دور مؤسسات تكوين معلمي اللغة العربية في تحقيق أهداف المنهاج

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

طارق بوحفص

الملخص

يهدف البحث إلى عرض للعناصر المتمثلة في التكوين و مؤسسات التكوين في الجزائر وفقا للإصلاحات الأخيرة التي عرفتها المنظومة التربوية الجزائرية، و كذلك دور علم النفس المدرسي فيما يخص عملية الإرشاد النفسي المدرسي و دور الأستاذ المرشد و ما يستوجب أن يتوفر لتكوينه قصد نجاحه كأستاذ مرشد مركزيين في ذلك على معلم و أستاذ اللغة العربية كونها اللغة الرسمية للبلاد و تمثل لغة التعليم في كل الأطوار التعليمية وتم تخلص إلى الاقتراحات المتمثلة في - تفعيل عملية تكوين معلمي و أساتذة اللغة العربية، وذلك بإعطائهم الأولوية في التكوين كونهم يمثلون الأساتذة المحوريين في المؤسسات التربوية. - فتح مدارس جهوية أو ولائية، تقوم بتكوين أساتذة اللغة العربية، والتركيز على التكوين المتواصل من أجل مواكبة التغير الاجتماعي الحاصل. - اعتماد اختيارات تأهيلية تتم عن طريق لجان مكونة من أساتذة ذو خبرة في تعليم اللغة العربية و كذلك أساتذة مختصين في علم النفس المدرسي. - تفعيل عملية الإرشاد النفسي المدرسي وفقا لما ينص عليه القانون التوجيهي للتربية 2008. - العمل على اعتماد إستراتيجية تفرض إنشاء فريق إرشاد مدرسي في كل مؤسسة تربوية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بوحفصط. (2011). دور مؤسسات تكوين معلمي اللغة العربية في تحقيق أهداف المنهاج. AL-Lisaniyyat, 17(1), 59-73. https://doi.org/10.61850/allj.v17i1.449
القسم
Articles

المراجع

/////////////////////