أشكال التفاعل ومظاهره في الخطاب اللغوي
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
يهدف هذا البحث إلى معرفة مختلف الآليات التي تؤدي إلى حدوث التفاعل بين المعلّم والمتعلم داخل القسم، فالمعلّم بالإضافة إلى الدور المنوط به من تربية وتعليم، فهو موّجه ومرشد ولا يكون ذلك إلا من خلال اللغة وما يصاحبها من إشارات، حيث سنتناول في هذا الصدد أشكال التفاعل الناتج عن العملية التعليمية وأنماطه وكيف يتجلى في الخطاب اللغوي، وقد اتّبعنا المنهج الوصفي إذ وصفنا أشكال التفاعل و حدّدنا مظاهر ذلك في الخطاب اللغوي كما قمنا بتصنيف للتفاعل بناءً على رأي العلماء والباحثين في ذلك على اختلاف دراساتهم
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
كيفية الاقتباس
سنوسيم., & لوصيفا. (2020). أشكال التفاعل ومظاهره في الخطاب اللغوي. AL-Lisaniyyat, 26(1), 421-433. https://doi.org/10.61850/allj.v26i1.582
القسم
Articles
المراجع
تاعوينات، علي (2009). التواصل والتفاعل في الوسط املدرسي .الجزاصر :المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم
حبيبي،ميلود(1993).الاتصال التربوي وتدريس ألادب، دراسة وصفية تصنيفية للنماذج والانفاق.لبنان، بيروت: المركز الثقافي العربي، ط.1
روبول،أوليفي(2002). لغة التربية( تحليل الخطاب البيداغوجي) . تر: محمد أوكان. المغرب :إفريقياالشرق
السيد، سميرة أحمد؛ إسكندر، كمال يوسف (د.ت). أسلوب مقترح للمالحظة وتسجيل أنماط التفاعل.
شارودو،باتريك؛ منغنو، دومينيك (2008).معجم تحليل الخطاب، تر: عبد القادر املهيري وحماديصمود،مر: صالح الدين الشريف.تونس :المركز الوطني للترجمة، دار سيناترا.
الفاربي، عبد اللطيف وآخرون، (1994). معجم علوم التربية، مصطلحات البيداغوجيا
والديداكتيك. سلسلة علوم التربية 9-10-ـ،ج،1 دار الخطابي، ط.1
فرحاتي،العربي (2009). أنماط التفاعل وعالقات التواصل في جماعة القسم الدراس ي وطرققياسها، دراسة ميدانية لدروب اللغة في املدرسة ألاساسية الجزائرية، الجزائر. ديوان المطبوعاتالجامعية.
الفنيش، أحمد علي(1991). استراتيجية التدريس. طرابلس (ليبيا) : الدار العربية للكتاب.
قطان، سامية،(1990). دراسة لـتأثيرالتواصل غيراللفظي للمدرس على إدراك الطالب لكفاءته،جمعية علم النفس إلاكلينيكي بالقاهرة. القاهرة:مكتبة ألانجلو املصرية،ط.1
مانغونو، دومينيك (2008).المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب. تر: محمد يحياتن .الجزائر:الدارالعربية للعلوم ناشرون.
ّ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،(د .ت). د ملصطلحات اللسانيات
المعجم الموح . المغرب:مكتب تنسيق التعريب
اليونسكو،(1975). معجم العلوم الاجتماعية. تصدير: إبراهيم مذكور. مصر، القاهرة:الهيئة
المصرية العامة للكتابالم
Kerbrat-orecchioni (1996). la conversation.c. -paris.seuil.
Vion-R ,(1992 ).lacommunication verbales.analyse des interaction.paris hachette.
حبيبي،ميلود(1993).الاتصال التربوي وتدريس ألادب، دراسة وصفية تصنيفية للنماذج والانفاق.لبنان، بيروت: المركز الثقافي العربي، ط.1
روبول،أوليفي(2002). لغة التربية( تحليل الخطاب البيداغوجي) . تر: محمد أوكان. المغرب :إفريقياالشرق
السيد، سميرة أحمد؛ إسكندر، كمال يوسف (د.ت). أسلوب مقترح للمالحظة وتسجيل أنماط التفاعل.
شارودو،باتريك؛ منغنو، دومينيك (2008).معجم تحليل الخطاب، تر: عبد القادر املهيري وحماديصمود،مر: صالح الدين الشريف.تونس :المركز الوطني للترجمة، دار سيناترا.
الفاربي، عبد اللطيف وآخرون، (1994). معجم علوم التربية، مصطلحات البيداغوجيا
والديداكتيك. سلسلة علوم التربية 9-10-ـ،ج،1 دار الخطابي، ط.1
فرحاتي،العربي (2009). أنماط التفاعل وعالقات التواصل في جماعة القسم الدراس ي وطرققياسها، دراسة ميدانية لدروب اللغة في املدرسة ألاساسية الجزائرية، الجزائر. ديوان المطبوعاتالجامعية.
الفنيش، أحمد علي(1991). استراتيجية التدريس. طرابلس (ليبيا) : الدار العربية للكتاب.
قطان، سامية،(1990). دراسة لـتأثيرالتواصل غيراللفظي للمدرس على إدراك الطالب لكفاءته،جمعية علم النفس إلاكلينيكي بالقاهرة. القاهرة:مكتبة ألانجلو املصرية،ط.1
مانغونو، دومينيك (2008).المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب. تر: محمد يحياتن .الجزائر:الدارالعربية للعلوم ناشرون.
ّ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،(د .ت). د ملصطلحات اللسانيات
المعجم الموح . المغرب:مكتب تنسيق التعريب
اليونسكو،(1975). معجم العلوم الاجتماعية. تصدير: إبراهيم مذكور. مصر، القاهرة:الهيئة
المصرية العامة للكتابالم
Kerbrat-orecchioni (1996). la conversation.c. -paris.seuil.
Vion-R ,(1992 ).lacommunication verbales.analyse des interaction.paris hachette.