الملكات الذّهنيّة ودورها في اكتساب اللّغة : مقاربة عرفانيّة

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

مجدي بن صوف

الملخص

يقدم هذا البحث إجابة من زاوية عرفانية عن سؤال قديم متجدد في اللسانيات؛ كيف يكتسب الإنسان اللغة وكيف يعيد إنتاجها؟ ترى هذه المقاربة أن الإنسان جهّز بمجموعة من المنظومات الدّماغيّة الفطريّة، وكلّ منظومة من هذه المنظومات تمنحنا نوعًا من السّلطة العرفانيّة، كالقدرة على تعلّم اللّغة أو تعلّم الموسيقى أو فهم العالم من حولنا بصريًّا أو بناء الأفكار المحسوسة والمجرّدة أو الانتقال في المحيط الاجتماعيّ والثّقافيّ. والمدخل الطّبيعيّ لهذه المقاربة لا يمكن أن يكون إلّا اللّغة. فهي التي ميّزت الإنسان عن كلّ الحيوانات القريبة منه على مرّ الزمان. ولكنّ اللّغة لا تمثّل كل الملَكات البشريّة، فالملكات الأخرى تحمل الخصائص العرفانية نفسها التي توجد في اللّغة، لذلك استدلّ المنوال العرفاني على فرضيته معتمدًا على دراسة اللّغة، والبصر والموسيقى. هذا الجانب هو المعطى الفطريّ عند الإنسان، وهو الموسوم منذ السّتّينات بالنّحو الكلي UG، وهو من الفطرة، ولكنّه دونها تجريدًا، ويتمثّل في جملة الاختيارات الممكنة التي يوفرها الدّماغ للإنسان مسبقًا. من النّحو الكلّيّ نمرّ عبر النّماذج والقواعد. هذه النماذج لا تقتصر على اللّغة، بل تشمل النّماذج البصريّة والنّماذج السّمعيّة. وهذه النّماذج هي التي تُسمّى النّحو الذّهنيّ. هذا النّحو الذّهنيّ، هو نتاج تفاعُل بين الدّخول الاجتماعيّة والثقافيّة المحيطة بالإنسان وبين النّحو الكلّيّ. هذه النّماذج المجرّدة هي التي تمكّن من فهم اللّغة واستعمالها والاشتراك في تأويلها بين الجماعة اللّسانيّة الواحدة وتمكّن في ذات الوقت من بناء الفضاء البصريّ والفضاء السّمعيّ عند الإنسان.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بن صوفم. (2023). الملكات الذّهنيّة ودورها في اكتساب اللّغة : مقاربة عرفانيّة. AL-Lisaniyyat, 29(2), 26-69. https://doi.org/10.61850/allj.v29i2.586
القسم
Articles

المراجع

Derek Bickerton. (تاريخ بال(. Creole Languages." . تأليف Clark Et Al. ،Language: Introductory Readings
Eric Lenneberg. (1967). Biological Foundations Of Language. . New York: John Wiley & Sons.
F Lerdahlو ، R. S Jackendoff. (1996). A Generative Theory of Tonal Music, reissue, with a new preface. .
MIT press.
François Jacob . (10 Jun, 1977). Evolution And Tinkering. Science196 ،(4295)1166-1161 ،.
Jean-Marc-Gaspard Itard. (1962). The Wild Boy Of Aveyron. (George Humphreyو ، Muriel Humphrey ،
المترجمون (New York: Appleton-Century-Crofts.
Jerry Fodor . (1983). The Modularity of Mind. Cambridge: MIT Press.
Kathy Hirsh-Pasek و ، Roberta M Golinkoff. (تاريخ بال(. Language Comprehension: A New Look At Some
Old Themes.". تأليف N Krasnegor, ،D Rumbaughو ، , M. Studdert-Kennedy ،Biological And Behavioral
Aspects Of Language Acquisition (20-301 الصفحات(. Hillsdale.
Maurice Grevisseو ، André Gooss . (2008). Le Bon Usage (14 اإلصدار(. Editions De Boeck Université Rue
Des Minimes.
N S Trubetzkoy. (1969). Principles Of Phonology. Berkeley, Ca: N.Suniversity Of California Press.
Noam Chomsky. (1968). Language and Mind. New York: Harcourt, Brace & World.
Noam Chomsky. (1975). Reflections On Language. New York: Pantheon Books.
Noam Chomsky. (1988). Language And Problems Of Knowledge: The Managua Lectures. Cambridge:
M.I.T. Press.
Noam Chomsky. (1995). The Minimalist Program. . Cambridge: Mit Press, .
P Tibbetts. (1994). Patterns In The Mind: Language And Human Nature, Basic Books. USA.
Pylyshyn Zenon. (1984). Computation and Cognition. Cambridge: Ma: Mit Press.
R Jackendoff. (1997). The architecture of the language faculty (28 المجلد(. mit Press.
R. S. Jackendoff. (1990). Semantic structures (18 المجلد(. MIT press.
Ray Jackendoffو ، Peter Culicover, . (2005). Simpler Syntax. Oxford University Press.
Ray Jackendoff. (2007). Language, Consciousness, Culture: Essays On Mental Structure. Mit Press.
Roger Brown. (1958.). Words And Things. New York: Free Press.
Roman Jakobsonو ، Halle Morris . (1956). Fundamentals Of Language. The Hague: Mouton, .
S Edward ،Klima و ، Ursula Bellugi. (1966). Syntactic Regularities In The Speech Of Children. (N J. Lyons
And R.J. Walesالمحرر ، (Psycholinguistics Papers219-189 الصفحات ،.
S Pinker. (1994). The Language Instinct. New Yor: k: William Morrow and Company.
Susan Curtiss . (تاريخ بال(. Language As A Cognitive System: Its Independence And Selective Vulnerability.
C. Otero.
Susan Curtiss. (1977). A Linguistic Study Of A Modern-Day "Wild Child . New York: Academic Press.
William Stokoe . (2005). Sign Language Structure: An Outline Of The Visual Communication System Of
The American Deaf. Silver Spring10 ،(1)37-3