مهارة الفهم في المستويات القرائية
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تعد المهارات اللُّغَوية في الدرس الحديث الركيزة الأولى في إمكانية السيطرة على اللغة وامتلاكها، لذا أصبحت ضرورة ملحة لكل مثقف بوجه عام ، وملزمة لمن يعمل في حقل التعليم بوجه خاص . والهدف الأساسي من هذه اللُّغَة هي اكتساب المتعلم القدرة على امتلاك المهارات اللُّغَوية من (استماع، حديث، كتابة، قراءة)، لأنها من أركان الاتصال والفهم والإفهام، وهذه الفنون مرتبطة ببعضها تمام الارتباط، وكل منها يؤثر ويتأثر بالأخر، فالمستمع الجيد هو بالضرورة متحدث جيد، وكاتب جيد، وقارئ جيد،وهذا الأخير لابد أن يكون متحدثًّا جيِّداً،وكاتباً جيِّداً، وهكذا ... وإذا تحدثنا عن مهارة القراءة فإننا نجدها من أهم الدروس التي تفيد المتعلم ، لأنها تفتح المجال أمامه للاستفادة من الكتب في الدروس جميعها، ولا تنحصر فائدتها في المدرسة وحدها، بل تتعداها إلى الحياة الاجتماعية كلها، إذ بها يمكن لكل شخص أن يوسع معارفه في كل حين، ويطلع على أي شيء يحتاجه لذلك يمكن أن يقال إن القراءة مفتاح التعلم والتعليم. والإشكالية التي يمكن أن تطرح هي: - كيف ننمي قدرات المتعلم في فهم المقروء؟ - كيف تؤثر مهارة التفكير في المهارات الأخرى لكي يتحقق الفهم ؟ - ما هي المستويات القرائية لفهم المقروء ؟ وللإجابة على هذه التساؤلات علينا أن نعالج بالدراسة والتحليل أنواع القراءة في مختلف المستويات التي يكون فيها المتلقي أو المتعلم ، والتطرق إلى دواعي تطوير هذه المهارة وفق المستويات القرائية ، كما أن القدرة على الاستماع تعد أساسية في تعلم القراءة فهناك تأثير كبير للفهم والاستماع على تنمية القدرة والكفاءة في القراءة، فالاستماع والقراءة متشابهان أساسا فكلاهما يشمل استقبال الأفكار من الآخرين، وإذا كانت القراءة تتطلب النظر والفهم فإن الاستماع يتطلب الإنصات والفهم,بالإضافة إلى أن الاستماع يزودنا بالمفردات وتراكيب الجمل التي تعد أساسًا للقراءة والنجاح فيها يعتمد على الخبرات السمعية والشفهية للكلمات.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
الدار المصرية اللبنانية (2000)
- امرؤ القيس الديوان، شرح حسن السندوبي، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان 5 (1425 ه. (200)
بطرس حافظ بطرس تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم، ط1، دار المسيرة
للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، (2009 م). الجبيلي سجيح، مهارات القراءة والفهم والتذوق الأدبي، ط. 1، المؤسسة الحديثة
للكتاب طرابلس - لبنان (2009م) .
- حبيب الله محمد أسس القراءة وفهم المقروء - بين النظرية والتطبيق ط3 )دار عمار، عمان (1430 هـ / 2009 م
ابن خلدون عبد الرحمان المقدمة الدار التونسية للنشر والتوزيع، ط. 1، المؤسسة
الوطنية للكتاب (1984).
خلیل زايد فهد أساليب تدريس اللغة العربية، بين المهارة والصعوبة، (د. ط)، دار
اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان - الأردن .
- الخويسكي زين كامل المهارات اللغوية، دار المعرفة الجامعية، جامعة الإسكندرية )2014( مصر
الديلمي طه علي حسين والوائلي سعاد عبد الكريم اتجاهات حديثة في تدريس
اللغة العربية، وسعاد عبد الكريم الوائلي ط. 1، جدار للكتاب العالمي للنشر والتوزيع، عمان الأردن (2009) م) .
رايص نور الدين سر التواصل التعبير الشفوي والتعبير الكتابي)، (د. ط)، مطبعة آنفو، فاس، المغرب، (2013).
- سعيد عبد العزيز تعليم التفكير ومهاراته - تدريبات وتطبيقات عملية ط... دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان الأردن ( 2006م).
- السليتي فراس، فنون اللغة العربية - المفهوم، الأهمية، المقدمات البرامج التعليمية، ط1، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، عمان - الأردن ( 2008م). - صباح أنطوان وآخرون تعليمية اللغة العربية، ج1، ط. 2، دار النهضة العربية
للنشر والتوزيع، بيروت - لبنان (2009م)... الطالب الناشري محمد إشراف الدكتور علي عبده الفقيه، القراءة الإبداعية والتفكير الإبداعي الكلية الجامعية بالقنفذة، جامعة أم القرى المملكة العربية
السعودية (د.ت).
- الشنقيطي أحمد بن الأمين، شرح المعلقات العشر وأخبار شعراتها، دار المعرفة
)بيروت، لبنان، ط2، (1425ه، 2005 م
عبد العزيز عبد المجيد، في طرق تدريس اللغة العربية وأصولها النفسية، ط3، دار
)2001( ،المعارف، مصر
- علي الحلاق علي سامي اللغة والتفكير الناقد أسس نظرية واستراتيجيات
تدريسية)، ط1، دار المسيرة للنشر، عمان، الأردن (2007م).
- علي عطية محسن الكافي في أساليب تدريس اللغة العربية، ط1، دار الشروق
للنشر والتوزيع، عمان - الأردن (2006م).
- علي محمود وسام الإدراك اللغوي لدى الأطفال وأقرانهم من بطيء التعلم، ط.
1 دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان - الأردن ( 2010م) .
عيساني عبد المجيد نظريات التعلم وتطبيقاتها في علوم اللغة اكتساب المهارات
اللغوية الأساسية، ط1، دار الكتب الحديثة، (2011).
العيسوي محمد عبد الرحمن موسوعة علم النفس الحديث، ط. 1، دار الراتب
الجامعية، لبنان، (2002).
غازي مفلح، فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى
طلبة الصف الأول الثانوي، المجلد 21 العدد الثاني، مجلة جامعة دمشق، (2005). - منهاج اللغة العربية بالتعليم الثانوي المغرب (1996) ).
- نبيل عبد الهادي وآخرون مهارات في اللغة والتفكير، ط. 2. دار المسيرة للنشر
والتوزيع والطباعة عمان الأردن (2005).
- نصيرات صالح طرق تدريس العربية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان
)الأردن