الاعتماد على استراتيجية خرائط العقل في تبسيط القواعد النحوية للسّنة الثالثة ثانوي -شعبة آداب وفلسفة أنموذجا-
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تعددت الطرائق وتنوعت الإستراتيجيات التدريسية التي تسعى إلى مساعدة المتعلم على تحويل المحتوى المكتوب إلى قوالب تزيد من فهمه وتبسط له المحتوى الذي يتلقاه، وتعدّ استراتيجية خرائط العقل واحدة من الابتكارات التي سعت إلى زيادة قدرة استدعاء المعلومات وتنظيمها وترتيبها وتبسيطها واستيعابها لدى المتعلمين في مختلف المواد والمراحل التعليمية.
وعليه تتغيا هذه الورقة البحثية الكشف عن أهميّة الاعتماد على استراتيجية الخرائط الذهنية في تبسيط القواعد النحوية لدى متعلمي السّنة الثالثة من التعليم الثانوي؛ فبحكم الصعوبة والتعقيد الذي يتّصف به النّحو العربي برزت عدّة محاولات للتقليل من تلك الصعوبات إمّا من خلال اختصار الكتب النحويّة، أو من خلال ابتكار برامج واستحداث استراتيجيات وأساليب جديدة تيسّر تعليم النحو العربي وترسخه في أذهان المتعلمين.
وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن استراتيجية خرائط العقل من أهم الإستراتيجيات الحديثة التي لها إثر إيجابي وفعال في تبسيط القواعد النحوية وسهولة إيصالها لمتعلمي السنة الثالثة من التعليم الثانوي من خلال الاختصار والاعتماد على التفريعات، كما يساعد تطبيقها في تعليم مادة النحو على مراجعة المعلومات السابقة عن الموضوع بسرعة ودقة أكثر.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
زيتون، عايش محمود. (2007). النظرية البنائية وإستراتيجيات تدريس العلوم. عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
سارين، حمادنه؛ محمد محمود؛ محمد عبيدات؛ خالد حسين. (2012). مفاهيم التدريس في العصر الحديث، (طرائق...أساليب...استراتيجيات). إربد، الأردن: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.
سعيدي، دراجي وآخرون. (2012). اللغة العربية وآدابها السّنة الثالثة من التعليم الثانوي -شعبة آداب وفلسفة. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
طارق، عبد الرؤوف. (2015). الخرائط الذهنية ومهارات التعلم. القاهرة، مصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد العظيم صبري، عبد العظيم. (2015). إستراتيجيات طرق التدريس العامة والإلكترونية. القاهرة، مصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبيدات، ذوقان؛ سهيلة أبو السميد (2013). استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي. عمان، الأردن: ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
معوض، نصر الله محمدٍ؛ محمود. (2016). المدخل إلى إستراتيجيات التدريس. القاهرة، مصر: عالم الكتب.