تحليلات مقارنة للأنماط النحوية للناطقين بالفرنسية ومتعلمي اللغة الفرنسية الناطقين بالعربية، باستخدام أدوات استخراج اللغة التلقائية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

جون غابريال قاناسيا
ايزابال اودراس

الملخص

أثبتت برامج تحليل النصوص الجديدة أنها أدوات ذات صلة في مجالات البحث مثل التعلم الرمزي ومعالجة اللغات الطبيعية. Litteratron1 هي أداة كمبيوتر جديدة للاستخراج التلقائي للأنماط النحوية، تم إنتاجها في LIP 6 بواسطة جان غابرييل غاناشيا. وهو مرتبط بمحلل النص الخطي لجاك فيرجن، ويكشف عن التفردات الأسلوبية للنص. سنرى أنه عند استخدامه في علوم اللغة، في مجال اكتساب اللغة الأجنبية للغة الفرنسية المكتوبة، يقوم جهاز Litteratron بإجراء تشخيص معرفي للمتعلم، سواء كان فصلًا لغويًا غير متجانس (مع اختلاف اللغات الأم) أو متجانسًا (أم وحيدة) اللغة، وهي في هذه الحالة اللغة العربية)؛ وتتعلق مصلحة هذا النهج بثلاثة مجالات: من ناحية تدريس اللغات للأغراض التعليمية؛ ومن ناحية أخرى، اللغويات الحاسوبية، وأخيرًا التدريس بمساعدة الكمبيوتر.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
قاناسياج. غ., & اودراسا. (2013). تحليلات مقارنة للأنماط النحوية للناطقين بالفرنسية ومتعلمي اللغة الفرنسية الناطقين بالعربية، باستخدام أدوات استخراج اللغة التلقائية. AL-Lisaniyyat, 19(1), 1-9. https://doi.org/10.61850/allj.v19i1.474
القسم
Articles

المراجع

Carroll M., Stutterheim Ch. Von, (1997), Relations entre grammaticalisation et
conceptualisation et implications sur l’acquisition d’une langue étrangère, AILE, Vol. 9, pp.
14-19.
Ganascia, J-G, (2001), Extraction automatique de motifs syntaxiques, Actes de TALN 2001.
Gaonac’h D.. (1987), Théories de l'apprentissage et acquisition d une langue étrangère,
Paris, Hatier.
Giguet, E. (1998), Méthode pour l'analyse automatique de structures formelles sur documents
multilingues, Thèse de doctorat en informatique, Université de Caen.
Labbe C. Labbe D., Hubert P. (2002) Segmentation automatique des corpus : Voyage de
l’autre côté, de IMG Le Clézio, Actes des JADT 2002, Communication aux Vle Journées
d'Analyse de Données Textuelles.
Morais J. et Kolinsky R., (2000), The literate mind and the universal human mind, Langage,
Brain and cognitive development.
Tagliante C., (1994), La classe de langue, Paris, CLE International.
Tuffs R.. (1993), A genre approach to writing in the second language classroom : the use of
direct mail letters, Revue belge de philology et d'histoire, Vol. 71, , n°3, p. 691-721
Vergne, J. (1999), Analyseur linéaire avec dictionnaire partiel. convention d’utilisation de
l’analyseur J. Vergne.