معيقات تقويم النظام التربوي في الدول النامية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

أحلام بشيري

الملخص

تسعى دول العالم لتطوير أنظمتها التربوية ومواكبة الركب الحضاري بالتطور العلمي والمعرفي في مختلف مجالات الحياة، من خلال الاستثمار في الأجيال الصاعدة التي تمثل الهدف الأساسي لكل نظام تربوي، وضمن ذات المسعى فإن لكل دولة استراتيجية خاصة تحقق من خلالها غاياتها الكبرى، حيث تسعى الدول النامية لتحقيق ذلك ولكن تواجهها مجموعة من الصعوبات والمعيقات التي تحول دون تحقيق مبتغاها، ومن أبرز هذه المشكلات:



  • انتهاج استراتيجية غامضة واتخاذ قرارات متسارعة، وارتجالية في تسيير القطاع التربوي.

  • ضعف الميزانية المخصصة للقطاع التربوي مقارنة بما تخصصه الدول المتقدمة تربويا.

  • اكتظاظ الأفواج التربوية وقلة الوسائل التكنولوجية الحديثة في المؤسسات.


وانطلاقاً مما تم طرحه تنتهي دراستنا بمجموعة من المقترحات أبرزها:



  • تقويم كل عناصر العملية التعليمية -التعلمية على حدّة، ثم الجمع بينها وذلك لسهولة التعامل مع الجزء مقارنة بالكل.

  • دعم نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف، وانتهاج استراتيجية طويلة المدى واضحة المعالم.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بشيريأ. (2024). معيقات تقويم النظام التربوي في الدول النامية. AL-Lisaniyyat, 30(1), 106-119. https://doi.org/10.61850/allj.v30i1.649
القسم
Articles

المراجع

-الكتب:
العمايرة، محمد حسن. (2007): المشكلات الصفية السلوكية – التعليمية – الأكاديمية مظاهرها أسبابها علاجها، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
راشد وائل (2012): دور مؤشرات التعليم الاقتصادي في النهوض بالتعليم التربوي في البصرة، مجلة العلوم الاقتصادية، 27 – 79، (29) 8.
جودة أحمد سعادة، فهد بن علي العميري(2019): تقويم المناهج بين الاستراتيجيات والنماذج، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
خليل، نبيل سعد. الصغير، كاتيا أمين. (2022): التربية الدولية بين الهوية الثقافية القومية والتعددية الثقافية، مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
صليبا، جميل. (1962): مستقبل التربية في الشرق العربي، منشورات كلية التربية بجامعة دمشق: مطبعة جامعة دمشق.
وسالم، سيد علي أحمد. أحمد، محمد. (2005): التقويم في المنظومة التربوية،الرياض: مكتبة الرشد.
مصطفى، عبد السميع محمد. وجبهان، السيد، كمال محمد. (2006): قضايا تربوية معاصرة، الطبعة الأولى، دار السحاب للنشر والتوزيع.
-الدراسات:
ممدوح، أيمن. عابد. محمد. الدعيس ناجي إسماعيل، رقية. ناجي إسماعيل الدعيس، صفية. (ب ت): دراسة تقويمية لبرنامج الماجيستير في المناهج وطرق التدريس من وجهة نظر الطلاب، بنظام التعليم عن بعد، بكلية التربية، ماليزيا: جامعة المدينة العالمية.
ناهد عبد الله موسى (ب. ت): أنماط تقويم أداء المدارس الأهلية (بالمملكة العربية السعودية)، كلية التربية، جامعة الملك فيصل الأحساء المملكة العربية السعودية.
-الكتب الأجنبية:
APEC (2006) conference on Evaluation as a Tool in Educational planning’ best practices in Evaluation of Educational Programs Asia-Pacific Economic Cooperation ,p.126
Association for Supervision and Curriculum Development (2005) lexicon of learning. http://www.ascd.org/.
Keating s. & Deboor‚ S. (2017). Curriculum Development and Evaluation in nursing Education‚ 4 edition‚ Now Yourk: springer-publishing company.
Lewis & Scott‚ A. (2006). The importance of evaluation during curriculum development: the SNAB experience‚ School Science Review‚ 88 (323) ‚ 119 – 126.
School Accountability Framework Review National and International perspectives and Approaches Research Papers –Detailed Ofsted- Background ‚ (2006) Previous‚ Current‚ Strengths and Weaknesses (May).
Iosifescu S. (2002). School development and quality assurance, workshop, the international conference of self-evaluation, create a mirror for your school, Sibiu,Romania , 25_29 september P.1.
Theodore R. Mitchell Dean (2000)‚ What Makes a Good School ? A Guide Parents Seeking Excellence in Education‚ the Center for Research on Evaluation‚ Standards & Student Testing ( CRESST)‚ Los Angeles.