الكتابة الأكاديمية للفقرة الحجاجية: تحدّي لطلبة الإنجليزية كلغة أجنبية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

حنان علمي
حنان علمي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الصعوبات التي تواجه طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية عند كتابة الفقرة الحجاجية، بغرض مساعدتهم على تحسين كفاءة الكتابة لديهم. اعتمدت هذه الدراسة منهجا يمزج بين عدة طرق لأجل جمع البيانات من الطلاب. طُلب من عيّنة مكونة من 34 طالبا في السنة الأولى ليسانس كتابة فقرة حجاجية كتمرين تدعيمي، ومن ثم تم فحص وتصحيح أوراق الإجابة بعناية. بالإضافة إلى ذلك، تم توزيع استبيان قصير على الطلبة للتعرف على مكامن الصعوبة التي تواجههم عند الكتابة. وأظهرت نتائج الدراسة أن عددا لا بأس به من الطلبة يواجهون صعوبات أثناء كتابة هذا النوع من الفقرات. ومن بين أبرز هذه الصعوبات، التكيف مع النمط الأكاديمي في كتابة الفقرات. فقد أظهر الطلاب عجزا في تبني الأطر الشكلية والموضوعية والتماسك عند الكتابة. كما ظهر جليا أن النحو والقواعد يمثلان عائقا أمام الطلاب. إضافة إلى أن الطلاب لا يزالون يعانون من مشاكل في تركيب الجملة واستخدام حروف الجر وعلامات التنقيط. كما أن البعض منهم واجهوا صعوبات في تنسيق الفقرة. واقترحت الدراسة مراجعة هذه الجوانب لمساعدة الطلبة على تخطي هذه الصعوبات وكذا تطوير مهاراتهم الكتابية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
علميح., & علميح. (2024). الكتابة الأكاديمية للفقرة الحجاجية: تحدّي لطلبة الإنجليزية كلغة أجنبية. AL-Lisaniyyat, 30(1), 159-169. https://doi.org/10.61850/allj.v30i1.655
القسم
Articles

المراجع

Bekele, G., Olana, T. & Ali, S. (2022). Effect of Critical Thinking-infused Paragraph
Writing Instructionon University First-year Students’ Argumentative Paragraphs
Writing Performance. East African Journal of Education Studies, 5(1), 170-181.
https://www.collinsdictionary.com/dictionary/english/coherent-argument
Feng-Checkett, G. & Checkett, L. (2006). The Write Start: Sentences to Paragraphs
with Professional and Student Readings (4th ed.). Boston, MA: Wadsworth,
Cengage.
Folse, S. K., Muchmore-Vokoun, A., & Solomon, V. E. (2010). Great writing2 : Great
paragraphs (3rd ed.). Boston: Heinle Cengage Learning.
Kane, T. S. (1988). Oxford Essential Guide to Writing. New York : Berkley.
Kirszner, L. G., & Mandell, S. R. (2009). Writing First : practice in context. Boston,
MA : Bedford/St. Martin’s.
Reid, J. M. (1982). The Process of Composition. New Jersey : Prentice-Hall.
Seidman, I. (2006). Interviewing as Qualitative Research : A Guide for Researchers
in Education and the Social Sciences (3ed.). New York : Teachers College, Columbia University.
Nadell, J., Langan, J., & Comodromos, E. A. (2007). The Longman Writer: rhetoric,
reader, research, guide, an handbook. New York : Longman.
Robitaille, J. & Connelly, R. (2007). Writer’s Resources : from paragraph to essay.
Boston, MA : Thomson Wadsworth.