاميذ مختلف الكفاءات. و تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أهمية اعتماد المقاربة النصية ،في تعليم اللغة العربية وتعلمها.ثم التعرف على المعايير التي ينبغي مراعاتها أثناء بناء وتصميم وبناء مناهج تعليم اللغة العربية وتعلمها وفق المقاربة النصية لتحقيق الأهداف والكفاءات المستهدفة. كما تتناول الدراسة بالوصف والتحليل مكونات المنهاج قصد اقتراح استراتيجية جديدة لبناء مناهج تعليم اللغة العربية وتعلمها في المرحلة التعليم الثانوي. وتضمنت المداخلة محاور ثلاثة : المحور الأول: المحور الأول: أهمية مراعاة معايير ومبادئ المقاربة النصية في بناء مناهج تعليم اللغة العربية وتعلمها. المحور الثاني : قراءة تحليلية تقويمية لمنهاج السنة الثالثة من التعليم الثانوي التكنولوجي. المحور الثالث: بناء مناهج تعليم اللغة العربية وتعلمها في مرحلة التعليم الثانوي وفق المقاربة النصية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بن محمدع. ا. (2011). منهاج اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي – الشعب العلمية- دراسة تحليلية تقويمية في ضوء المقاربة النصية. AL-Lisaniyyat, 17(1), 1-21. https://doi.org/10.61850/allj.v17i1.446
القسم
Articles

المراجع

1-روبرت دي بوجراند، النص و الخطاب و الإجراء، تر تمام، ط.2، عالم الكتب القاهرة، ص: 299
2-عبد الكريم بن محمد، تعليمية النحو في مرحلة التعليم الثانوي العام السنة الأولى نموذجا، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر: 2004
3-وزارة التربية الوطنية، مناهج السنة الثالثة من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي، اللغة العربية و آدابها ، الشعب: الرياضيات، العلوم التجريبيةـ تسيير و اقتصاد، تقني رياضي، 2006.